بقلم العبد الفقير ابن العروس عن سيرة واعقاب بعض من بني محمد الديباج
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بقلم العبد الفقير ابن العروس عن سيرة واعقاب بعض من بني محمد الديباج
علي النجيب ([1]) بن السيد محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق ×هو علي بن محمد الديباج الملقب بالنجيب له تسعة اولاد وهم:ابراهيم,وعلي,وجعفر, وهارون, وحمزه, وسليمان, واسماعيل, وأدريس, وعبد الله, والمعقبون منهم ستة, لم يذكر من اعقابهم الا ماعثرة عليه في بعض الكتب وقد ذكر من ذراري علي النجيب هو,سليمان بن علي بن احمد بن ابراهيم الجواد بن علي النجيب وهؤلاء في القدس والله اعلم بأعقابهم.
أقول:اذا كان يقصد صاحب النفحه العنبريه علي النجيب,هو نفسهُ علي الخارصي فلما لم يذكر ذراريه واعقابه وهي منتشره وكثيره الا اذا كان لم يمتلك المصادر التي تذكرهم او عدم التقاءه بهم لبعد المسافه بينهُ وبين ذراري علي الخارصي,واذا كان هناك لمحمد الديباج علي النجيب المذكور غير علي الخارصي حسب ماذكره صاحب النفحه العنبريه رغم ان النسابين لم يذكروا الا علي الخارصي في مشجراتهم فنحنُ ذكرناه وذكرنا اعقابه خدمةُ منا للاجيال وراجين الثواب واما اذا لايوجد علي النجيب اذن هو علي الخارصي ايضا ماذكرناه له فائده حيث ذكرنا له اعقاب ما اهمله النسابين والله من وراء القصد,انتهى.
محمد الافضل ([2]) بن محمد الاكبر الديباج بن الامام الصادق (ع)
هو محمد بن محمد بن جعفر الصادق ×الملقب الافضل, اعقب:داود وهارون, ولكل منهما عقب (ببلخ) ولم اعثر على احد منهم او اشاهد احد اعمدة نسبهم في بطون الكتب
احمد الصفي بن محمد الاكبر([3])بن جعفر الصادق
هو احمد بن محمد بن جعفر الصادق ×الملقب بالصفي,ومن ولده السيد محمد نور بخش,لقبه نور بخش كلمه فارسيه لقبه بها تمرلنگك شاه رخ,ملك بأمل,وذلك لما رأى اقبال خراسان عليه حسده وكان السيد محمد نور بخش ذو علم وفضل فاق اهل زمانه,فأمر شاه رخ بأن يطرح في بئر,بقرب قصر تمرلنك,ثم مر ذات ليله بعد ان طرح السيد نور بخش في البئر,فوجد وشاهد نوراَ ساطعاَ يضهر من البئر,فأشرف على البئر فأذا بالسيد فارش سجادتهُ على ضهر الماء وهو يعبد الله تعالى فصرخ صرختاَ بصوت عالً خر منها مخشياً عليه,فلما افاق قال:اخرجوه فلقبهُ نور بخش أي فياض الانوار:وهو,السيد محمد([4])بن علي بن محمد بن حمزه بن ابراهيم بن القاسم بن جعفر بن موسى بن داود بن احمد بن علي بن احمد بن ادريس بن عيسى بن موسي بن داود بن ابراهيم الامين بن احمد الصفي بن محمد الاكبر الديباج بن جعفر الصادق ×وقيل لهُ عقب بخراسان ايضا ولم اشاهد او اعثر على احد من ولده او ارى عمود نسب عائد لهم في بطون
الكتب؟.
عباس بن محمد الأكبر بن الأمام جعفر الصادق ×
وهو عباس بن محمد الاكبر الديباج بن جعفر الصادق ×اعقب, محمد, ابراهيم, سليمان
اما سليمان بن عباس اعقب,ابراهيم,داود,ثم انقرض نسلهم.
اما ابراهيم بن عباس اعقب,الحسن,الحسين,عبد الله
اما الحسن والحسين ماتا صغيرين,وعبد الله مات في سجن المتوكل,ببغداد,ودفن في مقابر قريش ([5])
اما محمد بن عباس اعقب,محمد الأكبر,ومحمد الأصغر,والمجتبى أخافهم المتوكل ايضاً وأهدر دماءهم
اما المجتبى بن محمد,قتل في الري سنة ثمان عشر ومائتين.
اما محمد الأكبر بن محمد بن عباس,مات مسموماً من السنه المذكوره أي من المتوكل وأعوانه.
اما محمد الأصغر بن محمد بن عباس,توكل بنفسه في الآتراك ولم يعرف لهُ خبر؟
المحسن بن محمد الأكبر الديباج بن الامام جعفر الصادق ×
هو المحسن بن محمد بن جعفر ×واسمهُ يوسف ولقبهُ المحسن ومن ولد يوسف المحسن بن محمد الأكبر الديباج,ملوك ([6]) جيلان وهم من ولد جلال الدين الشهير باالأشقر,وكان رديء العقيده يرى رأي الفلاسفه,بأن العالم هو الله وأن الشرائع لا أصل لها وأنما جعلت حسماً لمواد لئلا يحرم العالم وانما لا جنة ولا نار ولكن الروح بقدر ما شهدت في الدنيا ترتقي وتياقي فلكها وهو الفلك الثامن الأطلسي وأن بقت في هذا الجسد تبقى متلوثه اياماً بعد حتى تصفوا ثم تعلوا في فلكها لكن لاترتقي فيه وأن أصل كل شيء هو الحرف,واول حرف الألف وهو اول من تعين في العالم وهو خط داخل تحت الخير وبه قوام الماهيات وان من عذب باالدنيا بالقتل خصوصاً بالنار,اتصل بالمرتبه السنيه من مراتب الأرواح ولو كان فاسقاً,وقد حرق منهم جماعه في أيام خوارزم شاه,سنة أربع وخمسين وخمسمائه هذا ما قاله صاحب النفحه العنبريه في اعقاب خير البريه وساق وذكر نسب جلال الدين الأشقر الذي ذكر من ولده ملوك جيلان جلال الدين الاشقر بن داود بن يوسف بن الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن ابراهيم النقي بن يوسف المحسن بن محمد الاكبر بن جعفر الصادق ×
وقال صاحب النفحه العنبريه أيضا, ًولم أعرف أتصال السيد الموجود الان بجيلان في ايامنا بالأشقر,لكن أخبرني الامير المازندراني ان الحاكم اليوم بجيلان الذي هو من ولد الاشقر صالح العقيده زيدي المذهب في الأصول,والله اعلم بالصواب؟
إبراهيم أبي البقاءبن محمدالأكبرالديباج بن الامام جعفرالصادق
هو إبراهيم بن محمد بن جعفر الصادق ×,اعقب,علي الزاهد,وموسى الهادي
اما علي الزاهد هو الذي خافه جعفر المقتدر,فخرج من جرجان الى طوس,لثامن ذي الحجة سنة تسع وثمانين ومائتين,ومن عقبه السيد هارون المشهدي بن احمد بن موسى بن علي بن جعفر بن زيد بن السيد زين العابدين بن علي بن ابي طالب بن عباس بن حمزه بن علي بن عقيل بن عباس بن حمزه بن هارون بن حمزه بن علي الثاني بن علي الزاهد بن ابراهيم بن محمد الاكبر الديباج بن الامام جعفر الصادق ×ومن ولد هارون المشهدي:السيد علي المشهدي,الموجود اليوم في جزرات ([7]) من أرض الهند وهو شاعر فصيح,ذو خبره بالتاريخ والدول ,وموسى الهادي ([8]) عقبه الان موجود بجرجان,ولم أحط به علما.
هذا ماذكره صاحب النفحه العنبريه.
الحسين الأكبر بن محمد الديباج
هو الحسين بن محمد بن جعفر الصادق ×أمه من ولد المسور بن مخرمه الزهري قيل فيه قولان.
أولهم:قيل له عقب,والقول الثاني:قيل ما أدعي أحد أنه من ولد الحسين بن محمد الديباج بن جعفر الصادق × ولم يعرف لهُ عقب ([9]) لكن ذكر لهُ اعقاب وهم:ولداه,علي,ومحمد
اما علي بن الحسين الاكبر بن محمد الديباج,اعقب من ولدهُ:الحسين
اما الحسين بن علي بن الحسين الاكبر اعقب من ولدهُ:محمد
اما محمد بن الحسين بن علي بن الحسين الاكبر,اعقب,المطهر بأصفهان,وحمزه بأصفهان,وعلي,ولهم أعقاب.
اما المطهر بن محمد بن الحسين بن علي,اعقب من ولدهُ:ابي المعالي علي النقيب بيزد,ولهُ اخوة اعقبوا وفيهم قلة.
واما حمزه بن محمد بن الحسين بن علي,اعقب من ولدهُ:حيدر يعرف بهيرة الكرخي
اما حيدر بن حمزه بن محمد بن الحسين,اعقب من ولدهُ:حمزه الصوفي,قال ابو اسماعيل طباطبا:وفيه شك,ثم عرضتهُ على السيد النسابه شيخ الشرف ابو حرب احمد بن محمد بن المحسن الحسيني فقال:الحسين بن محمد المأمون بن جعفر الصادق هو الأكبر مات بطبرستان,وكان لهُ اولاد لا بقيه لهم سوى علي بن الحسين ولهُ الحسين بن علي,وللحسين محمد بن الحسين,فأذا صحت ولادة حمزه بن محمد بن الحسين,وصحت ولادة حيدر بن حمزه,وصحت ولادة حمزه الصوفي من حيدر,فقد صح النسب ولا شبه فيه,وأن ثبت غير ذلك فالأعتماد على ما توضحهُ البينه وتشهد به الحجه الشرعيه,والله تعالى أعلم بحالهم ([10]) .
واما علي بن محمد بن الحسين بن علي بن الحسين الأكبر بن محمد الديباج
فذكر السيد احمد (كيا) من اعقابه:المير عبد العضيم بن جمال الدين محمد بن شريف بن جمال الدين المرتضى بن عزيز بن شمس الدين بن الحسين بن الحسين بن علي المذكور ([11])
الحسن الاصغر بن محمد الديباج
اما الحسن ([12]) الأصغر بن محمد الديباج,اعقب من ولديه وهما:محمد,وعلي.
الحسن الأوسط بن محمد الديباج
اما الحسن ([13]) الأوسط بن محمد الديباج اعقب من ولدهُ:علي.
بسم الله الرحمن الرحيم
وأفضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد واله الطاهرين
وبعد
ذكرنا أثناء حديثنا في بدايت الكتاب اننا وجدنا عوائل لها شهرة مستفيضه بشرف الانتساب الى الدوحه المحمديه لكن أعمدتها التي تنتسب اليها غير موجوده في كتب الانساب أو فيها نوع من الخطأ نتيجة النسخ او الأشتباه من ما أسقط القلم أو أضاف فلهذا بدأنا بالعمل الجاد لأثبات هذه الأعمده بالطرق العلميه الصحيحه وهذا من واجبي كفرد أنتمي لهذه العوائل أو هذا النسب من خلال جدنا محمد الديباج ومن باب اخر راجين من الله جل شأنه الأجر والثواب والله من وراء القصد.
قد وجدتُ عائله تنتمي الى ذراري محمد الديباج وهم من أهالي أصفهان ولديهم وثيقه صدرت من دار السلطنه في قزوين لكن هذه وثيقه فيها بعض الأخطاء نتيجة النسخ لذا أجرينا عليها التصحيح راجياَ من الله العفو والثواب.
علماً ان الوثيقه سأنقلها كما هي ثم أذكر العمود الذي صحح من قبلنا حتى يتبين للقارئ كيف جرى التصيح على هذا العمود.
هذا عمود النسب كما هو موجود قبل التصحيح.
محمد شفيعي بن احمد بن عباس قلي بن بهرام بن ملا إيوب بن محمد شفيع ([14]) بن موسى بن مطلب بن باقر شيخ الأسلام بن تقي بن بهاء الدين بن شفيع بن بهاء الدين بن كمال الدين بن عبد العال بن امير سيد حسين خاتم المجتهدين بن علي بن حسن بن حسين بن جعفر بن علي بن عبد الله بن مفضل بن احمد بن جعفر بن محفوظ بن حسن بن عدنان ([15]) بن ابي جعفر ([16]) بن محمد بن حسين بن عدى ([17]) بن محمد الديباج بن الأمام الهمام جعفر الصادق(ع).
وهذا عمود النسب بعد التصحيح.
محمد شفيعي بن احمد بن عباس قلي بن بهرام بن ملا ايوب بن محمد شفيع بن موسى بن مطلب بن باقر شيخ الاسلام بن تقي بن بهاء الدين بن شفيع بن بهاء الدين بن كمال الدين بن عبد العال بن امير سيد حسين خاتم المجتهدين بن علي بن حسن بن حسين بن جعفر بن علي بن عبد الله بن مفضل بن احمد بن جعفر بن محمد محفوظ ([18])بن حسن بن جعفر بن محمد بن حسين بن علي بن محمد الديباج بن جعفر الصادق ×
وقد وجدتُ أيضاَ عمود نسب اخر الى عائله من أهالي أصفهان شهرتها مستفيظه بالسياده وشرف الانتساب الى الدوحه المحمديه وفيهم رجال دين يرتدون العمامة السوداء التي تدل على أنتسابهم الى الدوحه المحمديه لكن عمودهم فيه تداخلات في الأسماء لهذا أجرينا عليه التصحيح راجياً من الله سبحانه وتعالى الثواب والأجر والعفو والمغفره من الزلل والخطأ راجيا من الله القدير العزيز ان يعينني لمساعدة كثير من العوائل العلوية التي هملها كتاب الانساب لا لقصد لكن نتيجة الظروف التي مرت على ال ابي طالب من حروب وتشريد من قبل الحكام الظلمة,وأمراضً وويلات,وانا كل ما كتبتهُ في كتابي هذا هو خدمة لذراري محمد الديباج ,وان الله ربي سبحانهُ وتعالى يعلم ما تخفي الصدور والله من وراء القصد.
علما اني سأدون العمود كما هو قبل التصحيح وأدونهُ أيضا بعد التصحيح والله الموفق.
هذا عمود النسب كما مكتوب قبل التصحيح,كتب هذا العمود في (25 ربيع الأول 1388 هجريه).
مجيد بن محسن بن عبد الحسين بن محمد بن عبد الحسين بن اسد الله بن عبد الحسين بن ابو القاسم بن محمد صادق بن علي رضا بن محمد باقر أمام جامع عباسي وهو ساكن اصفهان,بن زين العابدين بن عبد الله بن محمد بن صالح بن جعفر بن احمد بن حمزه بن قاسم بن حسين بن عبد الله ابو احمد المشهدي بن محمد بن علي بن حسين بن محمد ملقب طيان بن حسين بن احمد ملقب ابو علي بن محمد ابو الغنائم بن حسين بن محسن بن حمزه بن محمد مشكان بن علي بن حسين بن علي الخارصي بن محمد الديباج الملقب ابو الحسين بن الامام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن علي بن ابي طالب ×
العمود بعد التصحيح ([19])
مجيد بن محسن بن عبد الحسين بن محمد بن عبد الحسين بن اسد الله بن عبد الحسين بن ابو القاسم بن محمد صادق بن علي رضا بن محمد باقر بن زين العابدين بن عبد الله بن محمد بن صالح بن جعفربن احمد بن حمزه بن قاسم بن حسين بن عبد الله بن محمد بن علي بن حسين بن محمد بن حسين بن احمد بن محمد بن عزيز بن حسين بن محمد بن علي بن حسين بن علي الخارصي بن محمد الديباج بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن علي بن ابي طالب ×
([1])هذا ماذكره صاحب النفحه العنبريه في انساب خير البريه السيد العلامه المرحوم محمد كاظم بن ابي الفتوح بن سليمان اليماني الموسوي من اعلام القرن التاسع الهجري
([2])هذا ماذكره صاحب النفحه العنبريه في انساب خير البريه السيد العلامه المرحوم محمد كاظم بن ابي الفتوح بن سليمان اليماني الموسوي من اعلام القرن التاسع الهجري اقول:ان النسابه ضامن بن شدقم رحمه الله نقلا عن جده (حسن) صاحب كتاب تحف الازهار وزلال الانهار تحقيق الاستاذ كامل سلمان الجبوري حيث ذكر الى محمد الديباج ولد اسمه محمد الجون اقول ان ماذكره بن شدقم حيث نسب محمد الجون الى محمد الديباج هو غير الصحيح. الدليل حينما يذكر اعقابه وقصته ولقبهُ الجور هذه قصه وصفات واعقاب محمد لجور بن علي الخارصي بن محمد الديباج,اذن ماذكر في كتاب بن شدقم من سهو القلم,اذن محمد الافضل قريب جدا الى صحت انتسابه الى محمد الديباج حيث ذكر ولداه غير ما قاله بن شدقم والله اعلم.
([3])هذا ماذكره صاحب النفحه العنبريه في انساب خير البريه السيد العلامه المرحوم محمد كاظم بن ابي الفتوح بن سليمان اليماني الموسوي من اعلام القرن التاسع الهجري.
([4]) ذكره السيد مهدي رجائي اثناء تحقيقه للنفحه لعنبريه وقال:في هامش النفحه العنبريه,بأن محمد نور بخش هاذا,ذكره القاضي الشهيد التستري في مجالس المؤمنين,3: 143 وصرح بأن نسبه الى موسى الكاظم (ع)
([5])مقبرة قريش.
([6])ماذكره صاحب النفحه العنبريه في انساب خير البريه
([7])جزرات:ويقال لها كترات وهيه مدينه في بلاد الهند.
([8])ما ذكره صاحب النفحه العنبريه في انساب خير البريه.
([9])لباب الانساب 2: 568
([10])منتقلت الطالبيه ص24
([11])سراج الانساب ص89 ,هذا ما ذكره السيد مهدي رجائي الموسوي في كتابه المعقبون من ال ابي طالب في هامش ص 496 في الجزء الثاني
([12])ذكرهم السيد مهدي رجائي في كتابهُ المعقبون من ال ابي طالب في حقل السيد محمد الديباج
([13]) نفس المصدر
محمد شفيع:هذا هو الذي ذكر في الوثيقه التي جلبت من دار السلطنه في قزوين اما ما قبلهُ من الأسماء فهم أولادهُ وذراريه.
([15])عدنان: يسقط لأنهُ زياده.
([16]) بن ابي جعفر:هو جعفر بن محمد الجور بن علي الخارصي.
([17])عدى:هو علي الخارصي لاكن صحفَ الى (عدى).
([18])محفوظ:هكذا في الوثيقه لكن الصحيح هو محمد محفوظ كما صححناه.
([19])اقول:ان العمود العائد لهذه العائله التي تسكن اصفهان هو عمود صحيح من المتأخرين والمتقدمين لكن توهم الناسخ وادخلهم في سياق نسب حسين بن محسن بن حمزه,وهؤلاء اولاد محمد الاطروش ايضا, وادرجهم في سياق هذا النسب,لكن الصحيح هو ان محمد ابو الغنائم هو ابن عزيز بن الحسين,وقد دخل بعضهم في بعض للاسباب التي ذكرناها ولهذا اثبتنا نسبهم ورفعنا هؤلاء الثلاثه,واما زين العابدين ذكر له السيد مهدي رجائي في كتابه المعقبون من ال ابي طالب ولد اسمه احمد الامير ولم يذكر غيره,واتضح هنا بان زين العابدين له ولد اخر اسمه محمد باقر وهو امام جامع عباسي ويحمل لقب العاملي ايضا وهذه الامور حسب ما افاد في شجرته صاحب المشجر والله اعلم في الصواب.
أقول:اذا كان يقصد صاحب النفحه العنبريه علي النجيب,هو نفسهُ علي الخارصي فلما لم يذكر ذراريه واعقابه وهي منتشره وكثيره الا اذا كان لم يمتلك المصادر التي تذكرهم او عدم التقاءه بهم لبعد المسافه بينهُ وبين ذراري علي الخارصي,واذا كان هناك لمحمد الديباج علي النجيب المذكور غير علي الخارصي حسب ماذكره صاحب النفحه العنبريه رغم ان النسابين لم يذكروا الا علي الخارصي في مشجراتهم فنحنُ ذكرناه وذكرنا اعقابه خدمةُ منا للاجيال وراجين الثواب واما اذا لايوجد علي النجيب اذن هو علي الخارصي ايضا ماذكرناه له فائده حيث ذكرنا له اعقاب ما اهمله النسابين والله من وراء القصد,انتهى.
محمد الافضل ([2]) بن محمد الاكبر الديباج بن الامام الصادق (ع)
هو محمد بن محمد بن جعفر الصادق ×الملقب الافضل, اعقب:داود وهارون, ولكل منهما عقب (ببلخ) ولم اعثر على احد منهم او اشاهد احد اعمدة نسبهم في بطون الكتب
احمد الصفي بن محمد الاكبر([3])بن جعفر الصادق
هو احمد بن محمد بن جعفر الصادق ×الملقب بالصفي,ومن ولده السيد محمد نور بخش,لقبه نور بخش كلمه فارسيه لقبه بها تمرلنگك شاه رخ,ملك بأمل,وذلك لما رأى اقبال خراسان عليه حسده وكان السيد محمد نور بخش ذو علم وفضل فاق اهل زمانه,فأمر شاه رخ بأن يطرح في بئر,بقرب قصر تمرلنك,ثم مر ذات ليله بعد ان طرح السيد نور بخش في البئر,فوجد وشاهد نوراَ ساطعاَ يضهر من البئر,فأشرف على البئر فأذا بالسيد فارش سجادتهُ على ضهر الماء وهو يعبد الله تعالى فصرخ صرختاَ بصوت عالً خر منها مخشياً عليه,فلما افاق قال:اخرجوه فلقبهُ نور بخش أي فياض الانوار:وهو,السيد محمد([4])بن علي بن محمد بن حمزه بن ابراهيم بن القاسم بن جعفر بن موسى بن داود بن احمد بن علي بن احمد بن ادريس بن عيسى بن موسي بن داود بن ابراهيم الامين بن احمد الصفي بن محمد الاكبر الديباج بن جعفر الصادق ×وقيل لهُ عقب بخراسان ايضا ولم اشاهد او اعثر على احد من ولده او ارى عمود نسب عائد لهم في بطون
الكتب؟.
عباس بن محمد الأكبر بن الأمام جعفر الصادق ×
وهو عباس بن محمد الاكبر الديباج بن جعفر الصادق ×اعقب, محمد, ابراهيم, سليمان
اما سليمان بن عباس اعقب,ابراهيم,داود,ثم انقرض نسلهم.
اما ابراهيم بن عباس اعقب,الحسن,الحسين,عبد الله
اما الحسن والحسين ماتا صغيرين,وعبد الله مات في سجن المتوكل,ببغداد,ودفن في مقابر قريش ([5])
اما محمد بن عباس اعقب,محمد الأكبر,ومحمد الأصغر,والمجتبى أخافهم المتوكل ايضاً وأهدر دماءهم
اما المجتبى بن محمد,قتل في الري سنة ثمان عشر ومائتين.
اما محمد الأكبر بن محمد بن عباس,مات مسموماً من السنه المذكوره أي من المتوكل وأعوانه.
اما محمد الأصغر بن محمد بن عباس,توكل بنفسه في الآتراك ولم يعرف لهُ خبر؟
المحسن بن محمد الأكبر الديباج بن الامام جعفر الصادق ×
هو المحسن بن محمد بن جعفر ×واسمهُ يوسف ولقبهُ المحسن ومن ولد يوسف المحسن بن محمد الأكبر الديباج,ملوك ([6]) جيلان وهم من ولد جلال الدين الشهير باالأشقر,وكان رديء العقيده يرى رأي الفلاسفه,بأن العالم هو الله وأن الشرائع لا أصل لها وأنما جعلت حسماً لمواد لئلا يحرم العالم وانما لا جنة ولا نار ولكن الروح بقدر ما شهدت في الدنيا ترتقي وتياقي فلكها وهو الفلك الثامن الأطلسي وأن بقت في هذا الجسد تبقى متلوثه اياماً بعد حتى تصفوا ثم تعلوا في فلكها لكن لاترتقي فيه وأن أصل كل شيء هو الحرف,واول حرف الألف وهو اول من تعين في العالم وهو خط داخل تحت الخير وبه قوام الماهيات وان من عذب باالدنيا بالقتل خصوصاً بالنار,اتصل بالمرتبه السنيه من مراتب الأرواح ولو كان فاسقاً,وقد حرق منهم جماعه في أيام خوارزم شاه,سنة أربع وخمسين وخمسمائه هذا ما قاله صاحب النفحه العنبريه في اعقاب خير البريه وساق وذكر نسب جلال الدين الأشقر الذي ذكر من ولده ملوك جيلان جلال الدين الاشقر بن داود بن يوسف بن الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن ابراهيم النقي بن يوسف المحسن بن محمد الاكبر بن جعفر الصادق ×
وقال صاحب النفحه العنبريه أيضا, ًولم أعرف أتصال السيد الموجود الان بجيلان في ايامنا بالأشقر,لكن أخبرني الامير المازندراني ان الحاكم اليوم بجيلان الذي هو من ولد الاشقر صالح العقيده زيدي المذهب في الأصول,والله اعلم بالصواب؟
إبراهيم أبي البقاءبن محمدالأكبرالديباج بن الامام جعفرالصادق
هو إبراهيم بن محمد بن جعفر الصادق ×,اعقب,علي الزاهد,وموسى الهادي
اما علي الزاهد هو الذي خافه جعفر المقتدر,فخرج من جرجان الى طوس,لثامن ذي الحجة سنة تسع وثمانين ومائتين,ومن عقبه السيد هارون المشهدي بن احمد بن موسى بن علي بن جعفر بن زيد بن السيد زين العابدين بن علي بن ابي طالب بن عباس بن حمزه بن علي بن عقيل بن عباس بن حمزه بن هارون بن حمزه بن علي الثاني بن علي الزاهد بن ابراهيم بن محمد الاكبر الديباج بن الامام جعفر الصادق ×ومن ولد هارون المشهدي:السيد علي المشهدي,الموجود اليوم في جزرات ([7]) من أرض الهند وهو شاعر فصيح,ذو خبره بالتاريخ والدول ,وموسى الهادي ([8]) عقبه الان موجود بجرجان,ولم أحط به علما.
هذا ماذكره صاحب النفحه العنبريه.
الحسين الأكبر بن محمد الديباج
هو الحسين بن محمد بن جعفر الصادق ×أمه من ولد المسور بن مخرمه الزهري قيل فيه قولان.
أولهم:قيل له عقب,والقول الثاني:قيل ما أدعي أحد أنه من ولد الحسين بن محمد الديباج بن جعفر الصادق × ولم يعرف لهُ عقب ([9]) لكن ذكر لهُ اعقاب وهم:ولداه,علي,ومحمد
اما علي بن الحسين الاكبر بن محمد الديباج,اعقب من ولدهُ:الحسين
اما الحسين بن علي بن الحسين الاكبر اعقب من ولدهُ:محمد
اما محمد بن الحسين بن علي بن الحسين الاكبر,اعقب,المطهر بأصفهان,وحمزه بأصفهان,وعلي,ولهم أعقاب.
اما المطهر بن محمد بن الحسين بن علي,اعقب من ولدهُ:ابي المعالي علي النقيب بيزد,ولهُ اخوة اعقبوا وفيهم قلة.
واما حمزه بن محمد بن الحسين بن علي,اعقب من ولدهُ:حيدر يعرف بهيرة الكرخي
اما حيدر بن حمزه بن محمد بن الحسين,اعقب من ولدهُ:حمزه الصوفي,قال ابو اسماعيل طباطبا:وفيه شك,ثم عرضتهُ على السيد النسابه شيخ الشرف ابو حرب احمد بن محمد بن المحسن الحسيني فقال:الحسين بن محمد المأمون بن جعفر الصادق هو الأكبر مات بطبرستان,وكان لهُ اولاد لا بقيه لهم سوى علي بن الحسين ولهُ الحسين بن علي,وللحسين محمد بن الحسين,فأذا صحت ولادة حمزه بن محمد بن الحسين,وصحت ولادة حيدر بن حمزه,وصحت ولادة حمزه الصوفي من حيدر,فقد صح النسب ولا شبه فيه,وأن ثبت غير ذلك فالأعتماد على ما توضحهُ البينه وتشهد به الحجه الشرعيه,والله تعالى أعلم بحالهم ([10]) .
واما علي بن محمد بن الحسين بن علي بن الحسين الأكبر بن محمد الديباج
فذكر السيد احمد (كيا) من اعقابه:المير عبد العضيم بن جمال الدين محمد بن شريف بن جمال الدين المرتضى بن عزيز بن شمس الدين بن الحسين بن الحسين بن علي المذكور ([11])
الحسن الاصغر بن محمد الديباج
اما الحسن ([12]) الأصغر بن محمد الديباج,اعقب من ولديه وهما:محمد,وعلي.
الحسن الأوسط بن محمد الديباج
اما الحسن ([13]) الأوسط بن محمد الديباج اعقب من ولدهُ:علي.
بسم الله الرحمن الرحيم
وأفضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد واله الطاهرين
وبعد
ذكرنا أثناء حديثنا في بدايت الكتاب اننا وجدنا عوائل لها شهرة مستفيضه بشرف الانتساب الى الدوحه المحمديه لكن أعمدتها التي تنتسب اليها غير موجوده في كتب الانساب أو فيها نوع من الخطأ نتيجة النسخ او الأشتباه من ما أسقط القلم أو أضاف فلهذا بدأنا بالعمل الجاد لأثبات هذه الأعمده بالطرق العلميه الصحيحه وهذا من واجبي كفرد أنتمي لهذه العوائل أو هذا النسب من خلال جدنا محمد الديباج ومن باب اخر راجين من الله جل شأنه الأجر والثواب والله من وراء القصد.
قد وجدتُ عائله تنتمي الى ذراري محمد الديباج وهم من أهالي أصفهان ولديهم وثيقه صدرت من دار السلطنه في قزوين لكن هذه وثيقه فيها بعض الأخطاء نتيجة النسخ لذا أجرينا عليها التصحيح راجياَ من الله العفو والثواب.
علماً ان الوثيقه سأنقلها كما هي ثم أذكر العمود الذي صحح من قبلنا حتى يتبين للقارئ كيف جرى التصيح على هذا العمود.
هذا عمود النسب كما هو موجود قبل التصحيح.
محمد شفيعي بن احمد بن عباس قلي بن بهرام بن ملا إيوب بن محمد شفيع ([14]) بن موسى بن مطلب بن باقر شيخ الأسلام بن تقي بن بهاء الدين بن شفيع بن بهاء الدين بن كمال الدين بن عبد العال بن امير سيد حسين خاتم المجتهدين بن علي بن حسن بن حسين بن جعفر بن علي بن عبد الله بن مفضل بن احمد بن جعفر بن محفوظ بن حسن بن عدنان ([15]) بن ابي جعفر ([16]) بن محمد بن حسين بن عدى ([17]) بن محمد الديباج بن الأمام الهمام جعفر الصادق(ع).
وهذا عمود النسب بعد التصحيح.
محمد شفيعي بن احمد بن عباس قلي بن بهرام بن ملا ايوب بن محمد شفيع بن موسى بن مطلب بن باقر شيخ الاسلام بن تقي بن بهاء الدين بن شفيع بن بهاء الدين بن كمال الدين بن عبد العال بن امير سيد حسين خاتم المجتهدين بن علي بن حسن بن حسين بن جعفر بن علي بن عبد الله بن مفضل بن احمد بن جعفر بن محمد محفوظ ([18])بن حسن بن جعفر بن محمد بن حسين بن علي بن محمد الديباج بن جعفر الصادق ×
وقد وجدتُ أيضاَ عمود نسب اخر الى عائله من أهالي أصفهان شهرتها مستفيظه بالسياده وشرف الانتساب الى الدوحه المحمديه وفيهم رجال دين يرتدون العمامة السوداء التي تدل على أنتسابهم الى الدوحه المحمديه لكن عمودهم فيه تداخلات في الأسماء لهذا أجرينا عليه التصحيح راجياً من الله سبحانه وتعالى الثواب والأجر والعفو والمغفره من الزلل والخطأ راجيا من الله القدير العزيز ان يعينني لمساعدة كثير من العوائل العلوية التي هملها كتاب الانساب لا لقصد لكن نتيجة الظروف التي مرت على ال ابي طالب من حروب وتشريد من قبل الحكام الظلمة,وأمراضً وويلات,وانا كل ما كتبتهُ في كتابي هذا هو خدمة لذراري محمد الديباج ,وان الله ربي سبحانهُ وتعالى يعلم ما تخفي الصدور والله من وراء القصد.
علما اني سأدون العمود كما هو قبل التصحيح وأدونهُ أيضا بعد التصحيح والله الموفق.
هذا عمود النسب كما مكتوب قبل التصحيح,كتب هذا العمود في (25 ربيع الأول 1388 هجريه).
مجيد بن محسن بن عبد الحسين بن محمد بن عبد الحسين بن اسد الله بن عبد الحسين بن ابو القاسم بن محمد صادق بن علي رضا بن محمد باقر أمام جامع عباسي وهو ساكن اصفهان,بن زين العابدين بن عبد الله بن محمد بن صالح بن جعفر بن احمد بن حمزه بن قاسم بن حسين بن عبد الله ابو احمد المشهدي بن محمد بن علي بن حسين بن محمد ملقب طيان بن حسين بن احمد ملقب ابو علي بن محمد ابو الغنائم بن حسين بن محسن بن حمزه بن محمد مشكان بن علي بن حسين بن علي الخارصي بن محمد الديباج الملقب ابو الحسين بن الامام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن علي بن ابي طالب ×
العمود بعد التصحيح ([19])
مجيد بن محسن بن عبد الحسين بن محمد بن عبد الحسين بن اسد الله بن عبد الحسين بن ابو القاسم بن محمد صادق بن علي رضا بن محمد باقر بن زين العابدين بن عبد الله بن محمد بن صالح بن جعفربن احمد بن حمزه بن قاسم بن حسين بن عبد الله بن محمد بن علي بن حسين بن محمد بن حسين بن احمد بن محمد بن عزيز بن حسين بن محمد بن علي بن حسين بن علي الخارصي بن محمد الديباج بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن علي بن ابي طالب ×
([1])هذا ماذكره صاحب النفحه العنبريه في انساب خير البريه السيد العلامه المرحوم محمد كاظم بن ابي الفتوح بن سليمان اليماني الموسوي من اعلام القرن التاسع الهجري
([2])هذا ماذكره صاحب النفحه العنبريه في انساب خير البريه السيد العلامه المرحوم محمد كاظم بن ابي الفتوح بن سليمان اليماني الموسوي من اعلام القرن التاسع الهجري اقول:ان النسابه ضامن بن شدقم رحمه الله نقلا عن جده (حسن) صاحب كتاب تحف الازهار وزلال الانهار تحقيق الاستاذ كامل سلمان الجبوري حيث ذكر الى محمد الديباج ولد اسمه محمد الجون اقول ان ماذكره بن شدقم حيث نسب محمد الجون الى محمد الديباج هو غير الصحيح. الدليل حينما يذكر اعقابه وقصته ولقبهُ الجور هذه قصه وصفات واعقاب محمد لجور بن علي الخارصي بن محمد الديباج,اذن ماذكر في كتاب بن شدقم من سهو القلم,اذن محمد الافضل قريب جدا الى صحت انتسابه الى محمد الديباج حيث ذكر ولداه غير ما قاله بن شدقم والله اعلم.
([3])هذا ماذكره صاحب النفحه العنبريه في انساب خير البريه السيد العلامه المرحوم محمد كاظم بن ابي الفتوح بن سليمان اليماني الموسوي من اعلام القرن التاسع الهجري.
([4]) ذكره السيد مهدي رجائي اثناء تحقيقه للنفحه لعنبريه وقال:في هامش النفحه العنبريه,بأن محمد نور بخش هاذا,ذكره القاضي الشهيد التستري في مجالس المؤمنين,3: 143 وصرح بأن نسبه الى موسى الكاظم (ع)
([5])مقبرة قريش.
([6])ماذكره صاحب النفحه العنبريه في انساب خير البريه
([7])جزرات:ويقال لها كترات وهيه مدينه في بلاد الهند.
([8])ما ذكره صاحب النفحه العنبريه في انساب خير البريه.
([9])لباب الانساب 2: 568
([10])منتقلت الطالبيه ص24
([11])سراج الانساب ص89 ,هذا ما ذكره السيد مهدي رجائي الموسوي في كتابه المعقبون من ال ابي طالب في هامش ص 496 في الجزء الثاني
([12])ذكرهم السيد مهدي رجائي في كتابهُ المعقبون من ال ابي طالب في حقل السيد محمد الديباج
([13]) نفس المصدر
محمد شفيع:هذا هو الذي ذكر في الوثيقه التي جلبت من دار السلطنه في قزوين اما ما قبلهُ من الأسماء فهم أولادهُ وذراريه.
([15])عدنان: يسقط لأنهُ زياده.
([16]) بن ابي جعفر:هو جعفر بن محمد الجور بن علي الخارصي.
([17])عدى:هو علي الخارصي لاكن صحفَ الى (عدى).
([18])محفوظ:هكذا في الوثيقه لكن الصحيح هو محمد محفوظ كما صححناه.
([19])اقول:ان العمود العائد لهذه العائله التي تسكن اصفهان هو عمود صحيح من المتأخرين والمتقدمين لكن توهم الناسخ وادخلهم في سياق نسب حسين بن محسن بن حمزه,وهؤلاء اولاد محمد الاطروش ايضا, وادرجهم في سياق هذا النسب,لكن الصحيح هو ان محمد ابو الغنائم هو ابن عزيز بن الحسين,وقد دخل بعضهم في بعض للاسباب التي ذكرناها ولهذا اثبتنا نسبهم ورفعنا هؤلاء الثلاثه,واما زين العابدين ذكر له السيد مهدي رجائي في كتابه المعقبون من ال ابي طالب ولد اسمه احمد الامير ولم يذكر غيره,واتضح هنا بان زين العابدين له ولد اخر اسمه محمد باقر وهو امام جامع عباسي ويحمل لقب العاملي ايضا وهذه الامور حسب ما افاد في شجرته صاحب المشجر والله اعلم في الصواب.
ابن العروس- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 113
رد: بقلم العبد الفقير ابن العروس عن سيرة واعقاب بعض من بني محمد الديباج
الحقيقة وللامانة فموضوعك قيم وثمين و اعتقد انه كلفك وقت,لدا احيك وجزاك الله خيرا و ننتظر منك المزيد من الاضافات التي نعرف بل متاكدين انا ستكون قيمة,واحييك على روحك القبلية التي جعلتك تنضم الى اابناء عمومتك في الصحراء.
haidala souadou- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 154
العمر : 38
العمل/المهنة : طالبة جامعية
رد: بقلم العبد الفقير ابن العروس عن سيرة واعقاب بعض من بني محمد الديباج
بسم الله الرحمن الرحيم
افضل الصلاة وازكى التسليم على جدنا محمد واله الطاهرين
في البداية اعزيك يااخي بذكرى مصاب الامام الحسين علية السلام
وانا اشكرك على رسالتك ومتابعتك للموضوع راجيا منك الدعاء لنا بالموفقيه وابلاغ سلامي الى كل الاهل من العروسيين ذراري سيدي احمد العروسي قدس سره الشريف
وانا الاقل خادمكم
ابن العروس
افضل الصلاة وازكى التسليم على جدنا محمد واله الطاهرين
في البداية اعزيك يااخي بذكرى مصاب الامام الحسين علية السلام
وانا اشكرك على رسالتك ومتابعتك للموضوع راجيا منك الدعاء لنا بالموفقيه وابلاغ سلامي الى كل الاهل من العروسيين ذراري سيدي احمد العروسي قدس سره الشريف
وانا الاقل خادمكم
ابن العروس
ابن العروس- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 113
رد: بقلم العبد الفقير ابن العروس عن سيرة واعقاب بعض من بني محمد الديباج
شكرا على هذه المشاركة القيمة مازلنا ننتظر منكم المزيد من المفيد والخـــــــــــــــــــــتام ســــــــــــــــــــلام
بابا- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 138
رد: بقلم العبد الفقير ابن العروس عن سيرة واعقاب بعض من بني محمد الديباج
السلام
جمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
أخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي الـــــــــــــــــــــفاضـــــــــــــــل
مشكور حتى
جمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
أخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي الـــــــــــــــــــــفاضـــــــــــــــل
مشكور حتى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى