من بنو هاشم حتى محمد العروس
+7
حمادي
haidala souadou
mo7amadan
عروسي عروسية
الباحث
mohamed
أحمد سالم داهي
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من بنو هاشم حتى محمد العروس
بنو هاشم :
إليهم ينتسب كل من النبي صلى الله عليه واله وسلم وعلي ابن ابي طالب كرم الله وجهه. و ينسب بنو هاشم إلى هاشم بن عبد مناف، و كان هاشم بن عبد مناف قد أنجب عبد المطلب ، الذي بدوره أنجب كل من العباس ، و أبو طالب (عبد مناف بن عبدالمطلب بن هاشم) ، و أبو لهب (عبد العزى بن عبدالمطلب بن هاشم) ، و عبد الله (عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم) . قأنجب العباس عبد الله ومنه الخلفاء العباسيون ، و أنجب أبو طالب عليّ ، الذي أصبح رابع الخلفاء الراشدين. و أنجب عبد الله النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ، وأنجب النبي محمد: فاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب من الإناث، كما أنجب القاسم وعبد الله وإبراهيم (جميعهم توفوا صغار). و تزوج عثمان بن عفان كل من رقية وأم كلثوم. أما علي بن أبي طالب فتزوج فاطمة.
علي بن أبي طالب:
أبو الحسن علي بن أبي طالب (13 رجب 23 ق.هـ/17 مارس 599م - 21 رمضان 40 هـ/ 28 فبراير 661 م) ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره، من آل بيته، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة.ولد في مكة لعبد مناف أبو طالب بن عبد المطّلب من سادات قريش وهو عم محمد وكافله حين توفي والديه وجده، وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة. أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان. هاجر إلى المدينة المنوّرة بعد هجرة محمد بثلاثة أيّام وآخاه محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة بنت محمد في السنة الثانية من الهجرة.
شارك علي في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها محمد على المدينة. وعُرف بشدّته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهماً في نصر المسلمين في مختلف المعارك. لقد كان علي موضع ثقة محمد فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائه ووزرائه.تعد مكانة علي بن أبي طالب وعلاقته بأصحاب محمد موضع خلاف تاريخي وعقائدي بين الفرق الإسلامية المختلفة، فيرى بعضهم أن الله اختاره وصيّاً وإماماً وخليفةً للمسلمين، و أنّ محمداً قد أعلن ذلك في ما يعرف بخطبة الغدير، لذا اعتبروا أنّ اختيار أبي بكر لخلافة المسلمين كان مخالفاً لتعاليم النبي محمد، كما يرون أنّ علاقة بعض الصحابة به كانت متوتّرة. وعلى العكس من ذلك ينكر بعضهم حدوث مثل هذا التنصيب، ويرون أنّ علاقة أصحاب محمد به كانت جيدة ومستقرّة. ويُعدّ اختلاف الاعتقاد حول علي هو السبب الأصلي للنزاع بين السنة والشيعة على مدى العصور.
في شهر صفر من السنة الثانية من الهجرة زوجه محمد ابنته فاطمة ولم يتزوج بأخرى في حياتها، وقد روي أن تزويج فاطمة من علي كان بأمر من الله، حيث توالى الصحابة على محمد لخطبتها إلا إنه ردهم جميعا حتى أتى الأمر بتزويج فاطمة من علي، فأصدقها علي درعه الحطمية ويقال أنه باع بعيرا له وأصدقها ثمنه الذي بلغ 480 درهم على أغلب الأقوال. وأنجب منها الحسن والحسين في السنتين الثالثة والرابعة من الهجرة على التوالي، كما أنجب زينب بنت علي وأم كلثوم بنت علي والمحسن بن علي، والأخير حوله خلاف تاريخي حيث يروى أنه قتل وهو جنين يوم حرق الدار، وفي روايات أخرى أنه ولد ومات في حياة النبي، في حين ينكر بعض السنة وجوده من الأساس. في أكثر من مناسبة صرح محمد أن علي وفاطمة والحسن والحسين هم أهل بيته مثلما في حديث المباهلة، ويروى أنه كان يمر بدار علي لإيقاظهم لآداء صلاة الفجر ويتلو آية التطهير.
بويع بالخلافة سنة 35 هـ (656 م) بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر وصفت بعدم الاستقرار السياسي، لكنها تميزت بتقدم حضاري ملموس خاصة في عاصمة الخلافة الجديدة الكوفة. وقعت الكثير من المعارك بسبب الفتن التي تعد امتدادا لفتنة مقتل عثمان، مما أدى لتشتت صف المسلمين وانقسامهم لشيعة علي الخليفة الشرعي، وشيعة عثمان المطالبين بدمه على رأسهم معاوية بن أبي سفيان الذي قاتله في صفين، وعائشة بنت أبي بكر ومعها طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام الذين قاتلهم يوم الجمل؛ كما خرج على علي جماعة عرفوا بالخوارج وهزمهم في النهروان، وظهرت جماعات تعاديه سموا بالنواصب. واستمرت الفتن قائمة حتى قتل على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ 661 م.
اشتهر علي عند المسلمين بالفصاحة والحكمة، فينسب له الكثير من الأشعار والأقوال المأثورة. كما يُعدّ رمزاً للشجاعة والقوّة ويتّصف بالعدل والزُهد حسب الروايات الواردة في كتب الحديث والتاريخ. كما يُعتبر من أكبر علماء الدين في عصره علماً وفقهاً إنْ لم يكن أكبرهم على الإطلاق كما يعتقد الشيعة وبعض السنة والصوفيّة.
الحُـسـيـن:
كنيته أبو عبد الله، حفيد رسول الإسلام محمد بن عبد الله ومن أهل بيته، أبوه علي بن أبي طالب ابن عم رسول الله وأمير المؤمنين، أمه فاطمة بنت محمد بن عبد الله، ولد الحسين في الثالث من شعبان في السنة الرابعة للهجرة، أدرك الحسين ست سنوات و سبعة أشهر و سبعة أيام من عصر النبوة حيث كان فيها موضع الحب والحنان من جده النبي فكان كثيراً ما يداعبه و يضمه و يقبله .و الحسين ثالث الأئمة المعصومين عندالشيعة . إستشهد الحسين في معركة كربلاء المفجعة، يوم العاشر من محرم سنة 61 هـجري المسمى بعاشوراء، وهو الشهر الذي فيه يحيي ملايين الشيعة ذكرى استشهاد الحسين وأصحابه.
زين العابدين:
اشتهر بعلي زين العابدين وهو الإمام الرابع لدى الشيعة بكل طوائفهم وكذلك لقب بالسجاد، و ذو الثفنات و زين الصالحين و منار القانتين. و هو عند أهل السنة واحد من أهل البيت و ابن الحسين سيد شباب أهل الجنة و له من الفضل والعلم ما لا ينكره أحد .أمه هي شاه زنان وقيل شهربانويه وهي ابنة يزدجرد بن شهريار . وقيل اسمها سلافة (في بعض مصادر أهل السنة).
برز على الصعيد العلمي والديني ، إماماً في الدين ومناراً في العلم ، ومرجعاً ومثلاً أعلى في الورع والعبادة والتقوى حتى سلّم المسلمون جميعاً في عصره بأنّه أفقه أهل زمانه وأورعهم وأتقاهم... فقال الزهري ، وهو من معاصريه : « ما رأيتُ قرشياً أفضل منه » ، وقال سعيد بن المسيّب وهو من معاصريه أيضاً : « ما رأيت قط أفضل من علي بن الحسين » ، وقال الإمام مالك : « سمي زين العابدين لكثرة عبادته » ، وقال سفيان بن عيينة « ما رأيت هاشمياً أفضل من زين العابدين ولا أفقه منه » ، وعدّه الشافعي أنّه : « أفقه أهل المدينة » .
روي عن الصحابي جابر بن عبد الله الانصاري أنّه قال: كنت جالساً عند رسول الله(صلى الله عليه وآله) والحسين في حجره وهو يلاعبه فقال(صلى الله عليه وآله): «يا جابر، يولد له مولود اسمه عليّ، إذا كان يوم القيامة نادى مناد ليقم (سيّد العابدين) فيقوم ولده، ثم يولد له ولد اسمه محمّد، فإن أنت أدركته يا جابر فاقرأه منّي السلام» ( رواه ابن كثير في البداية و النهاية جزء 9).
عاصر من الخلفاء الأمويين:
• معاوية بن أبي سفيان
• يزيد بن معاوية
• معاوية بن يزيد
• مروان بن الحكم
• عبد الملك بن مروان
• الوليد بن عبد الملك
ولقد تعددت اثاره العلمي من بينها:
• الصحيفة السجادية: كتاب يحوي على أدعيته التي تتميز بفصاحة ألفاظها، وبلاغة معانيها، وعلوّ مضامينها، وما فيها من أنواع التذلّل لله والثناء عليه، والاساليب العجيبة في طلب عفوه وكرمه والتوسّل اليه. و قد قال العلامة الشيخ الطنطاوي صاحب التفسير المعروف: "ومن الشقاء إنا إلى الآن لم نقف على هذا الأثر القيم الخالد في مواريث النبوة و أهل البيت، و إني كلما تأملتها رأيتها فوق كلام المخلوق، دون كلام الخالق" ( مقدمة الصحيفة بقلم العلامّة المرعشي 28).
• رسالة الحقوق: وهي من جلائل الرسائل في أنواع الحقوق، يذكر الإمام فيها حقوق الله سبحانه على الإنسان، وحقوق نفسه عليه، وحقوق أعضائه من اللسان والسمع والبصر والرجلين واليدين والبطن والفرج، ثمّ يذكر حقوق الأفعال، من الصلاة والصوم والحج والصدقة والهدي... التي تبلغ خمسين حقّاً، آخرها حق الذمّة.
توفي في المدينة سنة 95 هجري ودفن في البقيع في المدينة المنورة بجانب قبر عمه الحسن بن علي . استشهد في يوم السبت أو الأحد (12) أو (25) شهر محرم الحرام سنة (95) هجرية حيث دس له السّم من قبل الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم.
الإمام محمد الباقر:
وهو ابن علي بن الحسين زين االعابدين ، أمه فاطمة بنت الحسن بن علي بن أبي طالب ويكنى بأبي جعفر من فحول علماء الإسلام، حدث عن أبيه ، له عدة أحاديث في الصحيحين و هما من كتب الحديث عند أهل السنة ،و كان من الاخذين عنه أبو حنيفة وابن جريج والاوزاعي والزهري وغيرهم، قال محمد بن مسلم : سألته عن ثلاثين ألف حديث ، وقد روى عنه معالم الدين بقايا الصحابة ، ووجوه التابعين ، ورؤساء فقهاء المسلمين . و هو الامام الخامس عند الشيعة الإمامية (الإثنا عشرية) و (الإسماعيلية). لقب بالباقر لبقره العلوم بقراً.
ولد الإمام الباقر في المدينة المنورة في الأول من رجب وقيل الثالث من صفر في عام 57 هـجري، حسب الرأي السائد لدى الشيعة فإن الإمام الباقر قُتل في 7 ذي الحجة 114 هـ مسموماً بأمر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك . وكان عمر الإمام الباقر آن ذاك 57 سنة .ودفن في مقبرة البقيع في المدينة المنورة.
زوجاته : أم فَرْوَة بنت القاسم و أم حَكيم بنت أُسَيْد الثقفية.
عاصر الباقر من خلفاء الدولة الأموية :
1.الوليد بن عبد الملك
2.سليمان بن عبد الملك
3.عمر بن عبد العزيز
4.يزيد بن عبد الملك
5.هشام بن عبد الملك
مارس الإمام الباقر و في تلك الظروف العصيبة بثّ المعارف والعلوم الإلهية وحلّ المعضلات العلمية وأحدث حركة علمية عظيمة مهدت لتأسيس جامعة إسلامية ضخمة بلغت ذروتها في عصر ابنه الإمام الصادق ، فقد كان الإمام الباقر أبرز وجهاء بني هاشم في العلم والزهد والفضل وعلو المنزلة، وقد اعترف العدو والصديق بمنزلته العلمية والأخلاقية الكبيرة، ولم يخلف أحد من أبناء الحسن والحسين رضي الله عنهما إلى ذلك الحين بقدر ما خلفه الإمام الباقر من الروايات في مجال الأحكام الإسلامية والتفسير و تاريخ الإسلام والمعارف الأُخرى. كتب ابن حجر الهيتمي: «أظهر من مخبئات كنوز المعارف و حقائق الأحكام والحكم واللطائف ما لا يخفى إلا على منطمس البصيرة أو فاسد الطوية والسريرة، و من ثمّ قيل فيه هو باقر العلم وجامعه، وشاهر علمه ورافعه». و قال عبد اللّه بن عطاء ،أحد الشخصيات البارزة ومن العلماء الكبار المعاصرين للإمام: ما رأيت العلماء عند أحد قط أصغر منهم عند أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين، ولقد رأيت الحكم بن عتيبة مع جلالته في القوم بين يديه كأنّه صبيٌ بين يدي معلمه.
الامام جعفر الصادق:
وهو غني عن التعريف وسمية الشيعة بالجعفرية نسبتا الى اسمه الشريف جعفر علية السلام. ولد بالمدينة المنورة في يوم 17 ربيع الاول سنة 83 هجرية واستشهد في 25 شوال سنة 148 هجرية مدة امامتة 34 سنة وهو من أطول الائمة عمرا واستشهد على يد ابو جعفر الدوانيقي العباسي عليه لعنة الله.
فتح للناس أبواباً من العلوم لم يعهدوها من قبل وقد ملأ الدنيا بعلمه كما يقول الجاحظ، كما تركزت جهوده العلمية في مختلف الاختصاصات من فقة بكل فروعة والطب والرياضيات والكيمياء بالاضافة الى وضع القواعد والأصول الاجتهادية والفقهية كركيزة متينة للتشريع الإسلامي تضمن بقاءه واستمراره. ومواجهة خطر الزنادقة والملاحدة بأسلوب مرن وهدوء رسالي رصين أدحض بها حججهم وفنّد ارائهم وأثار في نفوسهم الثقة والاحترام له. وعلى رأس هؤلاء الزنادقة: ابن المقفع وابن ابي العوجاء والديصاني كما تصدّى (عليه السلام) للوضاعّين وأكاذيبهم ونبّه على دورهم الخطير في تشويه الإسلام وشدّد على طرح الأحاديث التي لا تتوافق مع الكتاب والسنّة. وقد اشتهر من طلابه علماء أفذاذ في مختلف العلوم والفنون منهم المفضل بن عمرو وهشام بن الحكم ومحمد بن مسلم وجابر بن حيان وعبد الله بن سنان وجابر بن يزيد الجعفي ومؤمن الطاق وابو بصير ، كما نهل من علومه حتى ائمة المذاهب المخالفة لاهل البيت امثال مالك بن أنس وشعبة بن الحجاج وسفيان الثوري وأحمد بن حنبل وأبو حنيفة ونقل عنه عدد كبير من العلماء أمثال أبي يزيد ومالك والشافعي والبسطامي وابراهيم بن أدهم ومالك بن دينار وأبي عيينة ومحمد بن الحسن الشيباني. وقد بلغ مجموعة تلامذته أربعة الاف تلميذ، مما حدا بمالك بن أنس إلى القول: ما رأت عين ولا سمعت أذن ولا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر الصادق (عليه السلام) فضلاً وعلماً وورعاً وعبادة.
اما من اولاده المعقبين عليهم السلام فهم كل من الامام موسى الكاظم وجدنا السيد محمد الديباج والسيد علي العريضي والسيد اسحاق وعبد اللة الافطح واسماعيل.
السيد محمد الديباج:
وهو المعروف بالديباج - أو الديباجة - لحسن وجهه ويلقب بالمأمون ويكنى أبا جعفر ، أمه أم أخويه موسى وإسحاق أم ولد تدعى حميدة ، وكان شيخا وادعا محببا في الناس ، وكان يروى العلم عن أبيه جعفر بن محمد وكان الناس يكتبون عنه هكذا قال الطبري في تاريخه جزئه 10 صفحة 233. وقال الخطيب في تاريخه جزئه 2 صفحة 113 وأبو الفرج في مقاتله صفحة 538 انه كان شجاعا عاقلا فاضلا ، وكان يصوم يوما ويفطر يوما ، وكانت زوجته خديجة بنت عبد الله بن الحسين تقول : ما خرج من عندنا في ثوب قط فرجع حتى يكسوه : قال ابن عنبة في عمدة الطالب صفحة 245 خرج داعيا إلى محمد بن إبراهيم بن طباطبا الحسنى ، فلما مات محمد بن إبراهيم دعا محمد الديباج إلى نفسه وبويع له بمكة، وذكر الخطيب في تاريخه عن وكيع أنه قال في بيعة الديباج كان قد بايعه أهل الحجاز وتهامة بالخلافة ولم يبايعوا بعد علي بن أبي طالب لعلوي غيره.
وكان السبب في دعوته الناس إليه انه كتب رجل - أيام أبى السرايا - كتابا يسب فيه فاطمة بنت رسول الله وجميع أهل البيت وكان محمد ابن جعفر معتزلا تلك الأمور لم يدخل في شئ منها، فجاءه الطالبيون فقرؤوه عليه فلم يرد عليهم جوابا حتى دخل بيته فخرج عليهم وقد لبس الدرع وتقلد السيف ودعا إلى نفسه وتسمى بالخلافة واستحر القتال حتى حوصر الديباج في ثبير - جبل بمكة - فبقي محصورا ثلاثة أيام حتى نفد زادهم وماؤهم وجعل أصحابه يتفرقون ، فلما رأى ذلك طلب الأمان لنفسه ولمن معه فأعطى ذلك ثم غدر به وبهم فحملوا الجميع مقيدين في محامل بلا وطاء يريدون بهم خراسان ، فخرج عليهم في الطريق بنو نبهان وقيل الغاضريون وذلك في زبالة فاستنقذوا الديباج ومن معه من أيدي العباسيين بعد حرب شعواء ، ثم مضى الديباج ومن معه بأنفسهم إلى الحسن بن سهل في بغداد فأنفذهم إلى خراسان حيث المأمون فأمر المأمون آل أبي طالب بخراسان أن يركبوا مع غير الديباج من ال ابي طال ، فأبوا ان يركبوا الا معه.
وهكذا سممه المامون العباسي في سنة 203 هجرية ودفن بجرجان ولة اليوم قبر ومزار ومعروف بصاحب القبة الخضراء. وهو اخ شقيق للامام الكاظم علية السلام من ام واحدة وهي السيدة حميدة المصفاة كما كان يشبهها الامام الصادق علية السلام.
لة من الاولاد ثلاثة السيد القسم الشبية والحسين وعلي الخارصي. ويقول السيد ابن عنبة لة عقب كثير، ويذكر في كتاب سر السلسة العلوية ان عقب محمد الديباج في الكوفة والري.
السيد القاسم الشبية:
لقب بالشبية لكثرة شبهة بجدة رسول اللة صلى اللة علية واله، ويلقب ايضا بالشيخ والطيب وقد تزوج من ابنت عمة فاطمة بنت الامام موسى بن جعفر عليهما السلام وقد جاء في كتاب "الزينبيات" لابي الحسين بن يحيى العقيقي بن جعفر الحجة المدني المتوفي سنة 277 هجري ان القاسم الشبية هاجر مع اخته زوجته السيدة زينب الى مصر واستقر هناك هو وكثير من العلويين والى يومنا الحاضر هناك اضرحة ومقامات لذريتة ويذكر ايضا ان للسيد القاسم الشبية ذرية كثيرة بمصر واسسوا فيها دولة بعد ذلك.
واعقب السيد القاسم الشبية اولاد ثلاثة وهم السيد علي ويعرف ولدة ببني العروس وبني الخوارزمية والسيد عبد اللة يعرف ولدة ببني الطيارة ويحيى الزاهد دفين مصر يعرف ولدة ببني ماحي والنواجي.
السيد محمد (العروس)وهو الولد الوحيد لابية السيد علي من الذكور ولدبه أخت تدعى الرباب.
اما لماذا لقب السيد محمد بلقب العروس؟
هناك روايتان عن تلك التسمية، احداهما والاكثر شهرة والمتواترة عند كل بني العروس تقريبا في العراق وايران و مصر و المغرب. وهي كالتالي :كان السيد علي بن القاسم الشبية يعيش في منطقة حائل كما ذكرنا وكان هناك حاكم كثير الظلم مسيطر على المدينة يعرف بالضيغم وكان يتزوج كل امراءة جميلة وبعد ان ياخذ ما يريد منها يتركها فامتعض الناس منة كثيرا وتنفرت ولكن حكم القوة والجبر تهابة الناس ويزوجونة اما خوفا منة او طمعا في ملكة، فسمع الضيغم ان للسيد علي بنت جميلة جدا اسمها الرباب فتقدم اليهم لزواجها وهم يعلمون النتيجة اما طلاقها او تركها وهو كبير السن وهي في ريعان شبابها ثم انها ذلة عليهم وعار لبني هاشم ان يقبلوا بهذة الاهانة فرفضوا تزويجة فهددهم بالقتل فقال السيد محمد انا اكفيكم شرة فقالوا لة وكيف ذلك فقال انا البس ثياب العروس وحين ازف اليه انتم اهربوا الى منطقة ما واتفقوا على المنطقة وبالفعل لبس ثياب العروس وهو صغير السن وكان الزواج غير وقتنا الحاضر هناك حشمة للعروس وهودج وحين انفرد بالضيغم اخرج خنجرة وقتل الضيغم واراح المدينة منه ولكن بداءت ماساتة هو واهله، فاتجة نحو العراق فعرف بعد هذة الحادثة بمحمد العروس وهو اول من لقب بهذا اللقب. وكانت اولاد العروس يعلقون الخناجر في غرف زفافهم تشبها وافتخارا بفعل جدهم وقد اصبح لهم تقليد.
وللسيد محمد العروس ابيات تنسب الية وربما لاحد ذرارية وهو الاقرب للواقع وعلى لسان حال السيد محمد العروس بعد قتلة الضيغم وعودته الى ابيه قال فيها
هلي يطيبين ما ذلت الغيبة اجرون الرباب جرت الجنيبة
ونزعت اثيابي ولبست اثياب العرس والمسج والطيبة
واجة الضيغم بالسبيبة وضربتة بازرك الرهيبة
وخليت دمة من وريدة سجيبة مدري صح ياوالدي مدري مصيبة
واما الرواية الثانية وهي ان السيد علي تزوج من بنت خوارزم شاة وكانت غير جارية ويقال ان الفتاة ان كانت غير سبية ولا جارية تسمى بالعروس فلقب اولادها ببني العروس، وهذة الرواية ضعيفة جدا ولا تصمد امام النقد.
عدل سابقا من قبل أحمد سالم داهي في السبت 06 فبراير 2010, 1:51 pm عدل 3 مرات
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .نشكر من كتب هذا المقال وكل الاعضاء المساهمين في العمل الجاد و الذي يستحق كل الشكر و التقدير .نتمنى لكم المزيد و التوفيق انشاء الله.لكم تحياتي
mohamed- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 1
العمر : 34
العمل/المهنة : طالب
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
السلام عليكم
شكرا لموضوعكم المهم
و لتبسيطه تم وضعه في مشجر واحد
*** تم التصحيح، انظر المشاركة رقم 4 ***
شكرا لموضوعكم المهم
و لتبسيطه تم وضعه في مشجر واحد
*** تم التصحيح، انظر المشاركة رقم 4 ***
عدل سابقا من قبل الباحث في الأحد 10 يناير 2010, 3:05 pm عدل 1 مرات
الباحث- أعروسي(ة) وفي(ة)
-
عدد المساهمات : 46
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
جزالك الله خيرا على المجهود الذي تبذله لرقي بالمنتدى الى اعلى الدرجات
وملاحظتي هنا تكمن في ان هناك جد ما بين السيد محمد العروس والسيد القاسم الشبيه، لكنك لم تذكره
ورغم قلة المعومات التى تردوني عنه الا أنى اعرف انه يدعى علي الخوارزمي.
وملاحظتي هنا تكمن في ان هناك جد ما بين السيد محمد العروس والسيد القاسم الشبيه، لكنك لم تذكره
ورغم قلة المعومات التى تردوني عنه الا أنى اعرف انه يدعى علي الخوارزمي.
وفقني ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه
عدل سابقا من قبل أحمد سالم داهي في الإثنين 08 فبراير 2010, 4:38 am عدل 1 مرات
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
السلام عليكم
شكرا لكم للملاحظة القيمة
لقد سقط سهوا اسم السيد علي الخوارزمي من المشجر
و هذا هو الان مصحح
شكرا لكم للملاحظة القيمة
لقد سقط سهوا اسم السيد علي الخوارزمي من المشجر
و هذا هو الان مصحح
الباحث- أعروسي(ة) وفي(ة)
-
عدد المساهمات : 46
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات. لكنها معروفة ومترردة في كثير من كتب الانساب والمشاجر على راسها كتاب سلسلة الاصول في شجرة ابناء الرسول.
البيت القصيد لدينا هنا هو مابعد محمد العروس وصولا الى الشيخ سيدي احمد العروسي ... وتقبلو مروري
البيت القصيد لدينا هنا هو مابعد محمد العروس وصولا الى الشيخ سيدي احمد العروسي ... وتقبلو مروري
عروسي عروسية- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 71
العمر : 39
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
السلام عليكم.
مايمكنني ان افيدكم فيه في هذا الصدد. أنني سمعت من أحد اساتذة التاريخ بجامعة القاضي عياض بمراكش (المغرب) يقول أن الجد الاكبر للشيخ سيدي أحمد العروسي يدعى مهدي وهو من جاب المغرب العربي من بني العروس، فبقي مدة من الزمن بالمغرب الاقصى ثم انتقل الى افريقية (تونس) حيث اسس دولة الفاطميين هناك.
والله اعلم.
مايمكنني ان افيدكم فيه في هذا الصدد. أنني سمعت من أحد اساتذة التاريخ بجامعة القاضي عياض بمراكش (المغرب) يقول أن الجد الاكبر للشيخ سيدي أحمد العروسي يدعى مهدي وهو من جاب المغرب العربي من بني العروس، فبقي مدة من الزمن بالمغرب الاقصى ثم انتقل الى افريقية (تونس) حيث اسس دولة الفاطميين هناك.
والله اعلم.
mo7amadan- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 112
العمر : 43
الموقع : بلاد البيظان
العمل/المهنة : تـاجـر
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
السلام عليكم.
mo7amadan كتب
وفي هذا الاطار إرتأيت أن أخوض في التعريف بشخصية "عبيد الله المهدي" مؤسس الدولة الفاطمية، وتفنيد لمعلومة العضو mo7amadan.
لا يستطيع أحد القطع برأي حاسم في نسب "عبيد الله المهدي"، فالشيعة الإسماعيلية يؤكدون صحة نسبه إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق، في حين يذهب المؤرخون من أهل السُنّة وبعض خصوم الفاطميين من الشيعة إلى إنكار نسب عبيد الله إلى علي بن أبي طالب.
ولكن على أية حال نحن أمام رجل يسمى عبيد الله، ويدّعي أنه صاحب الحق في إمامة المسلمين، وأنه من سلالة الإمام جعفر الصادق، وقد نجح أحد دعاته في إقامة دولة باسمه في إقليم إفريقية، وجزء كبير من المغرب الأوسط.
خرج عبيد الله المهدي من مكمنه في "سلمية" من أرض حمص ببلاد الشام في سنة (292 هـ = 905م)، واتجه إلى المغرب، بعد الأنباء التي وصلته عن نجاح داعيته أبي عبد الله الشيعي في المغرب، وإلحاح كتامة في إظهار شخصية الإمام الذي يقاتلون من أجله، وبعد رحلة شاقة نجح عبيد الله المهدي في الوصول إلى "سجلماسة" متخفيا في زي التجار، واستقر بها.
ومن ملجئه في سجلماسة في المغرب الأقصى أخذ عبيد الله المهدي يتصل سرًا بأبي عبد الله الشيعي الذي كان يطلعه على مجريات الأمور، ثم لم يلبث أن اكتشف "اليسع بن مدرار" أمير سجلماسة أمر عبيد الله؛ فقبض عليه وعلى ابنه "أبي القاسم" وحبسهما، وظلا في السجن حتى أخرجهما أبو عبد الله الشيعي بعد قضائه على دولة الأغالبة.
وكان أبو عبد الله الشيعي حين علم بخبر سجنهما قد عزم على السير بقواته لتخليصهما من السجن، فاستخلف أخاه "أبا العباس" واتجه إلى سجلماسة، ومر في طريقه إليها على "تاهرت" حاضرة الدولة الرسمية فاستولى عليها، وقضى على حكم الرّستميين، وبلغ سجلماسة فحاصرها حتى سقطت في يده، وأخرج المهدي وابنه من السجن.
ويذكر المؤرخون أن أبا عبد الله الشيعي حين أبصر عبيد الله المهدي ترجّل وقابله بكل احترام وإجلال، وقال لمن معه: هذا مولاي ومولاكم قد أنجز الله وعده وأعطاه حقه وأظهر أمره.
وأقام أبو عبد الله الشيعي وعبيد الله المهدي في سجلماسة أربعين يوما، ثم رحلوا عائدين فدخلوا رقادة في يوم الخميس الموافق (20 من شهر ربيع الآخر 297هـ= 7 من يناير 910م).
وخرج أهل القيروان مع أهل رقادة يرحبون بالإمام المهدي، وفي يوم الجمعة التالي أمر عبيد الله أن يُذكر اسمه في الخطبة في كل من رقادة والقيروان، معلنا بذلك قيام الدولة الفاطمية.
المصدر: موقع إسلام أون لين، يمكن الاطلاع عليه من هنا.
واعتقد أن المقصود هنا من كلام الاستاذ هو الشريف مهدي، وشجرته كالاتي:
الامام علي ابن ابي طالب
الامام الحسين الشهيد
الامام علي السجاد زين العابدين
الامام محمد الباقر عليه السلام
الامام جعفر الصادق سيد المذاهب عليه السلام
الشريف محمد الديباج المامون رضوان الله عليه
الشريف القاسم الشيخ الطيب رضوان الله عليه
الشريف علي الخوارزمي
الشريف محمد العروس
الشريف علي
الشريف محمد
الشريف علي
الشريف الحسن
الشريف الحسن اميركا
الشريف اميركا
الشريف حسن
الشريف اميركا
الشريف علي
الشريف ابو محمد
الشريف مهدي
mo7amadan كتب
سمعت من أحد اساتذة التاريخ بجامعة القاضي عياض بمراكش (المغرب) يقول أن الجد الاكبر للشيخ سيدي أحمد العروسي يدعى مهدي وهو من جاب المغرب العربي من بني العروس، فبقي مدة من الزمن بالمغرب الاقصى ثم انتقل الى افريقية (تونس) حيث اسس دولة الفاطميين هناك.
وفي هذا الاطار إرتأيت أن أخوض في التعريف بشخصية "عبيد الله المهدي" مؤسس الدولة الفاطمية، وتفنيد لمعلومة العضو mo7amadan.
لا يستطيع أحد القطع برأي حاسم في نسب "عبيد الله المهدي"، فالشيعة الإسماعيلية يؤكدون صحة نسبه إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق، في حين يذهب المؤرخون من أهل السُنّة وبعض خصوم الفاطميين من الشيعة إلى إنكار نسب عبيد الله إلى علي بن أبي طالب.
ولكن على أية حال نحن أمام رجل يسمى عبيد الله، ويدّعي أنه صاحب الحق في إمامة المسلمين، وأنه من سلالة الإمام جعفر الصادق، وقد نجح أحد دعاته في إقامة دولة باسمه في إقليم إفريقية، وجزء كبير من المغرب الأوسط.
خرج عبيد الله المهدي من مكمنه في "سلمية" من أرض حمص ببلاد الشام في سنة (292 هـ = 905م)، واتجه إلى المغرب، بعد الأنباء التي وصلته عن نجاح داعيته أبي عبد الله الشيعي في المغرب، وإلحاح كتامة في إظهار شخصية الإمام الذي يقاتلون من أجله، وبعد رحلة شاقة نجح عبيد الله المهدي في الوصول إلى "سجلماسة" متخفيا في زي التجار، واستقر بها.
ومن ملجئه في سجلماسة في المغرب الأقصى أخذ عبيد الله المهدي يتصل سرًا بأبي عبد الله الشيعي الذي كان يطلعه على مجريات الأمور، ثم لم يلبث أن اكتشف "اليسع بن مدرار" أمير سجلماسة أمر عبيد الله؛ فقبض عليه وعلى ابنه "أبي القاسم" وحبسهما، وظلا في السجن حتى أخرجهما أبو عبد الله الشيعي بعد قضائه على دولة الأغالبة.
وكان أبو عبد الله الشيعي حين علم بخبر سجنهما قد عزم على السير بقواته لتخليصهما من السجن، فاستخلف أخاه "أبا العباس" واتجه إلى سجلماسة، ومر في طريقه إليها على "تاهرت" حاضرة الدولة الرسمية فاستولى عليها، وقضى على حكم الرّستميين، وبلغ سجلماسة فحاصرها حتى سقطت في يده، وأخرج المهدي وابنه من السجن.
ويذكر المؤرخون أن أبا عبد الله الشيعي حين أبصر عبيد الله المهدي ترجّل وقابله بكل احترام وإجلال، وقال لمن معه: هذا مولاي ومولاكم قد أنجز الله وعده وأعطاه حقه وأظهر أمره.
وأقام أبو عبد الله الشيعي وعبيد الله المهدي في سجلماسة أربعين يوما، ثم رحلوا عائدين فدخلوا رقادة في يوم الخميس الموافق (20 من شهر ربيع الآخر 297هـ= 7 من يناير 910م).
وخرج أهل القيروان مع أهل رقادة يرحبون بالإمام المهدي، وفي يوم الجمعة التالي أمر عبيد الله أن يُذكر اسمه في الخطبة في كل من رقادة والقيروان، معلنا بذلك قيام الدولة الفاطمية.
المصدر: موقع إسلام أون لين، يمكن الاطلاع عليه من هنا.
----------------------------------
واعتقد أن المقصود هنا من كلام الاستاذ هو الشريف مهدي، وشجرته كالاتي:
الامام علي ابن ابي طالب
الامام الحسين الشهيد
الامام علي السجاد زين العابدين
الامام محمد الباقر عليه السلام
الامام جعفر الصادق سيد المذاهب عليه السلام
الشريف محمد الديباج المامون رضوان الله عليه
الشريف القاسم الشيخ الطيب رضوان الله عليه
الشريف علي الخوارزمي
الشريف محمد العروس
الشريف علي
الشريف محمد
الشريف علي
الشريف الحسن
الشريف الحسن اميركا
الشريف اميركا
الشريف حسن
الشريف اميركا
الشريف علي
الشريف ابو محمد
الشريف مهدي
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
السلام عليكم.
أرجو منكم إفادتنا في نقطة مهمة، ويتعلق الامر بعقب السيد مهدي، ومن خلال هذا المعطى يمكننا تأكييد أو تفنييد مجموعة مشاجر تورخ لنسب الشيخ سيدي أحمد العروسي.
ولكم مني جزيل الشكر.
أرجو منكم إفادتنا في نقطة مهمة، ويتعلق الامر بعقب السيد مهدي، ومن خلال هذا المعطى يمكننا تأكييد أو تفنييد مجموعة مشاجر تورخ لنسب الشيخ سيدي أحمد العروسي.
ولكم مني جزيل الشكر.
haidala souadou- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 154
العمر : 38
العمل/المهنة : طالبة جامعية
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
السلام عليكم
المرجو من أبناء العمومة بالمشرق أن يطلعونا على ذرية السيد مهدي ... عاجل، ضروري ومؤكد.
المرجو من أبناء العمومة بالمشرق أن يطلعونا على ذرية السيد مهدي ... عاجل، ضروري ومؤكد.
mo7amadan- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 112
العمر : 43
الموقع : بلاد البيظان
العمل/المهنة : تـاجـر
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
في البداية اريد ان اتوجه بالشكر والامتنان للجهود التي يقوم بها احمد سالم داهي في سبيل ترسيخ الموروث التاريخي لهذه القبيلة والابقاء على سيرورة المخيال المشترك الذي يعد الركيزة الاساسية لربط الحاضر بالماضي للانطلاق بقراءة موضوعية لهذا الموروث .الا ان مااريد اضافته في هذا الرد وهو ضرورة الالتزام بوضع الاحالة المرجعية لكل كتابة يتقدم بها الزملاء مشكورين
حمادي- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 3
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
الاخوة اعضاء المنتدى اننا هتا لسنا في اثبات ماهو مثت تاريخيا وهو اننا حسنيون اوحسنيين الاشكال هو ما الذي نقذمه كاحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم ان اهم ما يؤرقني ماالذي قدمناه لنصرة هذه الامة لا البحث عن ما لاطائل منه
ALISALEM sidi- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 88
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
ALISALEM sidi كتب:الاخوة اعضاء المنتدى اننا هتا لسنا في اثبات ماهو مثت تاريخيا وهو اننا حسنيون اوحسنيين الاشكال هو ما الذي نقذمه كاحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم ان اهم ما يؤرقني ماالذي قدمناه لنصرة هذه الامة لا البحث عن ما لاطائل منه
العضو "ALISALEM sidi" المحترم.
أصبح اليوم قبل أي وقت مضى البحث في التاريخ والنسب من أهم الابحاث التي تستقطب الناس، على أعتبار أن هناك أشخاص يفترون على التاريخ ويوردون أحداث لا أساس لها من الصحة، كما كثر الادعاء والانتساب الى ال البيت الطاهر، لذا وجب علينا نحن العروسيين باعتبارنا أشرافا حُسينين الخوض في تاريخنا الحافل ... بالاضافة الى أننا نحن الشباب لا نمتلك السجية التى كان عليها أبائنا وأجدادنا في حفظ المعلومات في عقولهم، وبالتالي فالتدوين هو أفضل وسيلة لذلك ... كما أن هناك مجموعة من المرتزقة تريد الارتقاء الى مناصب عليا في الدولة عن طريق تزوير التاريخ، أخص بالذكر المدعو عبد الله حفيظي ومجموعته باسم رابطة الشرفاء أبناء أبي السباع، والذين يدعون أن أجدادهم السبعة هم من سبق الى روضة جدنا المنعم ولي الله شيخنا الشيخ سيدي أحمد العروسي، أما الاخير فقد أتى بمحض الصدفة.
إبن العم "ALISALEM sidi"
من جهة أخرى فقد قدمت قبيلة السادة الاشراف العروسيين الكثير الكثير، لكن مشكلتنا هي قلة التدوين، ومن قبيل الحصر:
- ماقدمه شيخنا الشيخ سيدي أحمد العروسي: تعليم أهل المنطقة (سكان الساقية الحمراء) لمبادى الدين الاسمي الحنيف، وكذا مبادى التصوف ورقي بهم الى درجات من التقى والورع. إضافة الى أنتاجاته الشعرية ومعاركه الفكرية، ونموذجا في حياته الشخصية عن مبادى المقاومة والشجاعة وعدم الرضوخ الا لوجه الله.
- ما قدمه أبناء و أحفاد الولي التقي: وأخص بالذكر سيدي أبراهيم لخليفي، سيدي تونسي، سيدي هيبة، سيدي شنان، سيدي محمد ... من بطولات بأرض الكبلة والسودان الغربي (السنغال & مالي & النيجر) مثل الاطاحة بسلطة "أولاد رزك" التى كانت تحكم قبضتها على زوايا الكبلة، وقتل "سكية سمبا" أحد قياد دولة السنغي في إطار حمالات جهادية ضد الوثنين الكفرة.
- ماقدمت قبيلة الاشراف العروسيين ككيان قبلي: فرغم أنها تعتبر الاكثر وفرة من حيث المعارك بالصحراء (أكثر من 100 معركة مابين لحميدية وزوك)، الا أن التاريخ لم يسجل قط أن قامة بغزوة من أجل القوت أو ما يصطلح عليه بـ"إقتصاد الغزو"، وهذا ما يميزها عن باقي القبائل الاخرى ببلاد البظان، فالعروسيين من أهل السلاح، لكنهم يستعملون السلاح للدفاع عن ممتلكاتهم وأعراضهم وأموالهم، لا غير.
- ما قدمه أفراد عروسيين: فرغم أن القبيلة لم تكن تغزو (مسلمين كانو أو نصارى) فقد كان تمثيلية الاشراف العروسيين حاضرة في جل المعارك الكبرى ضد المستعمرين الاجانب، وعلى سبيل الحصر: ليث الصحراء الولي ببيت، أحمد لسييد، الداهي (بو ضرس)، المتخومي (شهيد الدشيرة)، سيدي أحمد لبراهيم ... بالاضافة الى ما قدمته شخصية "المقدم محمد خونا ولد هيدالة" يعتبر بطولة في حد ذاتها، على أعتبار أن فترة حكمه الممتدة مابين 1980 و 1984 حقق فيها مالم يحققه غير لاقبله ولا بعده، فقد قام بتطبيق الشريعة الاسلامية كدستور البلاد، و منع العبودية، أحكم التنظيم الاداري، ووزع المعونات على الفقراء.
خلاصة القول: ماقدمته القبيلة في الماضي هو الارث الكثير ولله الحمد، والسؤال الذي يطرح نفسه ماذا قدمنا نحن الشباب باعتبارنا قوة نشيطة لهذه القبيلة؟ ولو أفترضنا هل ياترى ماقدمناه يليق بمقامها الشريف؟
ودمتم لنا سالمين
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
جزيت وكفيت اخي احمد سالم وجزاك الله عنا خير الجزاء. حقيقة من الواجب علينا بذل مجهودات جبارة من اجل تقديم شي لقبيلتنا ولذلك يجب علينا ان نقوم بحملة توعية لفائدة ابناء وبنات الاشراف لعروسيين من اجل توعيتهم باهمية الدراسة والبحث العلمي وكذا المحافضة علىالموروث الثقافي الذي تركه لنا اجدادنا رحمة الله عليهم من اجل وضع القبيلة في المكان الذي تستحقه .وشكرا للجميع
babit abdou- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 94
العمر : 49
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر موصول بالرحمة والعرفا ن خاص لك يا أحمد سالم داهي
وعام لكل غيور على القبيلة
bahia brahim- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 349
العمر : 46
الموقع : bahia_brahim@hotmail.com
رد: من بنو هاشم حتى محمد العروس
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
شكرا لكم ولمعلوماتكم النادرة ولمشاركاتكم والجهود التي تبدلونها من أجل الرقي بالمستوى العلمي والفكري للقبيلة,
أخوكم محمد علي العروسي من القاهرة بمصر
شكرا لكم ولمعلوماتكم النادرة ولمشاركاتكم والجهود التي تبدلونها من أجل الرقي بالمستوى العلمي والفكري للقبيلة,
أخوكم محمد علي العروسي من القاهرة بمصر
محمد علي- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 168
مواضيع مماثلة
» مختصر نسب الشيخ سيدي أحمد العروسي
» اين يوجد ضريح جدنا محمد العروس؟
» شجرة السيد محمد العروس
» قصة محمد العروس باللغة الفارسية
» تحقيق في حياة السيد محمد العروس
» اين يوجد ضريح جدنا محمد العروس؟
» شجرة السيد محمد العروس
» قصة محمد العروس باللغة الفارسية
» تحقيق في حياة السيد محمد العروس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى