دليل الانتساب للشرف الحُسيني
+3
mo7amadan
كامل العروس
أحمد سالم داهي
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دليل الانتساب للشرف الحُسيني
إن تاملنا أخي الباحث في بعض العادات التي تميز قبيلة السادة العروسيين عن باقي القبائل بمنطقة الالشمال الافريقي، بل و حتى عن القبائل الشرفاء بهذه المنطقة_الشمال الافريقي_ و اعني هنا تعظيم قبيلة العروسيين لشهر محرم، فمن الأشياء التي يمتنعون عن التعاطي لها خلال هذا الشهر، عدم حلاقة الرؤوس و عدم اقامة حفل الزفاف و عدم وضع الحناء بالنسبة للنساء و عدم ارتداء الملابس الجديدة و عدم ترقيع قرب الماء و الحزن يوم عاشوراء و لبس السواد ... و هي عادات غريبة عن الوسط المغاربي خصوصا والشمال الافريقي عموما، مما يعطي الإنطباع بأن عروسيي الساقية الحمراء حافظوا على بعض اعرافهم الإجتماعية المتوارثة عن اصلهم والتي مزالت متوارثة عند ابناء عمومتهم من عروسيي العراقي. وهذا مايفسر قطعا ما ورثوها من اجدادهم في الحزن على سيد الشهداء الحسين علية السلام.
ويوم عاشوراء يعتبره الشيعة يوم عزاء لاستشهاد الحسين بن علي حفيدالنبي محمد في معركة كربلاء و يعتقد أهل السنة والجماعة أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه من آل فرعون، في بعض الدول مثل إيران، العراق، باكستان، لبنان، البحرين، الجزائر، ترينيداد وتوباغو، و جامايكا يعد يوم عاشوراء عطلة رسمية يشارك فيه معظم الجماعات العرقية والدينية في مسيرات كونه يصادف ذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب.
ففي يوم عاشوراء عام 61 للهجرة ضحىّ الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليه السلام بكل شئ ، حتى بطفله الرضيع ، من اجل ان يدافع عن الحرية والكرامة والحقوق التي يتمتع بها كل الناس بالتساوي، بغض النظرعن دينهم ومعتقدهم واتجاهاتهم الفكرية. وبذلك تحول الامام الحسين عليه السلام باستشهاده إلى رمز لقيم الحرية والعدالة والكرامة والمساواة وحقوق الإنسان، وتحولت عاشوراء إلى يوم تاريخي خالد يرمز إلى نضال الإنسان من اجل حريته وارادته، وهو اليوم الذي شهد انتصار المقتول على قاتله، والمهزوم عسكريا إلى منتصر خالد. وأنتصار الدم على السيف.
فتجتمع غفور كبيرة من المسلمين من المذهب الشيعي ويقيموا مراسم العزاء تخليداً لهذا اليوم، حيث تبداء بليلة الحادي عشر من المحرم والتي تعرف بليلة الغربة حيث هي أول ليلة باتت عائلات الإمام الحسين وأصحابه بدون رجالها وشبابها، حيث يتم اقامة المأتم على شهداء واقعة الطف بكربلاء. وأحصائياً تتجمع الشيعة كل سنة في مدينة كربلاء من 5 إلى 10 ملايين شخص. حيث يقم المشاركون بإضاءة الشموع وقراءة المراثي و اللطم تعبيراً عن أسفهم عن الواقعة. ويقوم البعض بتمثيل الواقعة و ماجرى بها من أحداث ادت إلى مقتل الامام الحسين عليه السلام. فيتم حمل السيوف و الدروع ويقوم شخص متبرع بتمثيل شخصية الامام الحسين عليه السلام و يقوم شخص أخر بتمثيل شخصية القاتل الذي قام بقتله. حيث يتم تجديد البيعة لثار الله (ثأرالامام الحسين) مؤكدين استمرار المواجهة بين الحق والباطل على مر التاريخ.
صباح يوم عاشوراء في مدينة کربلاء العراقية
أما من جهة المصادر المكتوبة، فقد ذكر صاحب كتاب "سلسلة الأصول في شجرة ابناء الرسول" تاليف العالم العلامة الشيخ سيدي عبد الله ابن محمد ين الشارف ابن سيدي علي حشلاف قاضي الجماعة بالجلفة من عمالة الجزائر، عند تعرضه لبعض ذرية الحُسين، قائلا: "و اما السيد محمد المامون الديباج بن جعفر الصادق .....قد خلف ثلاثة رجال و هم علي و القاسم و الحسين و من اعقابه بنو ناجي و بنو الهتارة و بنو العروس و بنو الخوارمية ..... المتفرع في نواحي الصحراء والساحل".
وقد اورد الشريف محمد الغيث النعمة بن الشيخ الكبير ماء العينين، في مسودته التي سماها بـ"الفواكه في كل حين" ، أن والده الشيخ ماء العينين رأى نسب هؤلاء و يعني العروسيين في دليل بخط قديم عند أحد رجالات أهل الجنوب(موريتانيا)و يدعى ابراهيم ولد الخليل بنيوك، ينحدر من الحُسين بن علي بن ابي طالب.
أما الباحثة الفرنسية صوفي كاراتيني فقد اوردت في معرض اطروحتها عن الرقيبات مجموعة معلومات و اخبار تتصل بانتقال سيدي احمد العروسي من تونس الى المغرب، لكنها تبقى شفوية، و اهم ما فيها من -وجهة نظري- معلومة مؤداها ان الزاوية العروسية فرع من الشاذلية و ان جد العروسيين الأول هو ابو العباس أحمد بن محمد بن عبد السلام بن ابي بكر بن العروس المتوفى بتونس عام 864هـ/1460م.
عدل سابقا من قبل أحمد سالم داهي في السبت 13 فبراير 2010, 1:11 am عدل 2 مرات
رد: دليل الانتساب للشرف الحُسيني
االاخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن بحاجه اكثر للتعرف على اخوتنا بني العروس في المغرب العربي ........اما عن يوم عاشوراء لو زرتنا في العراق لرايت كيف يتم تعظيم الذكرى وهي لاتنتهي في اليوم العاشر بل تستمر حتى الاربعينيه اي مرور اربعين يوما لذكرى الاستشهاد وقبل اكثر من عشرة ايام بدا الطوفان البشري يتجه باتجاه كربلاء حيث مرقد الامام الحسين عليه السلام طوفان ممتد من اقاصي جنوب العراق رجالا ونساءا واطفال وشيوخ ومنهم معاقين على العربات او باستخدام ما يتوكؤن عليه ويستمر الزحف البشري لاحياء الذكرى ولو كنت معنا يااخي العزيز لرايت من كرامات الامام مايسر المحب في شفاء المرضى وغيرها انها بيعة تتجدد سنويا مع الحسين عليه السلام للسير في طريقه مرددين لبيك ياحسين لبيك ياحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن بحاجه اكثر للتعرف على اخوتنا بني العروس في المغرب العربي ........اما عن يوم عاشوراء لو زرتنا في العراق لرايت كيف يتم تعظيم الذكرى وهي لاتنتهي في اليوم العاشر بل تستمر حتى الاربعينيه اي مرور اربعين يوما لذكرى الاستشهاد وقبل اكثر من عشرة ايام بدا الطوفان البشري يتجه باتجاه كربلاء حيث مرقد الامام الحسين عليه السلام طوفان ممتد من اقاصي جنوب العراق رجالا ونساءا واطفال وشيوخ ومنهم معاقين على العربات او باستخدام ما يتوكؤن عليه ويستمر الزحف البشري لاحياء الذكرى ولو كنت معنا يااخي العزيز لرايت من كرامات الامام مايسر المحب في شفاء المرضى وغيرها انها بيعة تتجدد سنويا مع الحسين عليه السلام للسير في طريقه مرددين لبيك ياحسين لبيك ياحسين
كامل العروس- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 77
العمر : 62
العمل/المهنة : مهندس زراعي متفاعد
رد: دليل الانتساب للشرف الحُسيني
السلام عليكم
اريد من السادة الاعضاء ابناء عمومتنا المشارقة ان يمدونا بمعلومات مدققة عن طقوس عاشورا بتلك البقاع حتى يمكننا فهم معتقداتكم المتماثلة مع البعض من معتقداتنا وتبقى لكل منطقة خصوصياتها.
وشكرا
اريد من السادة الاعضاء ابناء عمومتنا المشارقة ان يمدونا بمعلومات مدققة عن طقوس عاشورا بتلك البقاع حتى يمكننا فهم معتقداتكم المتماثلة مع البعض من معتقداتنا وتبقى لكل منطقة خصوصياتها.
وشكرا
mo7amadan- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 112
العمر : 43
الموقع : بلاد البيظان
العمل/المهنة : تـاجـر
الاشراف العروسييون الحُسينيون بالصحراء سنيون مالكيون
السلام عليكم.
إن من بين الأدلة الدامغة والمحسوسة على أن الاشراف العروسيين ينحدرون من الحسين حفيد رسول الله "ص" عادة "العواشير" التى تميز العروسيين عن باقي الاشراف المنحدرون من الحسن فطيلة شهر محرم أو عاشورا كما يسمونه يمر عليهم هذا الشهر شهر حزن فلا يبلبسون اللباس الجديد ويوقفون إقامة أي حفل مهما كان نوعه ولا يحلق الرجال رؤسهم فهذه العادة وجدناها ونحن صغار متأصلة جدا لدى أبائنا واجدناالذين كانوا يعيشون حياة الرحل وهي حياة محلية غير منفتحة على العالم الخارجي قبل ان ينتقلوا الى حياة التمدن ومايميزها من انفتاح على العلوم والمعارف وعلى العالم الخارجي، ومن جهة أخرى وجدنا أبائنا واجدادنا سنيون مالكيون متصوفون الى أبعد الحدود والصلحاء والاولياء منتشرون بين الاشراف العروسيين بل إن تربية الاولاد على التصوف والزهد في الدنيا مازالت اثارها موجود لحد الان بين هؤلاء الاشراف وهذا شيء متأصل وليس بغريب فجد الاشراف العروسيين الجامع بالصحراء الشيخ سيدي أحمد العروسي أكبر المتصوفة في عصره ذاع صيته في الشمال الافريقي في القرن العاشر الهجري. فمحمد المهدي الفاسي يعرف هذا الشيخ المنارة في كتاب "ممتع الاسماع في اخبار الجزولي والتباع ومالهم من الاتباع" كالاتي: "أبي العباس أحمد العروسي أحد تلاميذ الشيخ سيدي رحال الكوشي له حال وشهرة وله رباعيات كرباعيات سيدي عبد الرحمان المجذوب يحفظ الناس منه".
إن هذه الحقائق تخلص الى شيء واحد هو أن الاشراف العروسيين ينحدرون من حفيد رسول الله (ص) الحسين وهم سنيون مالكيون أشعريون بل كانو شيوخهم من أكبر المساهمين في حفظ ونشر السنة المطهرة والمذهب المالكي بالشمال الافريقي.
إن من بين الأدلة الدامغة والمحسوسة على أن الاشراف العروسيين ينحدرون من الحسين حفيد رسول الله "ص" عادة "العواشير" التى تميز العروسيين عن باقي الاشراف المنحدرون من الحسن فطيلة شهر محرم أو عاشورا كما يسمونه يمر عليهم هذا الشهر شهر حزن فلا يبلبسون اللباس الجديد ويوقفون إقامة أي حفل مهما كان نوعه ولا يحلق الرجال رؤسهم فهذه العادة وجدناها ونحن صغار متأصلة جدا لدى أبائنا واجدناالذين كانوا يعيشون حياة الرحل وهي حياة محلية غير منفتحة على العالم الخارجي قبل ان ينتقلوا الى حياة التمدن ومايميزها من انفتاح على العلوم والمعارف وعلى العالم الخارجي، ومن جهة أخرى وجدنا أبائنا واجدادنا سنيون مالكيون متصوفون الى أبعد الحدود والصلحاء والاولياء منتشرون بين الاشراف العروسيين بل إن تربية الاولاد على التصوف والزهد في الدنيا مازالت اثارها موجود لحد الان بين هؤلاء الاشراف وهذا شيء متأصل وليس بغريب فجد الاشراف العروسيين الجامع بالصحراء الشيخ سيدي أحمد العروسي أكبر المتصوفة في عصره ذاع صيته في الشمال الافريقي في القرن العاشر الهجري. فمحمد المهدي الفاسي يعرف هذا الشيخ المنارة في كتاب "ممتع الاسماع في اخبار الجزولي والتباع ومالهم من الاتباع" كالاتي: "أبي العباس أحمد العروسي أحد تلاميذ الشيخ سيدي رحال الكوشي له حال وشهرة وله رباعيات كرباعيات سيدي عبد الرحمان المجذوب يحفظ الناس منه".
إن هذه الحقائق تخلص الى شيء واحد هو أن الاشراف العروسيين ينحدرون من حفيد رسول الله (ص) الحسين وهم سنيون مالكيون أشعريون بل كانو شيوخهم من أكبر المساهمين في حفظ ونشر السنة المطهرة والمذهب المالكي بالشمال الافريقي.
الشيخ العروسي- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 4
رد: دليل الانتساب للشرف الحُسيني
بسم الله الرحمان الرحيم
يااخى مايقال فى انتساب سيدى ا حمد العروسى الى سيدنا الحسين ليس بادلة دامغة او محسوسة كما قلت
لانه لايمكن ان نستخلص نسبه الى سيدنا الحسين من خلال عادات وتقاليد العواشير
وانا اخالفك هدا الطرح لكن اوافقك علىأحمد العروسي أحد تلاميذ الشيخ سيدي رحال الكوشي
يااخى مايقال فى انتساب سيدى ا حمد العروسى الى سيدنا الحسين ليس بادلة دامغة او محسوسة كما قلت
لانه لايمكن ان نستخلص نسبه الى سيدنا الحسين من خلال عادات وتقاليد العواشير
وانا اخالفك هدا الطرح لكن اوافقك علىأحمد العروسي أحد تلاميذ الشيخ سيدي رحال الكوشي
سعيد العروسى- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 4
رد: دليل الانتساب للشرف الحُسيني
سلام من الله عليكم.
عضونا الجديد "سعيد العروسى"، إن الحديث عن علمي التاريخ والنسب لمن أصعب الامور حيث يتطلب من الباحث تقديم الادلة العقلية والنقلية، والحديث عن تاريخ الشيخ سيدي أحمد العروسي موكد وثابت فلا يحق لأي مخلوق كان الخوض فيه انطلاقا مما ثبت في كتب الانساب والمشاجر، كما أن كتب التاريخية القديمة منها والحديثة تثبت ذالك ... أما فيما يخص عادة "العواشير" فلا يمكننا اعتبارها دليل ثابت بقدر ماهي عضض يمكن الاعتماد عليه في ارتباط عروسيي المشرق بابناء عمومتهم بالمغرب، ولو درسة علم الانتروبولوجيا لفهمت قصدي.
ولكم مني فائق الاحترام والتقدير.
عضونا الجديد "سعيد العروسى"، إن الحديث عن علمي التاريخ والنسب لمن أصعب الامور حيث يتطلب من الباحث تقديم الادلة العقلية والنقلية، والحديث عن تاريخ الشيخ سيدي أحمد العروسي موكد وثابت فلا يحق لأي مخلوق كان الخوض فيه انطلاقا مما ثبت في كتب الانساب والمشاجر، كما أن كتب التاريخية القديمة منها والحديثة تثبت ذالك ... أما فيما يخص عادة "العواشير" فلا يمكننا اعتبارها دليل ثابت بقدر ماهي عضض يمكن الاعتماد عليه في ارتباط عروسيي المشرق بابناء عمومتهم بالمغرب، ولو درسة علم الانتروبولوجيا لفهمت قصدي.
ولكم مني فائق الاحترام والتقدير.
رد: دليل الانتساب للشرف الحُسيني
بسم الله الرحمان الرحيم
اخى الكريم
انا اكلمك عن ادلة تتبت لنا نسب الشيخ الى سيدنا الحسين اما العادات فليست بالنسبة لى ادلة او مصدر يقين
اخى الكريم
انا اكلمك عن ادلة تتبت لنا نسب الشيخ الى سيدنا الحسين اما العادات فليست بالنسبة لى ادلة او مصدر يقين
سعيد العروسى- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 4
رد: دليل الانتساب للشرف الحُسيني
فقد اورد الشريف محمد الغيث النعمة بن الشيخ الكبير ماء العينين، في مسودته التي سماها بالفواكه في كل حين ، أن والده الشيخ ماء العينين رأى نسب هؤلاء و يعني العروسيين في دليل بخط قديم عند أحد رجالات أهل القبلة (موريتانيا) - و القبلة في عرف المغاربة هي الجنوب - و يدعى ابراهيم ولد الخليل بنيوك، ينحدر من الحسين بن علي ، و هذا مخالف للرواية الشفوية التي تنسبهم للبيت الإدريسي ثم الحسني. و أنا شخصيا اخبرني حفيد الشيخ ماء العينين السيد الأمير الأمين بن محمد ابراهيم بن الشيخ ماء العينين بأن العروسيين حسينيون بناءا على ماذكره عمه في مخطوطه الوارد أعلاه نقلا عن والده.
كما أن أُورد كتاب "سلسلة الاصول في شجرة أبناء الرسول" تاليف العالم العلامة الشيخ سيدي عبد الله ابن محمد ين الشارف ابن سيدي علي حشلاف قاضي الجماعة بالجلفة من عمالة الجزائر نسبرالعروسيين، والمشار إليه في القصيدة أعلاه.
ورد ذكر ابناء العروس في الصفحات 133،134،135... وكذا صفحات أخرى من الكتاب .
بالاضافة الى الروايات الشفوية التي وصلتنا بالتواتر حيث تعزز انتساب العروسيين الى ال البيت الحسيني.
و قال الفقيه والعالم والمجاهدة الشيخ محمد المامون بن الشيخ محمد فاضل بن محمد في قصيدته "شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي" :
قــــال مـحــمـد المــأمون نـجــــل *** مــحـمـد الفـاضـل هـذا الـقـــــــول
بــســـم الـذي بــه و بـالارحـــــام *** تســآءلــــون مــعــشــر الأنـــــــام
انـــي خــديـم الـشرفاء و العلمــاء *** عـنـــي عــفـا الله و انــي طــالــمـا
بحثـت عن نســب العروســيـيـنــا *** حـــتـى وجــدتــهـم حــسـيـنـيــيـنـا
فـشـرف العــروس و الـنـواج ذي *** عــض أخـــي عـلـيـه بـالـنـواجـــذ
و انظره فـي سـلـسـلـة الاصـــول *** مـسـلـسـلا الـــى ابـنـة الــرســـول
محمد المـــأمون ذو الديـبــــاجــي *** جــد الـعـروسـيــيــن و الـنـواجــي
وانــمــا لــقـــــب بــالــديـــبــــاج *** لـلـحــســن مـن جـمـالــه الـوهــاج
و ذلك الديـبــاج نـجـل جـعــفــــر *** الـصـادق نـجــل الـهـمـام البـاقـــر
ابن الحـسـين السبط ينتمي النسب *** لـهـم و مـن كـذبـنـي ضـل و ســب
فـعترة الحـسـيـن شرقــــــا تعرفُ *** بـلـفـظـة الاســيـــــاد ثــم الـشـرفُ
ان اطـلـقوه قـد جـرت بـه سـنـــن *** لا يـصـدقـن الا عـلـى بـني الحسن
و كان أحمـد العروسـي المنتسـب *** مع سيدي رحال الكوش آصطحـب
في تاسع الـمئيـن عهـد السـعـــدِي *** مـمـتحـن الـزوايـا فــــي ذا العـهــد
و قـاتـل للونـشريـسـي ذا العـلــــم *** و لابـــي مـحـمـد الـكـوشِ ظــلـــم
و منه فــر أحمد الـــعــــــروسِــي *** فـالـعـلـم عـنـد المــالـك الـــقــدوس
نـظـمـتهـا مـودة قــد وجــبـــــــت *** لـهـم عـلـي فــي الكــتاب ثـبـتــــت
لــــــقـول ربـنـا تـعـــالى قــــل لا *** أســــالــكـــم عـلـيـه اجــــــــرا الا
جـزائـــي منهـم حــبـهـم لــــــلآل *** و حــسـن عـقـبـى مـن مـليك عـال
و جــاء في الحديث مـن انسابـكـم *** تـعلـمـوا مـا تـصــلـوا أرحـامـكـــم
فصــلة الارحـام فـرض طــوبــى *** لـمـن يـصـل رحـمـه فـي الـقـربـى
فـحـفـظـها أفـضـل لــلأهــالــــــي *** مـن الـبـنــيـن و الغـنـى الـمـنـهــال
فحفظ الانـساب لـصونـه العـرض *** مـثـلـه مـثـل الشـفـا مـــن المـرض
سـمـيـتها شجـــرة الــــــــــــلآلـي *** و نـــزهــة الايـــام و الـلـيــــــالـي
ذخــيـرة الاجــيــال لـلأنـجــــــال *** و شــرف الأنـجــال في الأجــيــال
صــــــل عـلـى مـكـمـل الرجـــال *** و أكـمـل الـرجــال فــي الـمـجـــال
و سلمـن عـــلــيــه ثـــــــــــم الآل *** و صـحـبـه فــي الـحــال و الـمـــآل
قــــال مـحــمـد المــأمون نـجــــل *** مــحـمـد الفـاضـل هـذا الـقـــــــول
بــســـم الـذي بــه و بـالارحـــــام *** تســآءلــــون مــعــشــر الأنـــــــام
انـــي خــديـم الـشرفاء و العلمــاء *** عـنـــي عــفـا الله و انــي طــالــمـا
بحثـت عن نســب العروســيـيـنــا *** حـــتـى وجــدتــهـم حــسـيـنـيــيـنـا
فـشـرف العــروس و الـنـواج ذي *** عــض أخـــي عـلـيـه بـالـنـواجـــذ
و انظره فـي سـلـسـلـة الاصـــول *** مـسـلـسـلا الـــى ابـنـة الــرســـول
محمد المـــأمون ذو الديـبــــاجــي *** جــد الـعـروسـيــيــن و الـنـواجــي
وانــمــا لــقـــــب بــالــديـــبــــاج *** لـلـحــســن مـن جـمـالــه الـوهــاج
و ذلك الديـبــاج نـجـل جـعــفــــر *** الـصـادق نـجــل الـهـمـام البـاقـــر
ابن الحـسـين السبط ينتمي النسب *** لـهـم و مـن كـذبـنـي ضـل و ســب
فـعترة الحـسـيـن شرقــــــا تعرفُ *** بـلـفـظـة الاســيـــــاد ثــم الـشـرفُ
ان اطـلـقوه قـد جـرت بـه سـنـــن *** لا يـصـدقـن الا عـلـى بـني الحسن
و كان أحمـد العروسـي المنتسـب *** مع سيدي رحال الكوش آصطحـب
في تاسع الـمئيـن عهـد السـعـــدِي *** مـمـتحـن الـزوايـا فــــي ذا العـهــد
و قـاتـل للونـشريـسـي ذا العـلــــم *** و لابـــي مـحـمـد الـكـوشِ ظــلـــم
و منه فــر أحمد الـــعــــــروسِــي *** فـالـعـلـم عـنـد المــالـك الـــقــدوس
نـظـمـتهـا مـودة قــد وجــبـــــــت *** لـهـم عـلـي فــي الكــتاب ثـبـتــــت
لــــــقـول ربـنـا تـعـــالى قــــل لا *** أســــالــكـــم عـلـيـه اجــــــــرا الا
جـزائـــي منهـم حــبـهـم لــــــلآل *** و حــسـن عـقـبـى مـن مـليك عـال
و جــاء في الحديث مـن انسابـكـم *** تـعلـمـوا مـا تـصــلـوا أرحـامـكـــم
فصــلة الارحـام فـرض طــوبــى *** لـمـن يـصـل رحـمـه فـي الـقـربـى
فـحـفـظـها أفـضـل لــلأهــالــــــي *** مـن الـبـنــيـن و الغـنـى الـمـنـهــال
فحفظ الانـساب لـصونـه العـرض *** مـثـلـه مـثـل الشـفـا مـــن المـرض
سـمـيـتها شجـــرة الــــــــــــلآلـي *** و نـــزهــة الايـــام و الـلـيــــــالـي
ذخــيـرة الاجــيــال لـلأنـجــــــال *** و شــرف الأنـجــال في الأجــيــال
صــــــل عـلـى مـكـمـل الرجـــال *** و أكـمـل الـرجــال فــي الـمـجـــال
و سلمـن عـــلــيــه ثـــــــــــم الآل *** و صـحـبـه فــي الـحــال و الـمـــآل
كما أن أُورد كتاب "سلسلة الاصول في شجرة أبناء الرسول" تاليف العالم العلامة الشيخ سيدي عبد الله ابن محمد ين الشارف ابن سيدي علي حشلاف قاضي الجماعة بالجلفة من عمالة الجزائر نسبرالعروسيين، والمشار إليه في القصيدة أعلاه.
ورد ذكر ابناء العروس في الصفحات 133،134،135... وكذا صفحات أخرى من الكتاب .
الصفحتين: 134،135
بالاضافة الى الروايات الشفوية التي وصلتنا بالتواتر حيث تعزز انتساب العروسيين الى ال البيت الحسيني.
رد: دليل الانتساب للشرف الحُسيني
فيما يخص القصيدة بالنسبة لى لاتعتبر دليلا
اولا لان الكاتب لم يعاصر الشيخ احمد العروسى
ثانيا القصيدة مجرد بحث قام به الكاتب فى نسب الشيخ كالابحات التى نقوم بها الان وهدا واضح من خلال مطلع البيت الرابع الدى يقول -بحثث-
ثالتا مصدر بحثه نابع من ماسمعه عن الشيخ فى نسبه من بعض الناس من جهة ومن جهة اخرى الاطلاع عن كتاب سلسلة الاصول ......فى البيث السادس. والصفحتين المعروضتين هما من نفس الكتاب الدى اطلع عليه الكاتب وانا املك هدا الكتاب وقد قراته 4 مرات ولم اجد به اى كلام يربط الشيخ احمد العروسى بمحمد العروس والغريب ان الكتاب لم يتحدث عن احمد العروسى .
والملاحظ ايها الاخوة انكم تجمعون على ان نسب الشيخ احمد العروسى من شجرة محمد العروس والانكى من دالك لاتقدمون مصادر ولالالا.... ونحن كلننا نبحث فى هدا الموضوع لغرض واحد وهو اجلاء اللبس الواقع فى نسب الشيخ احمد العروسى.
والسلام عليكم
اولا لان الكاتب لم يعاصر الشيخ احمد العروسى
ثانيا القصيدة مجرد بحث قام به الكاتب فى نسب الشيخ كالابحات التى نقوم بها الان وهدا واضح من خلال مطلع البيت الرابع الدى يقول -بحثث-
ثالتا مصدر بحثه نابع من ماسمعه عن الشيخ فى نسبه من بعض الناس من جهة ومن جهة اخرى الاطلاع عن كتاب سلسلة الاصول ......فى البيث السادس. والصفحتين المعروضتين هما من نفس الكتاب الدى اطلع عليه الكاتب وانا املك هدا الكتاب وقد قراته 4 مرات ولم اجد به اى كلام يربط الشيخ احمد العروسى بمحمد العروس والغريب ان الكتاب لم يتحدث عن احمد العروسى .
والملاحظ ايها الاخوة انكم تجمعون على ان نسب الشيخ احمد العروسى من شجرة محمد العروس والانكى من دالك لاتقدمون مصادر ولالالا.... ونحن كلننا نبحث فى هدا الموضوع لغرض واحد وهو اجلاء اللبس الواقع فى نسب الشيخ احمد العروسى.
والسلام عليكم
سعيد العروسى- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 4
رد: دليل الانتساب للشرف الحُسيني
العضو سعيد العروسى نسي كيفية التعامل مع ورثة الانبياء فحينما نقول مثلا قال ابن خلدون فلا يستطيع احد ان يرد كلامه لانه عالم وشهد له بالصدق والامانة فاصبحت منشوراته من امهات الكتب وكذلك الحال بالنسبة لمحمد المامون الذي يعتبر من علماء المنطقة وله تاريخ مجيد من مدينة تازة شمال المغرب الى الحوض الغربي بموريتانيا فشهد له بالعلم والصدق والامانة وحتى الان لم يستطع احد من العلماء تكذيب ما جاء به الشيخ محمد المامون هذا من جهة ومن جهة اخرى لايمكن ان يقدم لك الشيخ اي شي الا اذا كان اكيد فلا يعقل ان تقارن عالم بطالب علم او باحث لامجال للمقارنة ومن لم يكن من العلماء الاجلاء المعروفين بالمنتطقة فانا شخصيا مستعد للتشكيك فيهم وسوف ترى تعقيبات على المواضيع القادمة والسلامسعيد العروسى كتب:القصيدة مجرد بحث قام به الكاتب فى نسب الشيخ كالابحات التى نقوم بها الان وهدا واضح من خلال مطلع البيت الرابع الدى يقول -بحثث-
ثالتا مصدر بحثه نابع من ماسمعه عن الشيخ فى نسبه من بعض الناس من جهة ومن جهة اخرى الاطلاع عن كتاب سلسلة الاصول ......فى البيث السادس
بيهي ولاني عنصوري- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 5
العمر : 45
الموقع : مدينة السمارة العتيقة
العمل/المهنة : معلم ابتدائي
رد: دليل الانتساب للشرف الحُسيني
شكرا على هذه المشاركة القيمة مازلنا ننتظر منكم المزيد من المفيد والخـــــــــــــــــــــتام ســــــــــــــــــــلام
بابا- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 138
مواضيع مماثلة
» نسخة معربة من كتاب "دليل الخليج العربي" لصاحبه البريطاني لوريمل
» ماذا يترتب علي من يطعن في نسب احد والطاعن لم يقدم اي دليل للمطعون في نسبه
» ماذا يترتب علي من يطعن في نسب احد والطاعن لم يقدم اي دليل للمطعون في نسبه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى