منتديات الأشراف العروسيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نزوح أبناء العروس وتسميتهم باالعكرش والدغاغله

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

نزوح أبناء العروس وتسميتهم باالعكرش والدغاغله Empty نزوح أبناء العروس وتسميتهم باالعكرش والدغاغله

مُساهمة من طرف ابن العروس الأحد 20 ديسمبر 2009, 9:15 am

نزوحهم وتسميتهم باالعكرش والدغاغله والاحداث التي مرت عليهم أي بعد حادثة الحاكم اسماءهم عربيه ولكن بعد زواج محمد العروس واحفاده بدأت الاسماء التي يتسمون بها تتناسب مع واقع سكناهم وشاهد يعلي اعقب: علي, اما علي, اعقب:محمد, اما محمد اعقب : يعلي اما يعلي اعقب:علي, اما علي اعقب:محمد, اما محمد اعقب:هاشم, اما هاشم اعقب:اعقب شرف شاه, اما شرف شاه اعقب:شاهان, لاحظ هنا هذه الاسماء التي تسموا بها ذراري محمد العروس الذي ترعرعوا وسكنوا مدينة جرجان الفارسيه لكنها اسماء فارسيه بحته لكن بعد هذه الفتره اي في فترة دخول التتر على مدينة جرجان وهدم قبر محمد الديباج الذي كان يسمى صاحب القبة الحمراء وذهاب التتر الى طوس ايضا وهدم قبر الامام علي بن موسى الرضا ×وهذه الاحداث كانت في نهاية القرن السادس الهجري او بداية القرن السابع الهجري,وهنا قاموا (التتر) بدمار شامل في المدن التي مروا بها وكانت من جملتها جرجان حيث استملكوا الدور وسبوا الأولاد وأستحيوا النساء,هنا نزحوا اولاد العروس (ال عروس) من مدينة جرجان متجهين نحو بادية الاحواز وهم ذراري زيد بن القاسم بن محمد العروس بن علي الخوارزمي قاصدين بادية الاحواز ثم سكنوا في اراضي نهر الهميلي ([1]) الواقع في اراضي عربستان,حيث كان نهر الهميلي النهر الوحيد الذي اراضيه خصبه بدرجه لا توصف ثم التفت حولهم حمائل عباده العدنانيه في ذلك الوقت ورغم ان سكن عباده في منطقة الجزاير لكن نزح الكثير من عباده على اثر خلاف بين امراء عباده في ايام امير امراء الجزاير فضل ([2]) بن عليان التبعي الطائي حيث وقع خلاف بينه وبين اخوته فأرتحل من الجزاير واتى الحويزه واختار النزول والمقر في ناحية (ابو التنول) وان الامير فضل بن عليان التبعي الطائي لما نزح من اراضي الجزاير كان معه الكثير من الحمائل العربيه التي كانت تطيعه وتتبعه وكانت هذه الحمائل من (عباده) و(طي) وغيرها حيث لما استقر امير الجزائر والقوم الذين معه في منطقة ابي (التنول),فسار عليهم السيد محمد بن فلاح بعدما باعوا البو (معاوي) المعروفين اليوم بـ(نيس) كل جاموسه بنيف وعشر محمديات واصبحوا تحت قيادة سيد محمد بن فلاح المشعشع فهجموا على الأمير فضل بن عليان وبدأت بينهم معركة قويه جداً بحيث كانت الخيول لا تطأ الأرض بل على جثث القتلى وأكثر القتلى في أهل الجزاير وقام سيد محمد بن فلاح بنهب اموالهم وقتل رجالهم وكانت هذه المعركه سنة ثمانمائه وأربع وأربعون ([3]) في شهر رمضان يوم السابع منهُ يوم الجمعه صباحاً للسنة الهجريه اما في السنة الميلاديه كانت سنة الف واربعمائه واربعين وبعد هذه المعركة ,كان سيد محمد بن فلاح ينزل منطقة (الدوب) فأصاب قومهُ قحط ووباء عظيم سقيم فأخذ السيد محمد بن فلاح عسكر من قومه عظيم وجم غفير وتوجه بهم لفتح بلدة واسط فوصل اليها ووقع بينهُ وبين أمراء المغول الذين كانوا في واسط ونواحيها معركة فقتل منهم خلقً كثير,منهم اربعين أمير وابن امير وهزم جمعهم وفرق عددهم وولوا مدبرين ونزل هو وجنوده في منازل اهل القرى,وبعد هذه الأحداث التي جرت على اهل الجزاير الذين سكنوا ابو (التنول) نزحوا وجاءوا الى نهر الهميلي الذي كانت اراضيهُ تحت سيطرت ال عروس فأدخلوهم تحت رايتهم وأعطوهم اراضي للزراعه حتى يجلبوا قوتهم منها ولأال عروس قسم من المحصول الزراعي والحيواني (وهذا يعرف بنظام العشور اي تعطى حصة من كل شيء من زراعه وحيوانات الى زعيم المقاطعه الزراعيه ودائما يكون صاحب هذه المقاطعه هو امير القبيله وزعيمها) وأصبحوا هنا ال عروس حكام شط الهميلي وأمراء تلك العشائر القاطنه على ضفتيه,وفي تلك الايام والسنين كانت اراضي الهميلي من الأراضي الخصبة وتنتج المحاصيل الزراعيه الجيده والكثيره لذا انتعشت الحياة المعيشيه فيها الى حد الأزدهارو كانت هذه الحمائل تكبر يوم بعد يوم حتى اصبحت عشائر كبيره لكن قيادتها الساده ال عروس ال حسين وحينما استقر السيد محمد بن فلاح اول مؤسس لحكم المشعشعين ولاة الحويزه وبعدها بدأ ولده السيد علي وهو اول من أطلق عليه لقب المولى بغزوا البلدان والأراضي لأخضاع هذه المناطق تحت سيطرتهم,ولكون ال عروس هو صلب موضوعنا نعود الى فترة نزوح ال عروس وأستقرارهم في أراضي شط الهميلي وكانت هذه الفتره في ايام السيد علي بن شاهان فأعقب علي ولدهُ محمد,اما محمد اعقب ولدهُ علي,اما علي اعقب ولدهُ محمد,اما محمد اعقب ولدهُ علي,اما علي اعقب ولدهُ حسن,اما حسن اعقب ولدهُ حسين,اما حسين اعقب أولادهُ الأربعه وهم:حسن, حيدر,مهدي,مطهر,لاحظ هنا من نزوح سيد علي بن شاهان الى حسين بن حسن,الى تسمية ال عروس لأولادهم وذراريهم لكون سكنوا شط الهميلي تلاحظ اسماءهم عربيه لكون سكان الأحواز عرب وفي أيام الملك المحسن بن محمد بن فلاح الذي تزعم حكم الحويزه بعد وفاة أخيه المولى (علي) الذي مات مقتولاً في (بهبهان),فأن السيد المحسن بن محمد بن فلاح وسع حكمهُ خارج نطاق بلدة الحويزه مبتدأ بالمدن التي تجاورهم من جميع الجهات التي تحيط ببلدة الحويزه فحينما كان يتجول في أحد الأيام فشاهد عرب وخيام وقرى كثيره فتقرب عليها فأندهش وتعجب من كثرتها فقال للذين معه ماهؤلاء القوم فقالوا لهُ انهم عرب سكنوا على ضفاف هذا النهر وهو الهميلي وهم من قبائل شتى فقال هل لهم اسم قالوا أسماء مختلفه فقال والله انهم (كا العكرش والدغل) ([4]) فوصل الى قراهم واراضيهم فأستقبلوه فكان ينادي عليهم أهلاً باالعكرش والدغل,فشاهد بيوت كبيره وهي للضيافه وكثيره حيث لما نظر وسأل قالوا لهُ هنا من بداية شط الهميلي لنهايتهُ( سبعين هاون) لعمل القهوه اي سبعين دار ضيافه فأبتسم فقال انا في حيره كلهم شيوخ هؤلاء السبعين اين يكون أستقراري ونزولي هذه الساعه فقالوا لهُ الناس ان هؤلاء لهم مضيف كبير يجمعهم وصاحب هذا المضيف هو زعيم كل هذه العشائر فقال اين فقالوا لهُ تفضل يا مولى فأتوا به الى مضيف حسين ال عروس فأستقبلهُ حسين مهرولاً وخلفهُ عبيده وغلمانه فقال لهُ اهلاً وسهلاً بمير عكرش ودغل فأندهش حسين فقال لهُ انا ابن العروس,قال نعم لكن امير الشط (امير خوري) ([5])فجلس المولى محسن وحيا به مير حسين الذي اطلق عليه هذا اللقب السيد محسن فمن هنا بدأت تسميت العكرش والدغاغله للعشائر التي تسكن على ضفاف نهر الهميلي وقوت زعامة ال عروس على هذه العشائر وبدات زعامة ال حسين تسمى بالاماره حيث استمرت اماره حسين واولاده على شط الهميلي اي على جميع العشائر التي تقطن على ضفتي هذا النهر ولمدة تسعه وخمسين عاماً وبعد فتره تدهور وضع حكام الحويزه من الناحيه الاقتصاديه ففرضوا هؤلاء الحكام الكوده وهي الضريبه على جميع سكان المناطق التابعه لولايتهم ومن ضمن هؤلاء السكان هم سكان شط الهميلي فارادوا من ال عروس ضريبة الزراعه وضريبة من جميع ما يملكون من حيوانات مثل الجمال والابقار والاغنام والماعز وهنا بدأت مشكله بين ال حسين بني العروس امراء شط الهميلي والساده الموالي المشعشعين حكام عربستان والسبب لهذه المشكله هي اراضي شط الهميلي حيث ان هذه الاراضي كانت كما قلنا سلفاً بانها تحت سيطرة ال حسين بني العروس فقامو ال حسين بتوزيعها على الحمائل التي متحالفه معهم وهي عشائر العكرش والدغاغله وكانت الكوده تعطى لال حسين بني العروس من قبل مزارعي هذه الاراضي ولما بدات هذه الاراضي لا تنتج محصولا كثيرا نتيجة شحة المياه في نهر الهميلي وقلت الامطار في تلك الفتره قاموا اولاد حسين بعدم اخذ الكوده من مزارعي تلك الاراضي لكونهم حمائلهم ولهم مصاهرات معهم فارسل ابن حسين زعيم العكرش والدغاغله الى المولى حاكم عربستان بان هؤلاء المزارعون هم اولادي واخواني واولاد عمومتي فكيف تحاسبني على عائلتي وهنا اعتبر ابن حسين ان كل عشائر العكرش والدغاغله هم اولاده فبدات هنا العداوه بين السيد المشعشعي حاكم عربستان وال حسين بنو العروس زعماء عشائر العكرش والدغاغله, وهنا بدات هذه العشائر او رؤسائها اذا سئلوا عن نسبهم قالو نحن اخوة ال([6])عروس, حتى لا تؤخذ منهم الضرائب الزراعيه وحتى يكون صادقاً ابن حسين زعيمهم حينما قال لحاكم عربستان بانهم اخواني


([1]) نهر من انهار الاهواز كانوا ال حسين بني العروس هم الذين يسيطرون على الاراضي التي تقع على ضفتيه وكانت اراضي هذا النهر من اخصب الاراضي


([2])مخطوط السيد علي خان بن عبد الله حاكم عربستان اسمهُ(تاريخ المشعشعين) ص7


([3]) نفس المصدر


([4])العكرش والدغل,نباتات تكثر في ايام الربيع في الصحراء وهي كثيره ومتشابكه,ولكثرة الحمائل التي تحت رايت ال عروس,ولهذا السبب لما شاهدهم المولى محسن بن محمد بن فلاح حاكم الحويزه وصفهم باالعكرش والدغل.




([5])امير خوري:امير وهو لقب او رتبه تعطى للشخص الذي يتزعم قبيله من قبائل العرب او عدت عشائر متحالفه وتكون تحت امرته وتكون لهذه القبيله او العشائر المتحالفه اراضي زراعيه ومقاطعات وتكون له حصة من جميع المحصولات الزراعيه وايضا نسبه من جميع الحيوانات التي يمتلكونها ابناء تلك القبيله او العشائر الى الشخص الذي لقب بالأمير,اما كلمت خوري,كلمة تطلق على النهر ومأخوذه من خرير الماء لهذا يستخدمونها سكان عرب الأحواز والفرس أذا ان (الخر) يعني النهر,وامير خوري يعني امير الشط فأعطي هذا اللقب او الرتبه من قبل حكام عربستان الى ال حسين ال عروس زعماء عشائر العكرش والدغاغله.




([6])هنا بدات تتناقل الحمائل التي تحت رايت ال عروس دعواها بانهم اخوة ال عروس وهذا غير صحيح انما هم متحالفين مع ال عروس فقط,وال عروس لهم زعامه ومشيخه عليهم ومثلهم, مثل عشائر السعدون والمنتفج

ابن العروس
أعروسي(ة) مهتم(ة)
أعروسي(ة) مهتم(ة)

أوسمة خاصة وسام المشرف
عدد المساهمات : 113

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نزوح أبناء العروس وتسميتهم باالعكرش والدغاغله Empty رد: نزوح أبناء العروس وتسميتهم باالعكرش والدغاغله

مُساهمة من طرف عبد الله العروس الخميس 08 ديسمبر 2011, 4:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم حمائل العجرش بني العروس من ذراري المير حسن بن حسين قوام الدين بعدها تلقبوا بالقاب مثل الكروشات وهم:( بيت عبد عبد عمه وعبدعلي وعبدالنبي)اولاد منهل بن خليفة بن المير عبدالله بن المير مونس بن المير نصرالله بن الميرضياءالدين(ضوي)بن الميربهاءالدين(بهي)بن الميرعبدالعزيزبن صالح العروس بن الميرحسن بن حسين قوام الدين.والبوحمادي باسم جدهم حمادي بن سيلاوي بن عبدالعزيز بن الميرعبدالله بن المير مونس والدغاغلةوهم:(البوبركة وسنين وسعيد وسراج والبوعويل وبيوت اخري تتفرع من هذه البيوت)وبيت برهان بن غالب بن درنه بن وشاح وبيت حسين العجرش وهوابن عليخان بن مير عبدالله بن المير مونس بن المير نصرالله بن الميرضياء الدين الي اخر النسب والكاطع والبرواية والتويرات وكل هؤلاء اخوة من ظهر واحد وعمود نسبهم ينتهي الي الميرحسن بن حسين قوام الدين.

عبد الله العروس
أعروسي(ة) مميز(ة)
أعروسي(ة) مميز(ة)

عدد المساهمات : 226
العمل/المهنة : باحث في نسب بني العروس -امين نسب السادةالكروشات- معتمد نقابة السادة الاشراف في الاهواز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نزوح أبناء العروس وتسميتهم باالعكرش والدغاغله Empty رد: نزوح أبناء العروس وتسميتهم باالعكرش والدغاغله

مُساهمة من طرف كامل العروس الخميس 08 ديسمبر 2011, 6:59 pm

اني اريد ان اناقش الموضوع بتجرد وفق ماجاء في هذا الموضوع
1-ذكرت ان اول من سكن الاهواز على نهر الهميلي ال العروس هو علي بن شاهان
2-وذكرت تسميتهم بالعجرش والدغاغله في زمن المحسن بن محمد بن فلاح
3-ذكرت انه في زمن المحسن المذكور كان زعيم ال العروس حسين وتقصد حسين قوام الدين حسب تسلسلك الزمني
هذا لب الموضوع وهذا غير منطقي تماما اولا انك قلت ان الاسماء بعد علي شاهان عربيه علما ان المير حسين لقبه قوام الدين الخفاف وكلمة الخفاف لاتسمي العرب بها بل يسمون الاسكافي وثانيا اين ذرية العروس من علي شاهان الى مير حسين وثالثا تقول عندما جاء المحسن الى مضيف مير حسين خرج مير حسين مهرولا وا عجبي على امير ومن ذرية رسول الله صل الله عليه واله وسلم يخرج مهرولا فتعسا له من امير
يااخي انك في موضوعك اعتمدت مصدرا وحيدا يمجد بتاريخ المشعشعين فقط هل لديك ما يدعم ماذكرت ثم ماردك على ماطرحت لان ماكتبت لايقوى امام اي مناقشه بسيطه لان في زمن مير حسين لديه اربعة ابناء فقط كيف تزعم سبعين مضيفا افتونا ان كنتم للفتوى تعبرون ثم ان المحسن بن محمد بن فلاح كيف تعجب من كثرتهم وكانه لم يراهم من قبل الم يكن ابوه حاكما وفي نفس المنطقه كيف لايعرف رعيته لا في زمن محمد بن فلاح ولا في زمن اخيه علي كما ذكرت
اتمنى الرد

كامل العروس
أعروسي(ة) مهتم(ة)
أعروسي(ة) مهتم(ة)

عدد المساهمات : 77
العمر : 62
العمل/المهنة : مهندس زراعي متفاعد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نزوح أبناء العروس وتسميتهم باالعكرش والدغاغله Empty رد: نزوح أبناء العروس وتسميتهم باالعكرش والدغاغله

مُساهمة من طرف عبد الله العروس الخميس 08 ديسمبر 2011, 11:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم اخي كامل العروس اناواعوذبالله من كلمة انالانها تليق فقط وفقط لله عزوجل.اجيبك ببساطة علي هذا الجواب لا لف ولا دوران مجيئ بني العروس الي الحويزة كان في زمن جدناالميرضياء الدين المعروف عندنا(ضوي) وهو يحمل اسم فارسي تسمي به عند ما كانوا بني العروس في مدينة جرجان من نواحي طبرستان الايرانية وكان وصولهم للحويزة فيالليل ولما صار الصباح احد الموالي قال لعبده من هؤلاء القوم الذين وصلواالبارحة الينا قيل العبد وقيل المولي سمانا بكثر العكرش والدغل لكثرتناوالعكرش والدغل نبات ينمو في الارض ولهذا تسمينا بالعكرش والدغاغلة و سبعين مضيف علي ضفتي نهر الهميلي وفيهن سبعين هاون يدق فيهن القهوة كلهن لهؤلاء الاخوة يعني بني العروس علي كثرتهم وعدم خضوعهم بعضهم للاخرولما تراسوا كانا لهم مضيفان مضيف للعجرش ومضيف للكاطع وبعد ما قتل احد الموالي من حكام الحويزة انتشروا في اماكن مختلفة وبعدها كل حمولة من بني العروس تلقبت بلقب واستقلت في امورها مثل الكروشات والبوحمادي والدغاغلة والبرواية والكاطع والعجرش والتويرات. والعشاير المتحالفة مع بني العروس رجعوا الي اصولهم والناس تعرف انسابها.و هذاالشخص الذي يدعي ابن العروس ليس من بني العروس يعني ليس منا وهو محمد بن عباس بن زامل من عشيرة الكطارنة ودخل بالمنتديات وعرف نفسه انه من بني العروس وطعن في كثير من حمايل بني العروس الاصليين ونحن في صدد ان نطبع ما قاله في طعنه للحمايل وحتي يعرفوا ماهيته .هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.عبدالله الكروشاوي العروسي.

عبد الله العروس
أعروسي(ة) مميز(ة)
أعروسي(ة) مميز(ة)

عدد المساهمات : 226
العمل/المهنة : باحث في نسب بني العروس -امين نسب السادةالكروشات- معتمد نقابة السادة الاشراف في الاهواز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى