نبذة عن حياة البطل سيدي أحمد ولد ابراهيم (التروزي)
+4
Mohamed n
mo7amadan
شنان
sidi-ali
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نبذة عن حياة البطل سيدي أحمد ولد ابراهيم (التروزي)
تقديم عام:
لا يسعنا بالعمل في صدد هذه الاوراق التى تتمحور بالاساس بالتعريف بشخصية مهمة (سيدي أحمد لابراهيم ولد التروزي) في تاريخ الصحراء بصفة عامة وتاريخ قبيلة الشرفاء العروسيين بصفة خاصة. بتوفير كل الجهود لتقديمها بالشكل الذي يجعل القارئ الكريم أكثر فهما بحيثياتها وتاريخ هذه الاخيرة، رغم انعادم الامكانيات الضرورية.
عاشت قبيلة الشرفاء العروسيين بمنطقة الصحراء على النمط الذي عاشت فيه باقي المجموعات القبلية الاخرى. والتى تميزت بموجات متلاحقة من الحروب والصراعات بين مختلف هذه المجموعات، خاصة وانهم في وسط صحراوي شحيح بموارده الطبيعية، الشئ الذي عاشته قبيلة الشرفاء العروسيين كذالك، ماجعلها لا تقتصر على الزوايا والتصوف فقط، وانما تدخل هي الاخرى وضع الحرابة للدفاع عن ممتلكاتها، الشئ الذي جعلهم يجمعوا مابين المعرفة والحرية. وخصوصا بعد وفاة الولي الزاهد الشيخ سيدي أحمد العروسي الجد الجامع لهذه القبيلة.
كما ظهر علم من اعلام حفدة الشيخ سيدي أحمد العروسي بمنطقة الساحل في أواسط القرن التاسع عشر يدعى سيدي أحمد لابراهيم ولد التروزي، الذي سطر بهذه المنطقة بصمات واضحة في نشر الخير والسلم ودب كل أهل الشرور بمختلف انتماءاتهم القبيلية بشجاعته وبطولاته المغوارة. ماجعل هذا الاخير شخصية مرهوفة ومشهورة بكل مناطق الصحراء وعند كل القبائل الاعداء منهم قبل الاصدقاء. وبذلك سنعمل على سرد ومضات تاريخية عن حياة هذا البطل معتمدين في ذالك بالاساس على الروايات الشفوية من مجموعة من حفدة المجاهد اللذين عاصروه. مركزين بالاساس على التعريف بنسبه، نشأته بمنطقة الساحل ولو بشكل مختصر، وكذالك فيما يخص بشكل مباشر البطولات والانجازات التاريخية لهذا المجاهد الكبير.
أصل & نشأة:
حظي سيدي أحمد لابراهيم ولد التروزي بشعبية كبيرة في أواسط مناطق الصحراء وخصوصا بمنطقة الساحل لعتبارين اساسيين أولهما نسبه الشريف والمرفوع الى ال البيت، وثانيهما شجاعته وبطولاته التي كانت هي السبب الرئيسي في شهرته ومعرفة أهل عصره به في كل مناطق الصحراء ببلاد البيظان.
فهو سيدي أحمد ولد ابراهيم ولد سيدي أحمد ولد التروزي ولد سيدي أحمد لمباركي ولد سيدي زين الدين ولد سيدي ابراهيم (الملقب بالخليفي) ولد الشيخ سيدي أحمد العروسي. وبالتالي فهو من فخظ أولاد لخليفية عرش أهل سيدي أحمد لمباركي من خيمة أهل التروزي. هذا فيما يخص شجرة نسبه، أما أمه فتدعى منينة منت محمد المهدي المنتمية هي الاخرى الى قبيلة الشرفاء العروسيين.
فقد انحدر سيدي أحمد لابراهيم من عائلة معروف تاريخها، فكان له الاخوة الذكور محمد ولد ابراهيم فهو الاخ الاكبر له، ثم عمار ولد ابراهيم. هذا بالنسبة للذكور، أما بالنسبة للاناث فكان هناك قولين في ذالك: الاول يحصرهم في خمسة أخوات والثاني في ستة. لكن سنعتمد على الاتجاه الاكثر اتفاقا فيما بين المصادر الشفوية المتمثل في الطرح الاول، وهن كالاتي:
- فاطمتو: أم أهل ميار (تهالات)
- المكبولة: أم أهل بي (العروسيين)
- أخديجة: أم أهل أحمد بابو (العروسيين)
- عائشة: أم أهل أكماش (العروسيين)
- عزيزة: أم أهل حمنة (العروسيين)
زوجاته & أولاده:
كما تتفق الروايات الشفوية التى حاولنا جمعها من عند أفراد أكثر دراية بهذه الشخصية لقربها منه في النسب وكذالك عاصرت حياته. اتفقت على أن سيدي أحمد لابراهيم تزوج من أثنتين من النساء ينحدرن من قبيلة الشرفاء العروسيين. الاولى أعزيزة منت سيدي أحمد ولد عمار، والثانية أعزيزة منت هداد. وقد أنجب من الاولى ثلاثة ذكور هم ابراهيم و ديدا و محمد الذي أشتهر هو الاخر ببطولاته الشجاعة وكان ملقب بـ"الكيحل". أما الاناث فهن فاطمة وعائشة والكورية. وله من زوجته الثانية ثلاثة ذكور كذالك هم المحفوظ ومحمد لمين و عبدالله، اما الاناث فهن منت أخوالها ومريم. هذا اضافة الى عبد مملوك له أمبارك، حيث كان يخدمه ويخدم أهله، لكنه حرره فيما بعد.
لا يسعنا بالعمل في صدد هذه الاوراق التى تتمحور بالاساس بالتعريف بشخصية مهمة (سيدي أحمد لابراهيم ولد التروزي) في تاريخ الصحراء بصفة عامة وتاريخ قبيلة الشرفاء العروسيين بصفة خاصة. بتوفير كل الجهود لتقديمها بالشكل الذي يجعل القارئ الكريم أكثر فهما بحيثياتها وتاريخ هذه الاخيرة، رغم انعادم الامكانيات الضرورية.
عاشت قبيلة الشرفاء العروسيين بمنطقة الصحراء على النمط الذي عاشت فيه باقي المجموعات القبلية الاخرى. والتى تميزت بموجات متلاحقة من الحروب والصراعات بين مختلف هذه المجموعات، خاصة وانهم في وسط صحراوي شحيح بموارده الطبيعية، الشئ الذي عاشته قبيلة الشرفاء العروسيين كذالك، ماجعلها لا تقتصر على الزوايا والتصوف فقط، وانما تدخل هي الاخرى وضع الحرابة للدفاع عن ممتلكاتها، الشئ الذي جعلهم يجمعوا مابين المعرفة والحرية. وخصوصا بعد وفاة الولي الزاهد الشيخ سيدي أحمد العروسي الجد الجامع لهذه القبيلة.
كما ظهر علم من اعلام حفدة الشيخ سيدي أحمد العروسي بمنطقة الساحل في أواسط القرن التاسع عشر يدعى سيدي أحمد لابراهيم ولد التروزي، الذي سطر بهذه المنطقة بصمات واضحة في نشر الخير والسلم ودب كل أهل الشرور بمختلف انتماءاتهم القبيلية بشجاعته وبطولاته المغوارة. ماجعل هذا الاخير شخصية مرهوفة ومشهورة بكل مناطق الصحراء وعند كل القبائل الاعداء منهم قبل الاصدقاء. وبذلك سنعمل على سرد ومضات تاريخية عن حياة هذا البطل معتمدين في ذالك بالاساس على الروايات الشفوية من مجموعة من حفدة المجاهد اللذين عاصروه. مركزين بالاساس على التعريف بنسبه، نشأته بمنطقة الساحل ولو بشكل مختصر، وكذالك فيما يخص بشكل مباشر البطولات والانجازات التاريخية لهذا المجاهد الكبير.
أصل & نشأة:
حظي سيدي أحمد لابراهيم ولد التروزي بشعبية كبيرة في أواسط مناطق الصحراء وخصوصا بمنطقة الساحل لعتبارين اساسيين أولهما نسبه الشريف والمرفوع الى ال البيت، وثانيهما شجاعته وبطولاته التي كانت هي السبب الرئيسي في شهرته ومعرفة أهل عصره به في كل مناطق الصحراء ببلاد البيظان.
فهو سيدي أحمد ولد ابراهيم ولد سيدي أحمد ولد التروزي ولد سيدي أحمد لمباركي ولد سيدي زين الدين ولد سيدي ابراهيم (الملقب بالخليفي) ولد الشيخ سيدي أحمد العروسي. وبالتالي فهو من فخظ أولاد لخليفية عرش أهل سيدي أحمد لمباركي من خيمة أهل التروزي. هذا فيما يخص شجرة نسبه، أما أمه فتدعى منينة منت محمد المهدي المنتمية هي الاخرى الى قبيلة الشرفاء العروسيين.
فقد انحدر سيدي أحمد لابراهيم من عائلة معروف تاريخها، فكان له الاخوة الذكور محمد ولد ابراهيم فهو الاخ الاكبر له، ثم عمار ولد ابراهيم. هذا بالنسبة للذكور، أما بالنسبة للاناث فكان هناك قولين في ذالك: الاول يحصرهم في خمسة أخوات والثاني في ستة. لكن سنعتمد على الاتجاه الاكثر اتفاقا فيما بين المصادر الشفوية المتمثل في الطرح الاول، وهن كالاتي:
- فاطمتو: أم أهل ميار (تهالات)
- المكبولة: أم أهل بي (العروسيين)
- أخديجة: أم أهل أحمد بابو (العروسيين)
- عائشة: أم أهل أكماش (العروسيين)
- عزيزة: أم أهل حمنة (العروسيين)
زوجاته & أولاده:
كما تتفق الروايات الشفوية التى حاولنا جمعها من عند أفراد أكثر دراية بهذه الشخصية لقربها منه في النسب وكذالك عاصرت حياته. اتفقت على أن سيدي أحمد لابراهيم تزوج من أثنتين من النساء ينحدرن من قبيلة الشرفاء العروسيين. الاولى أعزيزة منت سيدي أحمد ولد عمار، والثانية أعزيزة منت هداد. وقد أنجب من الاولى ثلاثة ذكور هم ابراهيم و ديدا و محمد الذي أشتهر هو الاخر ببطولاته الشجاعة وكان ملقب بـ"الكيحل". أما الاناث فهن فاطمة وعائشة والكورية. وله من زوجته الثانية ثلاثة ذكور كذالك هم المحفوظ ومحمد لمين و عبدالله، اما الاناث فهن منت أخوالها ومريم. هذا اضافة الى عبد مملوك له أمبارك، حيث كان يخدمه ويخدم أهله، لكنه حرره فيما بعد.
sidi-ali- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 3
المعارك التى شارك فيها سيدي أحمد لأبراهيم
خاض سيدي أحمد لأبراهيم بمجموعة من المعارك والغزوات بالصحراء مع مجموعة من القبائل المنحدرة من الجنوب (الكبلة) أولاد بالسباع، ومن الشمال (التل) ايتوسة بمناطق متعددة من الصحراء. كغزي شرواطة وغزي أولاد غيلان وطيحة إنيمي وطيحة الجريفية وتيسلاتين. حيث كانت هذه المعارك أو مايسمى باللهجة الحسانية (الطيحة) بما معناه أن العدو هوالذي يبدأ في الشر واللجو الى استعمال السلاح من أجل الاستيلاء على كل ممتلكات القبيلة. وسنتطرق في هذا الصدد الى المعارك التى شارك فيها وهي كالاتي:
- طيحة / غزي شرواطة:
حدثت طيحة شرواطة المشهورة بين قاطبة سكان منطقة الساحل بالصحراء، بمنطقة تدعى أوفيسيت عند (الحاسي) بما معناه بئر أوفيسيت، تبعد عن مدينة بوجدور بستون كلومتر جنوبا. وترجع احداث المعركة الى مجموعة من قطعان الابل لقبيلة أولاد تدرارين تتواجد عند البئر، فجاء الخبر لهم عن قدوم مجموعة من غزي لقبيلة ايتوسو (قطاع طرق). فعزم أصحاب قطعان الابل في الاتجاه جنوبا مع طريق مرتفعة، بينما كان غزي يأتي من جهة الشمال، وكان سيدي أحمد لأبراهيم يتواجد بالمنطقة أنذاك ومعه مجموعة من الرجال ليسو بالكثر، فتخذ لنفسه مكان مرتفعا وبدأ يتبادل اطلاق النار معهم، فكان يقضي على الذين يحاولون اتخاذ الطريق التى اتخذها أصحاب قطعان الابل واحدا تلو الاخر، حتى قضى على رئيس الغزي وهو ما يسمى في المجتمع الحساني بـ "الضْمين"، الشي الذي أثار سلبا على بقية رجال غزي، ومن ثم تبعثر صفوفهم وهو ما يسمى في المجتمع الحساني بـ "امخيسر"، حيث تتفكك قوة الجيش وتضعف فلا تبقى له القدرة على المواجهة واستكمال المعركة فيلجأ الى ترك ساحة النزال للخصم. الشئ الذي وقع لغزي أيتوسة أما مجموعة سيدي أحمد لأبراهيم.
- طيحة / غزي توكوياس:
كما هو معلوم أن قبيلة الشرفاء العروسيين تعرضت هي الاخرى للعديد من الغزوات من طرف مجموعة من القبائل القادمة من أرض الكبلة، من ابرزها قبيلة أولاد غيلان.
نفس الواقع نلمسه في غزي توكوياس الذي جمع مابين رجال قبيلة العروسيين كان ينحصر عددهم في ثلاثين رجل و أولاد غيلان الذين ينحصرون في مائتين رجل قادمين من الجنوب. وقد وقعت المعركة في منطقة توكوياس اربيب مابين مديني العيون وبوجدور، حيث كان يقطن بها مجموعة من العائلات المنحدرة من قبيلة الاشراف العروسيين معظمهم من أهل التروزي. فذهب سيدي أحمد لأبراهيم بصحبة أحد من أبناء عمومته اسمه محمد ولد أحمدسالم، فتجها جنوب مكان تواجد القبيلة (لفريك) في أتجاه القبيلة الغازية بحثا عن أي أخبار عنهم في إطار الاستعداد للمواجهة. فاذا بهم عشيرة (فريك) لأهل محمدو اداب لحسن متجهين شمالا، فتبادل التحية معهم سيدي أحمد لأبراهيم فبدأ محمدو بالسؤال عن مكان تواجد خيام العروسيين، فأجابه سيدي أحمد لأبراهيم بانهم منهو، فذكرو له بر مجئ غزي أولاد غيلان من الجنوب وطلب منه الحماية لما كان معروفا عن هذه القبيلة من تسلط على أرواح وممتلكات الكثير من المجموعات القبيلية الصحراوية التى تأتي في طريقهم. فسأله سيدي أحمد لأبراهيم عن بعد المسافة فيما بينهم مع أولاد غيلان الاتين من الجنوب، فأجابه محمدو بمسافة أربعة أيام تقريبا.فرخعو جميعا الى مكان القبيلة (لفريك)، حيث بدؤو بالاستعداد للمعركة، فتوجت النساء والاطفال والماشية نحو الشمال (الاتجاه المعاكس للغزي)، واتخذ العروسيين مواقعهم حيث سيد أحمد لأبراهيم في أول الصف.
وصل غزي أولاد غيلان الى ساحة المعركة بعد مرور ثلاثة أيام من لقاء محمدو، فوجدو أمامهم ثلاثون رجلا من العروسيين أمامهم بالمرصاد على رأسهم سيدي أحمد لأبراهيم حيث كان يمثل رئاسة القبيلة (ضْمين)، أما من طرف أولاد غيلان فيعتبر أعلي لبات الضْمين. فبدأ القتال فيما بينهم (لخبيط) وكان لقبيلة العروسيين أنذاك حصانين، الاولى في ملك اعلى سالم ولد أحمد لدقاق، والثانية لمحمد ولد أحمد سالم يستعملها للقتال في أجنحة المعركة، فبلغت المعركة أوجها وقتل الكثير من قبيلة أولاد غيلان، لكنهم ظلو يقاومون الى أن قتل سيدي أحمد لأبراهيم أعلى لبات ضْمين قبيلة أولاد غيلان، ماجعل رجال الغزي يفقدون تنظيمهم ثم انهزمو شر هزيمة. واستشهد في المعركة محمد ولد أحمد سالم من صفوف العروسيين وجرح البعض الاخر، وانهزم اولاد غيلان شر هزيمة. فانشد لــمــرابــط ولــد هـــدي أحد رجال العروسيين ما يلي:
وبعد هزيمتهم أمام قبيلة الاشراف العروسيين، فرت مجموعة من أولاد غيلان كانت بالموخرة وفي طريق ليس ببعيد، تعرض لهم مجموعة من العبيد وانتزعو منهم ماتبقى من العتاد والزاد الحاملين معهم، ويقول لــمــرابــط ولــد هـــدي في ذالك:
وما يوكد انهزامهم وضعفهم نفسيا وماديا من حيث العتاد، مافعله مجموعة من العبيد بنزع ماتبقى لهم من ذخيرة وقوت، وهذه الفئة الاجتماعية تعد أنذاك الادنى والاضعف في مجتمع البيظان.
- طيحة / غزي شرواطة:
حدثت طيحة شرواطة المشهورة بين قاطبة سكان منطقة الساحل بالصحراء، بمنطقة تدعى أوفيسيت عند (الحاسي) بما معناه بئر أوفيسيت، تبعد عن مدينة بوجدور بستون كلومتر جنوبا. وترجع احداث المعركة الى مجموعة من قطعان الابل لقبيلة أولاد تدرارين تتواجد عند البئر، فجاء الخبر لهم عن قدوم مجموعة من غزي لقبيلة ايتوسو (قطاع طرق). فعزم أصحاب قطعان الابل في الاتجاه جنوبا مع طريق مرتفعة، بينما كان غزي يأتي من جهة الشمال، وكان سيدي أحمد لأبراهيم يتواجد بالمنطقة أنذاك ومعه مجموعة من الرجال ليسو بالكثر، فتخذ لنفسه مكان مرتفعا وبدأ يتبادل اطلاق النار معهم، فكان يقضي على الذين يحاولون اتخاذ الطريق التى اتخذها أصحاب قطعان الابل واحدا تلو الاخر، حتى قضى على رئيس الغزي وهو ما يسمى في المجتمع الحساني بـ "الضْمين"، الشي الذي أثار سلبا على بقية رجال غزي، ومن ثم تبعثر صفوفهم وهو ما يسمى في المجتمع الحساني بـ "امخيسر"، حيث تتفكك قوة الجيش وتضعف فلا تبقى له القدرة على المواجهة واستكمال المعركة فيلجأ الى ترك ساحة النزال للخصم. الشئ الذي وقع لغزي أيتوسة أما مجموعة سيدي أحمد لأبراهيم.
- طيحة / غزي توكوياس:
كما هو معلوم أن قبيلة الشرفاء العروسيين تعرضت هي الاخرى للعديد من الغزوات من طرف مجموعة من القبائل القادمة من أرض الكبلة، من ابرزها قبيلة أولاد غيلان.
نفس الواقع نلمسه في غزي توكوياس الذي جمع مابين رجال قبيلة العروسيين كان ينحصر عددهم في ثلاثين رجل و أولاد غيلان الذين ينحصرون في مائتين رجل قادمين من الجنوب. وقد وقعت المعركة في منطقة توكوياس اربيب مابين مديني العيون وبوجدور، حيث كان يقطن بها مجموعة من العائلات المنحدرة من قبيلة الاشراف العروسيين معظمهم من أهل التروزي. فذهب سيدي أحمد لأبراهيم بصحبة أحد من أبناء عمومته اسمه محمد ولد أحمدسالم، فتجها جنوب مكان تواجد القبيلة (لفريك) في أتجاه القبيلة الغازية بحثا عن أي أخبار عنهم في إطار الاستعداد للمواجهة. فاذا بهم عشيرة (فريك) لأهل محمدو اداب لحسن متجهين شمالا، فتبادل التحية معهم سيدي أحمد لأبراهيم فبدأ محمدو بالسؤال عن مكان تواجد خيام العروسيين، فأجابه سيدي أحمد لأبراهيم بانهم منهو، فذكرو له بر مجئ غزي أولاد غيلان من الجنوب وطلب منه الحماية لما كان معروفا عن هذه القبيلة من تسلط على أرواح وممتلكات الكثير من المجموعات القبيلية الصحراوية التى تأتي في طريقهم. فسأله سيدي أحمد لأبراهيم عن بعد المسافة فيما بينهم مع أولاد غيلان الاتين من الجنوب، فأجابه محمدو بمسافة أربعة أيام تقريبا.فرخعو جميعا الى مكان القبيلة (لفريك)، حيث بدؤو بالاستعداد للمعركة، فتوجت النساء والاطفال والماشية نحو الشمال (الاتجاه المعاكس للغزي)، واتخذ العروسيين مواقعهم حيث سيد أحمد لأبراهيم في أول الصف.
وصل غزي أولاد غيلان الى ساحة المعركة بعد مرور ثلاثة أيام من لقاء محمدو، فوجدو أمامهم ثلاثون رجلا من العروسيين أمامهم بالمرصاد على رأسهم سيدي أحمد لأبراهيم حيث كان يمثل رئاسة القبيلة (ضْمين)، أما من طرف أولاد غيلان فيعتبر أعلي لبات الضْمين. فبدأ القتال فيما بينهم (لخبيط) وكان لقبيلة العروسيين أنذاك حصانين، الاولى في ملك اعلى سالم ولد أحمد لدقاق، والثانية لمحمد ولد أحمد سالم يستعملها للقتال في أجنحة المعركة، فبلغت المعركة أوجها وقتل الكثير من قبيلة أولاد غيلان، لكنهم ظلو يقاومون الى أن قتل سيدي أحمد لأبراهيم أعلى لبات ضْمين قبيلة أولاد غيلان، ماجعل رجال الغزي يفقدون تنظيمهم ثم انهزمو شر هزيمة. واستشهد في المعركة محمد ولد أحمد سالم من صفوف العروسيين وجرح البعض الاخر، وانهزم اولاد غيلان شر هزيمة. فانشد لــمــرابــط ولــد هـــدي أحد رجال العروسيين ما يلي:
أثـلــثــيـن أتـگــلـع مــيــتـيـن *** مـــن غـيـلان و هـذي فـتـنـة
لــدمـيـة عــاگــب حــنـــيــن *** مـگـط أفـتـتـنـت ذي الـفـتـنـة
مـول الـمـلـك الواحـد فالذات *** وســـانــا هـاذي حــيــلــتــنــا
و الـحـي اصـا و المـنا مـات *** و أســوا گــلــت دنــيــتــنـــــا
لــدمـيـة عــاگــب حــنـــيــن *** مـگـط أفـتـتـنـت ذي الـفـتـنـة
مـول الـمـلـك الواحـد فالذات *** وســـانــا هـاذي حــيــلــتــنــا
و الـحـي اصـا و المـنا مـات *** و أســوا گــلــت دنــيــتــنـــــا
وبعد هزيمتهم أمام قبيلة الاشراف العروسيين، فرت مجموعة من أولاد غيلان كانت بالموخرة وفي طريق ليس ببعيد، تعرض لهم مجموعة من العبيد وانتزعو منهم ماتبقى من العتاد والزاد الحاملين معهم، ويقول لــمــرابــط ولــد هـــدي في ذالك:
واسـعـاو مــن الـغـزي لعبـيد *** ذوك لـگــبـظو فـــروايــتــنــا
وما يوكد انهزامهم وضعفهم نفسيا وماديا من حيث العتاد، مافعله مجموعة من العبيد بنزع ماتبقى لهم من ذخيرة وقوت، وهذه الفئة الاجتماعية تعد أنذاك الادنى والاضعف في مجتمع البيظان.
sidi-ali- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 3
حول سيدي أحمد ولد إبراهيم التروزي
السيد سيدي علي المكرم،
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
أما بعد، فلكم جزيل الشكر على ماقدمتموه من معلومات مهمة ودقيقة تجلي بعض الغبار عن تاريخ رجال أمجاد من قبيلة الشرفاء العروسيين الذين صنعوا وساهموا في صنع تاريخ المنطقة التي تواجدوا بها.
من جهة أخرى، سمعت لمرات متعددة أن المرحوم سيدي أحمد ولد إبراهيم التروزي سبق له أن شارك في معركتين متواليتين في يومين متتابعين: الأولى في توكياس(أشرتم لها) ضد أولاد غيلان بقيادة أعلي لبات والذين جاؤوا رفقة أولاد أبي السباع من موريتانيا في أكثر من 200 رجل أيضا، وكان إن إتفقوا على الإقتراع حول الإتجاه الذي سيتبعوه، فكان أن إتجه أولاد غيلان القادمين من الجنوب الطريق الشرقي متجهين شمالا، في حين أخذ السباعيون القادمين أيضا من الجنوب الطريق الغربي متجهين شمالا أيضا، تحت قيادة أميرهم زكفدة السباعي.
وفي اليوم الموالي الذي إنتهت فيه المعركة بإنهزام أولاد غيلان في توكياس، إتجه سيدي أحمد ولد إبراهيم ببعض الجرحى في إتجاه مخيم للعروسيين قصد معالجتهم، غير أنه قبل الوصول إلى لفريك سمع تبادلا لإطلاق النار، عرف بعده أن السباعيين المسلحين ببنادق الوروار وهي بنادق آلية حديثة آنذاك تتفوق كثير على البنادق التقليدية التي يمتلكها أهل الصحراء في ذلك الحين، هاجموا مخيم العروسيين وبعض القبائل الأخرى التي كانت معهم وأستولوا على ماشيتهم، وذلك بعد إن إستشهد دفاعا عن مالهم 13 شهيدا، منهم 7 من العروسيين، وما زالت مجموعة أخرى تقاوم، فهاجم المرخوم سيدي أحمد ول إبراهيم السباعيين والذي أصبخ يمتلك بندقية من نوع الوروار غنمها يوم أمس من الغزاة أولا غيلان في معركة توكياس، وقد ركز في هجومه على السباعيين على رئيسهم ( الضمين) الملقب بزكفدة والمشهور بشجاعته لدى قبائل الجنوب، حيث إستطاع أن يقتله بعملية ذكية ما زال يرويها الرواة، ومن ثم إنفرط عقد الغزاة لما رأوا مقدم هذا البطل المغوار الذي إستطاع أن يقتل كبيرهم، ليتفرقوا شيعا كل منهم يحاول النجاة بجلده، ليستطيع العروسيون إسترجاع ما سلب منهم ومن من كان في حوزتهم.
لذا، حبذا السيد سيدي أعلي المحترم - أو أي عضو آخر- أن تعطونا معلومات أكثر تفصيلا وتدقيقا تشفي الغليل حول هذا البطل المغوار وحول أبطال العروسيين الشجعان الذين لا تخلوا أي منطقة من مناطق الصحراء من مدافن شهدائهم دفاعا عن النفس والمال والعرض، في حين لم يسجل التاريخ عليهم أنهم تسلطوا على أحد ولم يسيق لهم أن غزوا أي قبيلة، وإنما كانوا فقط يدافعون عن أنفسهم وعن غيرهم عندما تستدعي الضرورة ذلك.
وتقبلوا تحياتي.
أخوكم شنان العروسي.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
أما بعد، فلكم جزيل الشكر على ماقدمتموه من معلومات مهمة ودقيقة تجلي بعض الغبار عن تاريخ رجال أمجاد من قبيلة الشرفاء العروسيين الذين صنعوا وساهموا في صنع تاريخ المنطقة التي تواجدوا بها.
من جهة أخرى، سمعت لمرات متعددة أن المرحوم سيدي أحمد ولد إبراهيم التروزي سبق له أن شارك في معركتين متواليتين في يومين متتابعين: الأولى في توكياس(أشرتم لها) ضد أولاد غيلان بقيادة أعلي لبات والذين جاؤوا رفقة أولاد أبي السباع من موريتانيا في أكثر من 200 رجل أيضا، وكان إن إتفقوا على الإقتراع حول الإتجاه الذي سيتبعوه، فكان أن إتجه أولاد غيلان القادمين من الجنوب الطريق الشرقي متجهين شمالا، في حين أخذ السباعيون القادمين أيضا من الجنوب الطريق الغربي متجهين شمالا أيضا، تحت قيادة أميرهم زكفدة السباعي.
وفي اليوم الموالي الذي إنتهت فيه المعركة بإنهزام أولاد غيلان في توكياس، إتجه سيدي أحمد ولد إبراهيم ببعض الجرحى في إتجاه مخيم للعروسيين قصد معالجتهم، غير أنه قبل الوصول إلى لفريك سمع تبادلا لإطلاق النار، عرف بعده أن السباعيين المسلحين ببنادق الوروار وهي بنادق آلية حديثة آنذاك تتفوق كثير على البنادق التقليدية التي يمتلكها أهل الصحراء في ذلك الحين، هاجموا مخيم العروسيين وبعض القبائل الأخرى التي كانت معهم وأستولوا على ماشيتهم، وذلك بعد إن إستشهد دفاعا عن مالهم 13 شهيدا، منهم 7 من العروسيين، وما زالت مجموعة أخرى تقاوم، فهاجم المرخوم سيدي أحمد ول إبراهيم السباعيين والذي أصبخ يمتلك بندقية من نوع الوروار غنمها يوم أمس من الغزاة أولا غيلان في معركة توكياس، وقد ركز في هجومه على السباعيين على رئيسهم ( الضمين) الملقب بزكفدة والمشهور بشجاعته لدى قبائل الجنوب، حيث إستطاع أن يقتله بعملية ذكية ما زال يرويها الرواة، ومن ثم إنفرط عقد الغزاة لما رأوا مقدم هذا البطل المغوار الذي إستطاع أن يقتل كبيرهم، ليتفرقوا شيعا كل منهم يحاول النجاة بجلده، ليستطيع العروسيون إسترجاع ما سلب منهم ومن من كان في حوزتهم.
لذا، حبذا السيد سيدي أعلي المحترم - أو أي عضو آخر- أن تعطونا معلومات أكثر تفصيلا وتدقيقا تشفي الغليل حول هذا البطل المغوار وحول أبطال العروسيين الشجعان الذين لا تخلوا أي منطقة من مناطق الصحراء من مدافن شهدائهم دفاعا عن النفس والمال والعرض، في حين لم يسجل التاريخ عليهم أنهم تسلطوا على أحد ولم يسيق لهم أن غزوا أي قبيلة، وإنما كانوا فقط يدافعون عن أنفسهم وعن غيرهم عندما تستدعي الضرورة ذلك.
وتقبلوا تحياتي.
أخوكم شنان العروسي.
شنان- أعروسي(ة) مبدع(ة)
-
عدد المساهمات : 141
رد: نبذة عن حياة البطل سيدي أحمد ولد ابراهيم (التروزي)
الأخ سيدي علي المكرم،
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
أما بعد فلقد تذكرت بأن إسم المعركة التي تحدثت عنها آنفا ضد غزي أولاد أبي السباع القادمين من موريتانيا والتي إنتهت بإنهزامهم ومقتل زعيمهم( الضمين باللهجة المحلية لأهل الصحراء) على يد البطل سيدي أحمد ولد أبراهيم كانت بمكان يدعى سركاو، يوجد حاليا جنوب مدينة بوجدور، فياحبذا لوتزودنا - أنت أو أحد أعضاء المنتدى- بمعلومات أكثر.
ودمتم لنا.
أخوكم شنان العروسي.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
أما بعد فلقد تذكرت بأن إسم المعركة التي تحدثت عنها آنفا ضد غزي أولاد أبي السباع القادمين من موريتانيا والتي إنتهت بإنهزامهم ومقتل زعيمهم( الضمين باللهجة المحلية لأهل الصحراء) على يد البطل سيدي أحمد ولد أبراهيم كانت بمكان يدعى سركاو، يوجد حاليا جنوب مدينة بوجدور، فياحبذا لوتزودنا - أنت أو أحد أعضاء المنتدى- بمعلومات أكثر.
ودمتم لنا.
أخوكم شنان العروسي.
شنان- أعروسي(ة) مبدع(ة)
-
عدد المساهمات : 141
رد: نبذة عن حياة البطل سيدي أحمد ولد ابراهيم (التروزي)
والله ألا وخيرت بيك روح.
mo7amadan- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 112
العمر : 43
الموقع : بلاد البيظان
العمل/المهنة : تـاجـر
رد: نبذة عن حياة البطل سيدي أحمد ولد ابراهيم (التروزي)
الحمد لله أنا عروسي
Mohamed n- أعروسي(ة) وفي(ة)
- عدد المساهمات : 21
رد: نبذة عن حياة البطل سيدي أحمد ولد ابراهيم (التروزي)
السلام عليكم مشكور الأخ شنان على ذا المجهود القيم والمبهر من شدة دقة سرد الأحداث. اللي نعرف عن حاسي سركاو شرق بوجدور وليس جنوبها، بجوار السباخ وكرارة شماكين. والله أعلم أملي وشكرا مرة ثانية
KHNATHA HABADDI- أعروسي(ة) وفي(ة)
- عدد المساهمات : 50
العمر : 40
العمل/المهنة : طالبة
رد: نبذة عن حياة البطل سيدي أحمد ولد ابراهيم (التروزي)
السلام، كما أنوه إلى أن هذا النظم :
أثـلــثــيـن أتـگــلـع مــيــتـيـن *** مـــن غـيـلان و هـذي فـتـنـة
لــدمـيـة عــاگــب حــنـــيــن *** مـگـط أفـتـتـنـت ذي الـفـتـنـة
مـول الـمـلـك الواحـد فالذات *** وســـانــا هـاذي حــيــلــتــنــا
و الـحـي اصـا و المـنا مـات *** و أســوا گــلــت دنــيــتــنـــــا
قد نظم من طرف أحمد فال ولد المرابط أب الشيخ ولد أحمد فال وليس المرابط في يوم الربيق عن طيحة توكوياس شرق بوجدور
وشكرا
أثـلــثــيـن أتـگــلـع مــيــتـيـن *** مـــن غـيـلان و هـذي فـتـنـة
لــدمـيـة عــاگــب حــنـــيــن *** مـگـط أفـتـتـنـت ذي الـفـتـنـة
مـول الـمـلـك الواحـد فالذات *** وســـانــا هـاذي حــيــلــتــنــا
و الـحـي اصـا و المـنا مـات *** و أســوا گــلــت دنــيــتــنـــــا
قد نظم من طرف أحمد فال ولد المرابط أب الشيخ ولد أحمد فال وليس المرابط في يوم الربيق عن طيحة توكوياس شرق بوجدور
وشكرا
KHNATHA HABADDI- أعروسي(ة) وفي(ة)
- عدد المساهمات : 50
العمر : 40
العمل/المهنة : طالبة
bahia brahim- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 349
العمر : 46
الموقع : bahia_brahim@hotmail.com
رد: نبذة عن حياة البطل سيدي أحمد ولد ابراهيم (التروزي)
شكرااااااااااااااااااا
صحراوية عروسية واعتز- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 293
العمر : 38
الموقع : ma-vie-1986@live.fr
رد: نبذة عن حياة البطل سيدي أحمد ولد ابراهيم (التروزي)
شكرررررررررررررررااااااااااااااااااا
ابراهیم ابن العروس- أعروسي(ة) مسيطر(ة)
- عدد المساهمات : 755
العمر : 58
الموقع : الاهواز
العمل/المهنة : مدرس تاریخ وجغرافیا
مواضيع مماثلة
» نبذة عن حياة المجاهد أعلي ولد لفظيل
» نبذة عن حياة د. طلعت الرفاعي
» مدافن وزوجات أبناء الشيخ سيدي أحمد العروسي
» أبيات شعرية لسيدي أحمد ولد سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم
» نبذة عن حياة المجاهد السالك ولد الداهي
» نبذة عن حياة د. طلعت الرفاعي
» مدافن وزوجات أبناء الشيخ سيدي أحمد العروسي
» أبيات شعرية لسيدي أحمد ولد سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم
» نبذة عن حياة المجاهد السالك ولد الداهي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى