قف بالخضوع .... للامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام البرعي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قف بالخضوع .... للامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام البرعي
قفْ بالخُضُوعِ ونادِ يَا الله ُ *** إنَّ الكَرِيمَ يُجِيبُ مَنْ نادَاهُ
واطلُبْ بِطاعتِهِ رِضاهُ فلَمْ يَزَلْ *** بالجُودِ يُرضِي طَالبِينَ رِضَاهُ
واسْأَلْهُ مَغْفِرةً وفَضْلاً إنَّهُ *** مَبْسُوطَتَانِ لِسائِليهِ يَدَاهُ
وَاقْصُدْهُ مُنْقَطِعاً إليه فَكُلُّ مَنْ *** يَرْجُوهُ مُنْقَطِعاً إليه كَفَاهُ
شَمِلَتْ لَطائِفُهُ الخَلائِقَ كُلَّها *** ما لِلخَلائِقِ كافِلٌ إلاهُوْ
فعَزيزُها وذَليلُها وغَنيُّها *** وفَقيرُها لا يَرتَجونَ سِوَاهُ
مَلِكٌ تَدِينُ له المُلُوكُ ويَلْتَجِيءْ *** يَومَ القِيامَةِ فَقْرُهُمْ بغِنَاهُ
هُوَ أوَّلٌ هُوَ آخِرٌ هُوَ ظَاهِرٌ *** هُوَ بَاطِنٌ لَيْسَ العُيُونُ تَرَاهُ
حَجَبَتْهُ أَسْرارُ الجلالِ فَدُونَهُ *** تَقِفُ الظُّنونُ وتَخْرُسُ الأفْوَاهُ
صَمَدٌ بِلاَ كُفْؤٍ ولاَ كَيْفِيَّةٍ *** أَبَداً فَمَالنُّظَرَاءُ والأَشْبَاهُ
شَهِدَتْ غَرَائِبُ صُنْعِهِ بِوُجُودِهِ *** لَوْلاهُ ما شَهِدَتْ بِهِ لَوْلاهُ
وإليْهِ أَذْعَنَتِ العُقُولُ فَآمَنَتْ *** بِالغَيْبِ تُؤْثِرُ حُبَها إيَّاهُ
سُبْحَانَ مَنْ عَنَتِ الوُجوهُ لِوجْهِهِ *** ولَهُ سُجودٌ أوْجُهٌ وجِبَاهُ
طَوْعاً وكَرْهاً خَاضِعينَ لِعِزِّهِ *** وَلَهُ عَليْهَا الطََّوْعُ والإِكْرَاهُ
سَلْ عَنْهُ ذَرَّاتِ الوُجُودِ فإِنَّهَا *** تَدْعُوهُ مَعْبُوداً لها رَبَّاهُ
مَا كَانَ يُعْبَدُ مِنْ إِلهٍ غَيرُهُ *** والكُلُّ تَحْتَ القَهْرِ وهُوَ إِلهُ
أَبْدا بمُحْكَمِ صُنْعِهِ مِنْ نُطْفَةٍ *** بَشَراً سَوِياً جَلَّ مَنْ سَوَّاهُ
وبَنىَ السَّمَاوَاتِ العُلَى والعَرْشَ والْـ ***كُرْسِيَّ ثُمَّ عَلاَ عَلَيْهِ عُلاَهُ
ودَحَى بِسَاطَ الأَرْضِ فَرْشاً مُثْبَتاً *** بالرَّاسِيَاتِ وبالنَّباتِ حَلاَهُ
تَجْرِي الرِّياحُ عَلى اخْتِلافِ هُبُوبِها *** عَنْ إِذْنِهِ والفُلكُ والأَمْواهُ
ربٌ رحيمٌ مشفقٌ مُتَعطِّفٌ *** لا يَنْتَهِي بالحَصْرِ ما أَعْطَاهُ
كَمْ نَعْمةٍ أَوْلى وكَمْ من كُرْبَةٍ *** أَجْلَى وَكَمْ مِن مُبْتَلٍ عَافَاهُ
وَإذَا بُلِيتَ بغُرْبَةٍ أو كُرْبَةٍ *** فَادْعُو الإلهَ ونادِي يَا اللهُ
لا مُحْسِنُ الظَّنِ الجَمِيلِ به يَرَى *** سُوءاً ولا رَاجِيهِ خَابَ رَجاهُ
ولحِلْمهِ سُبْحَانهُ يُعْصَى فَلَمْ *** يَعْجَلْ علَى عَبْدٍ عَصَى مَوْلاهُ
يَأتِيهِ مُعتَذِراً فَيَقْبَلُ عُذَرَهُ *** كَرَماً ويَغْفِرُ عَمْدَهُ وَخَطَاهُ
رد: قف بالخضوع .... للامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام البرعي
السلام عليكم ورحمته تعتاى وبركاته
شكرا جدااااااا على هده المساهمة الرائعة
شكرا جدااااااا على هده المساهمة الرائعة
محمد علي- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 168
رد: قف بالخضوع .... للامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام البرعي
قصيدة ابي فراس في مدح آل البيت عليهم السلام
الدين مخترم والحق مهتضم * وفئ آل رسول الله مقتسم
والناس عندك لا ناس فيحفظهم * سوم الرعاة ولا شاء ولا نعم
إني أبيت قليل النوم أرقني * قلب تصارع فيه الهم والهمم
وعزمة لا ينام الدهر صاحبها * إلا على ظفر في طيه كرم
يصان مهري لامر لا أبوح به * والدرع والرمح والصمصامة الخذم
وكل مائرة الضبعين مسرحها * رمث الجزيرة والخذراف والعنم
وفتية قلبهم قلب إذا ركبوا * يوما ورأيهم رأي إذا عزم
يا للرجال اما لله منتصر * من الطغاة؟ أما لله منتقم؟
بنو علي رعايا في ديارهم * والامر تملكه النسوان والخدم
محلؤون فأصفى وردهم وشل * عند الورود وأوفى شربهم لمم
فالارض إلا على ملاكها سعة * والمال إلا على أربابه ديم
فما السعيد بها إلا الذي ظلموا * وما الغني بها إلا الذي حرموا
للمتقين من الدنيا عواقبها * وإن تعجل فيها الظالم الاثم
لا يطغين بني العباس ملكهم * بنو علي مواليهم وإن رغموا
أتفخرون عليهم لا أبا لكم * حتى كأن رسول الله جدكم
وما توازن يوما بينكم شرف * ولا تساوت لكم في موطن قدم
ولا لكم مثلهم في المجد متصل * ولا لجدكم مسعاة جدهم
ولا لعرقكم من عرقهم شبه * ولا نثيلتكم من امهم أمم
قال النبي بها يوم الغدير لهم * والله يشهد والاملاك والامم
حتى إذا أصبحت في غير صاحبها * باتت تنازعها الذؤبان والرخم
وصيروا أمرهم شورى كأنهم * لا يعلمون ولاة الحق أيهم
تالله ما جهل الاقوام موضعها * لكنهم ستروا وجه الذي علموا
ثم ادعاها بنو العباس ملكهم * ومالهم قدم فيها ولاقدم
لا يذكرون إذا ما معشر ذكروا * ولا يحكم في أمر لهم حكم
ولا رآهم أبو بكر وصاحبه أهل* لما طلبوا منها وما زعموا
فهل هم يدعوها غير واجبة؟ * أم هل أئمتهم في أخذها ظلموا؟
أمّا علي فقد أدنى قرابتكم * عند الولاية إن لم تكفر النعم
أينكر الحبر عبد الله نعمته * أبوكم أم عبيدالله أم قثم؟!
بئس الجزاء جزيتم في بني حسن * أباهم العلم الهادي وامهم
لابيعة ردعتكم عن دمائهم * ولا يمين ولا قربى ولا ذمم
هلا صفحتم عن الاسرى بلا سبب * للصافحين ببدر عن أسيركم
هلا كففتم عن الديباج سوطكم * وعن بنات رسول الله شتمكم
ما نزهت لرسول الله مهجته * عن السياط فهلا نزه الحرم
ما نال منهم بنو حرب وان عظمت * تلك الجرائر إلا دون نيلكم
كم غدرة لكم في الدين واضحة * وكم دم لرسول الله عندكم
أأنتم له شيعة فيما ترون وفي * أظفاركم من بنيه الطاهرين دم
هيهات لاقرّبت قربى ولا رحم * يوما إذا أقصت الاخلاق والشيم
كانت مودة سلمان لهم رحما * ولم تكن بين نوح وابنه رحم
يا جاهدا في مساويهم يكتّمها * غدر الرشيد بيحيى كيف ينكتم
ذاق الزبيري غب الحنث وانكشفت* عن ابن فاطمة الاقوال والتهم
ليس الرشيد كموسى في القياس ولا * مأمونكم كالرضا إن أنصف الحكم
باءوا بقتل الرضا من بعد بيعته * وابصروا بعض يوم رشدهم وعموا
يا عصبة شقيت من بعد ما سعدت * ومعشرا هلكوا من بعد ما سلموا
لبئسما لقيت منهم وإن بليت * بجانب الطف تلك الاعظم الرمم
لا عن أبي مسلم في نصحه صفحوا * ولا الهبيري نجا الحلف والقسم
ولا الأمان لأهل الموصل اعتمدوا * فيه الوفاء ولا عن غيهم حلموا
أبلغ لديك بني العباس مألكة * لا تدّعوا ملكها ملاكها العجم
أي المفاخر أمست في منازلكم * وغيركم آمر فيها ومحتكم
أنى يفيدكم في مفخر علم؟ * وفي الخلاف عليكم يخفق العلم
يا باعة الخمر كفوا من مفاخركم * لمعشر بيعهم يوم الهياج دم
خلوا الفخار لعلامين إن سئلوا * يوم السؤال وعمالين إن علموا
لا يغضبون لغير الله إن غضبوا * ولا يضيعون حكم الله إن حكموا
تنشى التلاوة في أبياتهم سحرا * وفي بيوتكم الاوتار والنغم
إذا تلوا آية غنى إمامكم * قف بالديار التي لم يعفها قدم
منكم علية أم منهم؟ وكان لكم * شيخ المغنين إبراهيم أم لهم؟
ما في بيوتهم للخمر معتصر * ولا بيوتهم للشر معتصم
ولا تبيت لهم خنثى تنادمهم * ولايرى لهم قرد له حشم
الركن والبيت والاستار منزلهم * وزمزم والصفا والحجر والحرم
صلى الإله عليهم أينما ذكروا * لأنهم للورى كهف ومعتصم
وليس من قَسَم في الذكر نعرفه * إلا وهم -دون شك- ذلك القَسَم
الدين مخترم والحق مهتضم * وفئ آل رسول الله مقتسم
والناس عندك لا ناس فيحفظهم * سوم الرعاة ولا شاء ولا نعم
إني أبيت قليل النوم أرقني * قلب تصارع فيه الهم والهمم
وعزمة لا ينام الدهر صاحبها * إلا على ظفر في طيه كرم
يصان مهري لامر لا أبوح به * والدرع والرمح والصمصامة الخذم
وكل مائرة الضبعين مسرحها * رمث الجزيرة والخذراف والعنم
وفتية قلبهم قلب إذا ركبوا * يوما ورأيهم رأي إذا عزم
يا للرجال اما لله منتصر * من الطغاة؟ أما لله منتقم؟
بنو علي رعايا في ديارهم * والامر تملكه النسوان والخدم
محلؤون فأصفى وردهم وشل * عند الورود وأوفى شربهم لمم
فالارض إلا على ملاكها سعة * والمال إلا على أربابه ديم
فما السعيد بها إلا الذي ظلموا * وما الغني بها إلا الذي حرموا
للمتقين من الدنيا عواقبها * وإن تعجل فيها الظالم الاثم
لا يطغين بني العباس ملكهم * بنو علي مواليهم وإن رغموا
أتفخرون عليهم لا أبا لكم * حتى كأن رسول الله جدكم
وما توازن يوما بينكم شرف * ولا تساوت لكم في موطن قدم
ولا لكم مثلهم في المجد متصل * ولا لجدكم مسعاة جدهم
ولا لعرقكم من عرقهم شبه * ولا نثيلتكم من امهم أمم
قال النبي بها يوم الغدير لهم * والله يشهد والاملاك والامم
حتى إذا أصبحت في غير صاحبها * باتت تنازعها الذؤبان والرخم
وصيروا أمرهم شورى كأنهم * لا يعلمون ولاة الحق أيهم
تالله ما جهل الاقوام موضعها * لكنهم ستروا وجه الذي علموا
ثم ادعاها بنو العباس ملكهم * ومالهم قدم فيها ولاقدم
لا يذكرون إذا ما معشر ذكروا * ولا يحكم في أمر لهم حكم
ولا رآهم أبو بكر وصاحبه أهل* لما طلبوا منها وما زعموا
فهل هم يدعوها غير واجبة؟ * أم هل أئمتهم في أخذها ظلموا؟
أمّا علي فقد أدنى قرابتكم * عند الولاية إن لم تكفر النعم
أينكر الحبر عبد الله نعمته * أبوكم أم عبيدالله أم قثم؟!
بئس الجزاء جزيتم في بني حسن * أباهم العلم الهادي وامهم
لابيعة ردعتكم عن دمائهم * ولا يمين ولا قربى ولا ذمم
هلا صفحتم عن الاسرى بلا سبب * للصافحين ببدر عن أسيركم
هلا كففتم عن الديباج سوطكم * وعن بنات رسول الله شتمكم
ما نزهت لرسول الله مهجته * عن السياط فهلا نزه الحرم
ما نال منهم بنو حرب وان عظمت * تلك الجرائر إلا دون نيلكم
كم غدرة لكم في الدين واضحة * وكم دم لرسول الله عندكم
أأنتم له شيعة فيما ترون وفي * أظفاركم من بنيه الطاهرين دم
هيهات لاقرّبت قربى ولا رحم * يوما إذا أقصت الاخلاق والشيم
كانت مودة سلمان لهم رحما * ولم تكن بين نوح وابنه رحم
يا جاهدا في مساويهم يكتّمها * غدر الرشيد بيحيى كيف ينكتم
ذاق الزبيري غب الحنث وانكشفت* عن ابن فاطمة الاقوال والتهم
ليس الرشيد كموسى في القياس ولا * مأمونكم كالرضا إن أنصف الحكم
باءوا بقتل الرضا من بعد بيعته * وابصروا بعض يوم رشدهم وعموا
يا عصبة شقيت من بعد ما سعدت * ومعشرا هلكوا من بعد ما سلموا
لبئسما لقيت منهم وإن بليت * بجانب الطف تلك الاعظم الرمم
لا عن أبي مسلم في نصحه صفحوا * ولا الهبيري نجا الحلف والقسم
ولا الأمان لأهل الموصل اعتمدوا * فيه الوفاء ولا عن غيهم حلموا
أبلغ لديك بني العباس مألكة * لا تدّعوا ملكها ملاكها العجم
أي المفاخر أمست في منازلكم * وغيركم آمر فيها ومحتكم
أنى يفيدكم في مفخر علم؟ * وفي الخلاف عليكم يخفق العلم
يا باعة الخمر كفوا من مفاخركم * لمعشر بيعهم يوم الهياج دم
خلوا الفخار لعلامين إن سئلوا * يوم السؤال وعمالين إن علموا
لا يغضبون لغير الله إن غضبوا * ولا يضيعون حكم الله إن حكموا
تنشى التلاوة في أبياتهم سحرا * وفي بيوتكم الاوتار والنغم
إذا تلوا آية غنى إمامكم * قف بالديار التي لم يعفها قدم
منكم علية أم منهم؟ وكان لكم * شيخ المغنين إبراهيم أم لهم؟
ما في بيوتهم للخمر معتصر * ولا بيوتهم للشر معتصم
ولا تبيت لهم خنثى تنادمهم * ولايرى لهم قرد له حشم
الركن والبيت والاستار منزلهم * وزمزم والصفا والحجر والحرم
صلى الإله عليهم أينما ذكروا * لأنهم للورى كهف ومعتصم
وليس من قَسَم في الذكر نعرفه * إلا وهم -دون شك- ذلك القَسَم
السيد- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 160
مواضيع مماثلة
» قف بالخضوع ] للشيخ / عبد الرحيم البرعي رحمه الله .
» عبد الرحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم البرعي في قصيدة رائعة
» كلمات الشيخ عبدالرحيم البرعي ..رحمة الله سبحانه وتعالى .. وغفر الله لنا وله
» عبد الرحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم البرعي في قصيدة رائعة
» كلمات الشيخ عبدالرحيم البرعي ..رحمة الله سبحانه وتعالى .. وغفر الله لنا وله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى