منتديات الأشراف العروسيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مصیر الشعر العربی فی ایران

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مصیر الشعر العربی فی ایران Empty مصیر الشعر العربی فی ایران

مُساهمة من طرف مجهول السبت 11 ديسمبر 2010, 10:15 pm



یشکلالعرب، غالبیة سکان محافظة خوزستان الایرانیة وعاصمتها الاهواز حیث کانتتوصف قبل سبعین عاما باقلیم عربستان وقبلها باقلیم الاهواز. والمحافظة تقعفی جنوب غرب ایران وتجاور العراق ویبلغ عدد العرب فیها وسائر المحافظاتالمجاورة نحو 4 ملایین نسمة.
ویمتلکالشعب العربی الاهوازی ادبا وشعرا تصل جذوره الی قبل الاسلام غیر انهترعرع بعد الاسلام وبلغ ذروته ابان حکم سلالة المشعشعین (القرن 9 ــ13هج)حیث کانت عاصمتهم، مدینة الحویزة، مرکزا للشعر والفقه والعلم والادب.
قام الشاه رضا البهلوی ــ ذات النزعة العنصریة الفارسیة ــ بقمع المسلمین والشعوب وعلماء الدین.وقد بذلت الادارة البهلویة جهودا حثیثة لامحاء الهویة العربیة الاهوازیةوقطع الصلة نهائیا مع تاریخ الادب العربی فی هذه المحافظة الغنیة بالنفط.
ویذکرلنا التاریخ اسماء شعریة اهوازیة لامعة فی سماء الادب العربی کدعبلالخزاعی وابونؤاس الاهوازی وشهاب الدین احمد بن معتوق الحویزی، هاشم بنحردان الکعبی و... وعلی بن خلف المشعشعی حیث کان الاخیر حاکما للمنطقة(1060- 1088 هج). کما کان معظم الامراء والحکام من آل مشعشع وبنی کعبالذین تولوا إدارة المنطقة کانوا ینشدون الشعرالعربی.
وهذا مقطع من قصیدة " الحرب فی الحویزة" للشاعرالکلاسیکی علی بن خلف المشعشعی:
مازلت حربا للزمان واهله
مازلت فی طلب الکمال مشمرا
واذا الفتی صحب المکارم والثنا
عاد الزمان واهله من ذاالوری
فاشمخ بانفک للثریا رفعة
ما فی الثریا خیر من فوق الثری
ای المفاخر ما احتواها سؤددی
لورمت فخرا لم تجد لک مفخرا
وکما علمت شمائلی ومناقبی
لو قستها بالشمس کانت اظهرا
فخر قریض باننی الهج به
وبه افتخار سرافة والشنفری
واذا نطقت فان لفظی مخرس
قس بن ساعدة الخطیب وعنترا
وبماان الحکم البهلوی فرض حظرا علی التدریس باللغة العربیة فی المدارس وحرمالعرب الاهوازیین من طبع ونشر ای شی بلغتهم اصبح الشعرالعربی الاهوازیمهجورا لم یجد مکانا آمنا یلجأ الیه الا الصدور وقلوب الرجال والنساء فیکل مدینة وقریة عربیة اهوازیة وهی التی تلقفته وصانته عبر السنوات العجاف.وکان الشعرــ بین الانواع الادبیة الاخری ــ السلاح الامضی فی الحفاظ علیهویة شعب العربی الاهوازی.
وعقبقیام الثورة الإسلامیة فی ایران ــ والأکثر بعد وصول خاتمی الی ریاسةالقوة المجریة فی ایران ــ تنفس العرب الاهوازیون الصعداء حیث اخذواینشأوون المؤسسات الثقافیة ویقیمون المهرجانات الفنیة والامسیات الشعریة،وینشرون الکتب التاریخیة والادبیة ومنها الکتب الشعریة ویصدرون الصحفوفیها الشعر والقصة وذلک بالرغم من استمرار التمییز الثقافی الرسمی وعدمتطبیق الدستور الایرانی القاضی بتدریس لغات وآداب القومیات غیر الفارسیةومنها العربیة فی المدارس الابتدائیة.
ویصنف الشعر العربی الاهوازی الی شعر شعبی وشعر فصیح.
فالشعرالشعبی او الشعر العامی وهو نوع من الادب الشفهی یعد اکثر انتشارا بینالجماهیر العربیة فی الاهواز وذلک بسبب سهولة حفظه عن ظهر القلب ونقله منجیل لجیل؛ خاصة اذا تذکرنا الحظرالصارم الذی فرض علی نشر الکتب العربیة فیالاهواز خلال الحکم البهلوی. اذ کان الشاعر الاهوازی مضطرفی تلک الفترةالحالکة ان یطبع دیوانه فی البحرین او الکویت او لیتلی قصیدته فی المساجدوالحسینیات. وهنا ینبغی ان نشیر الی دور رجال الدین العرب والمراثی الحسینیة فی الحفاظ علی القصیدة العربیة ورواجها بین الجماهیر الشعبیة.
وقامتفی الاونة الاخیرة بعض دور النشر اللبنانیة بطبع عدد من دواوین الشعراءالاهوازیین البارزین؛ فعلی سبیل المثال صدر دیوان الشاعرالاهوازی ابنمعتوق الحویزی فی عدة طبعات من قبل دار صادر فی بیروت.
وتاریخیایمکن ان نصنف الشعر العربی الاهوازی الی عدة مراحل حیث نشاهد هناک فروقابین الشعرفی عهد المشعشعین مع الشعر فی عهدی کعب البوناصر وکعب البوکاسبوکلها تختلف مع شعر العهد البهلوی ای فترة الهیمنة العنصریة الفارسیة. وقدشهد الشعر انتعاشا فی فترة ولایة الشیخ خزعل (1897ــ 1925) الذی کان هوبنفسه ینشد الشعر الشعبی وینثر الاموال للشعراء وخاصة الذین کانوایمتدحونه فی المحمرة وعبادان والعراق ومصر ولبنان. وقد ظهرات بعض النساءالشاعرات فی تلک الفترة، کما فی عهدنا الراهن.
ونکتفی هنا بمقطع لقصیدة شعبیة للشاعر العبادانی اسحق القیم یمتدح فیها الشیخ خزعل قائلا:
طال عمر الشیخ ابو عبدالحمید
مرهج العدوان باسمه من بعید
طال عمره یا الذی ماله مثیل
غیر حاتم بالخلایق والنبیل
کاتب النبلة معن راعی الجمیل
وبالعفو ناموس قیصر والرشید
وهذا نموذج من شعرشعبی من نوع (ابوذیة) :
کنت اومی وعلی المجد یومای

وردت الناس کله اتشوف یومای
ارفعی الراس لاتبکین یومای
بکاک ایشمت العدوان بی

واماانواع الشعر الشعبی فی الاهواز هی: 1 ــ ابوذیة 2ــ موال 3ــ هوسه 4ــالمیمر(المجمر)5ــ عتاب 6ــ جوبیه (دبکة)7ــ مباراة 8ــ ابوطکة(الدارمی)9ــ الحدو 10ــ الرکبان 11ــ النایل 12ــ الدرسع 13ــ الریحانی14ــ قلاید شعر15ــ القصائد الشعبیة.
فهناکتماثل تام تقریبا بین هذه الانواع ونظائرها فی جنوب العراق ولاننسی ان هذاالتماثل فی بعض هذه الانواع یمتد الی بقاع اخری من العالم العربی. فعلیسبیل المثال یوجد الموال وعلاوة علی الاهواز فی فلسطین وسوریا ومصروالجزایر مع اختلاف فی الشکل.
وقد تطورت القصیدة العربیة الفصحی عند الشعراء الاهوازیین المعاصرین الذین ینشدون الشعر متاثرین بالشعرالعربی فی الخارج
و الشعر الفارسی فی ایران وبشقیهما الکلاسیکی والحدیث.

مجهول
أعروسي(ة) وفي(ة)
أعروسي(ة) وفي(ة)

عدد المساهمات : 24
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصیر الشعر العربی فی ایران Empty رد: مصیر الشعر العربی فی ایران

مُساهمة من طرف ابراهیم ابن العروس الأربعاء 10 أغسطس 2011, 10:14 pm

شکرا علی هذه المعلومه القیمه
ابراهیم ابن العروس
ابراهیم ابن العروس
أعروسي(ة) مسيطر(ة)
أعروسي(ة) مسيطر(ة)

عدد المساهمات : 755
العمر : 58
الموقع : الاهواز
العمل/المهنة : مدرس تاریخ وجغرافیا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى