نسخة معربة من كتاب "دليل الخليج العربي" لصاحبه البريطاني لوريمل
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رد: نسخة معربة من كتاب "دليل الخليج العربي" لصاحبه البريطاني لوريمل
سلام وتحية، لا يسعني سوى ان اقول ’مـاكـيـفـك كـيـف’ فالوثيقة فيها كم معلوماتي قيم، حبذا لو اردفتها بنص شارح لمساعدة القراء على الاستيعاب أكثر ,على اي تحية علمية.
haidala souadou- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 154
العمر : 38
العمل/المهنة : طالبة جامعية
رد: نسخة معربة من كتاب "دليل الخليج العربي" لصاحبه البريطاني لوريمل
سلام من الله عليكم
فيما يخص استفسار بنت العم العزيزة و الغالية "haidala souadou" حول تحليل للوثيقة التاريخية أعلاه و المأخوذة من كتاب "دليل الخليج العربي" لصاحبه البريطاني لوريمل فهي تجسد حسب ظني بطن العكرش أو العجرش كأهم بطن في أبناء العروس بالمشرق. وكمثلكم فأولاد لخليفية ينقسمون الى أولاد سيدي زين الدين ، أولاد سيدي أمحمد ، أولاد سيدي دقاق ... كذالك بطن العكرش ينقسم الى ثلاثة أقسام الدغاغلة، بيت غالب، بيت حسين وذالك حسب قول لوريمل ... ومع كثرة استعمال اسم البطن بدل القبيلة فأصبح البطن بمثابة قبيلة وكثر استعماله لربما لم يكن بالقرب من أبناء هذا البطن أي أحد من البطون الاخرى فشاع ما شاع، ولابناء عمومتنا بالمشرق خبرة أكثر مني في ذالك وحبذا لو أفادون في هذا السياق على راسهم ابن العم الشقيق "ابن العروس".
فيما يخص استفسار بنت العم العزيزة و الغالية "haidala souadou" حول تحليل للوثيقة التاريخية أعلاه و المأخوذة من كتاب "دليل الخليج العربي" لصاحبه البريطاني لوريمل فهي تجسد حسب ظني بطن العكرش أو العجرش كأهم بطن في أبناء العروس بالمشرق. وكمثلكم فأولاد لخليفية ينقسمون الى أولاد سيدي زين الدين ، أولاد سيدي أمحمد ، أولاد سيدي دقاق ... كذالك بطن العكرش ينقسم الى ثلاثة أقسام الدغاغلة، بيت غالب، بيت حسين وذالك حسب قول لوريمل ... ومع كثرة استعمال اسم البطن بدل القبيلة فأصبح البطن بمثابة قبيلة وكثر استعماله لربما لم يكن بالقرب من أبناء هذا البطن أي أحد من البطون الاخرى فشاع ما شاع، ولابناء عمومتنا بالمشرق خبرة أكثر مني في ذالك وحبذا لو أفادون في هذا السياق على راسهم ابن العم الشقيق "ابن العروس".
كتاب دليل الخليج العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
المؤلف لكتاب دليل الخليج العربي الجغرافي في الجزء الثاني ومن الصفحة الاخيرة--تناول الكاتب عند زيارتة للمناطق من ضمنها العكرش او عروس بمدينة الاحواز والاحواز كما تعلمون اصلها عربي
وسكانها عرب وبالنسبة الى تسمية عكرش هي ليست ابا لاحد لكنة لقب تلقبو بة بنو العروس يوم نزولهم بالاحواز عند مقتلهم للضغيم وهناك عدة عشائر تسمى العكرش لكن لايعني ان ابنائها هم العروسيين
وهناك اسم هم البيت الحاكم (حسين)وهذا الاسم يدعي بة من يدعي وساضطر يوما لنشر وثيقة لمن يدعي الزعامة واقول لة بن من انت هذا جانب
اما ما اريد التاكد منة اننا نتواصل عبر هذا الملتقى لنتبادل الافكار ونعييد لابناء العروس تلاحمهم ونحاول ان نجمع شملهم ونبرز وثائق تخص اسماء بني العروس واماكن التواجد وقد سبقني اخي ابوباقر العروسي بهذا المجال وفقة الله عندما كتب كتاب النسب المحروس لابناء العروس نريد من اخواننا في خارج العراق ومن يتواجدوا بالمغرب العربي وقد سالت باحثة مغربية بالصدفة التقيت بها وصار بيننا كلام وسالتها عن بني العروس بالمغرب واعطتني معلومات وقصة لاحدهم ومالة من كرامات ---اتمنى من الجميع موافاتنا بما يثبت صحة انتماؤهم ومالهم من تاريخ حافل بهذة المناطق الممتدة من المغرب الى العراق ---تقبلو فائق تحياتي من اخوكم
ابوعقيل ال وشاح الحسيني-بابل
عباس الحسيني- أعروسي(ة) جديد(ة)
-
عدد المساهمات : 16
رد: نسخة معربة من كتاب "دليل الخليج العربي" لصاحبه البريطاني لوريمل
الاخوة الاعزاء ابناء العمومة المحترمين
اشكركم على هذا الاهتمام بالنسب الشريف نعم لقد سبقني اخي السيد ابو عقيل بالاجابة حول هذة الوثيقة العجرش هم نفسهم بني العروس لان بني العروس حينما نزلوا الحويزة كان تسميتهم اولاد العروس الا ان المولى الحاكم المشعشعي انبهر بعددهم فقال هؤلاء كالعكرش والعكرش نبات كثير الانتشار هناك فانصفح الاسم واصبح العكرش اولاد العروس وحينما جاء لوريمر قال العكرش او العروس اي التسمية واحدة وعدد بعض الحمائل لا جميعها فهناك بطون عديدة لم يذكرها علما انة كتبها سنة 1906 تقريبا
اشكركم على هذا الاهتمام بالنسب الشريف نعم لقد سبقني اخي السيد ابو عقيل بالاجابة حول هذة الوثيقة العجرش هم نفسهم بني العروس لان بني العروس حينما نزلوا الحويزة كان تسميتهم اولاد العروس الا ان المولى الحاكم المشعشعي انبهر بعددهم فقال هؤلاء كالعكرش والعكرش نبات كثير الانتشار هناك فانصفح الاسم واصبح العكرش اولاد العروس وحينما جاء لوريمر قال العكرش او العروس اي التسمية واحدة وعدد بعض الحمائل لا جميعها فهناك بطون عديدة لم يذكرها علما انة كتبها سنة 1906 تقريبا
بني العروس- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 107
مواضيع مماثلة
» عقب السيد محمد العروس من خلال كتاب "صحاح الاعقاب"
» نسخة من كتاب "الصراط الابلج"
» نسخة من كتاب "ابناء الامام"
» نسخة من كتاب "الثبت المصان"
» العروسيين من خلال كتاب "في علامات التواصل بين موريتانيا وتونس" لصاحبه الاستاذ عبد الرحمان بلحاج
» نسخة من كتاب "الصراط الابلج"
» نسخة من كتاب "ابناء الامام"
» نسخة من كتاب "الثبت المصان"
» العروسيين من خلال كتاب "في علامات التواصل بين موريتانيا وتونس" لصاحبه الاستاذ عبد الرحمان بلحاج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى