الفتح الكبير المتعالي في شرح منظومة شجرة اللآلي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفتح الكبير المتعالي في شرح منظومة شجرة اللآلي
مقــدمة
الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل (ياأيها الناس اناخلقناكم من ذكر وانثى و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير) سورة الحجرات: اية 13.
والصلاة والسلام على النبي الأمين الثابت عنه في صحيح الأمام مسلم أنه قال في خطبته بغدير خم (وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي).
أما بعد، تعتبر المنظومة المسماة "شجرة الآلي ونزهة الأيام والليالي" - فيما نعلم- أقدم بحث محقق في شرف العروسيين إذ يعود تاريخها السنوات الثلاث الأخيرة من العقد الثاني للقرن العشرين(1927-1929) على ما حققناه، وهي تكتسي أهمية خاصة فحــسبك أن ناظمها هو العلامة المجاهد محمد المأمون بن محمد فاضل بن مامين الغزير في علمه، الثقة في قوله و العدل في شهادته الأمر الذي تعكسه هذه المنظومة التي جاءت غنية بحمولتها الدينية والتاريخية، قوية بأمانتها العلمية و بأسلوب غاية في البلاغة والبيان.
وتعميما للفائدة ارتأينا أن نضع بين يدي القارئ الكريم شرحا مبسطا لها فنقول مستعينين بالله العلي العظيم
التعريف بالناظم
افتتح الناظم الكلام بقوله:
وذلك تعريف منه بنفسه فهو الشيخ محمد المأمون بن محمد فاضل بن مامين ولد في ادرار ببلاد شنقيط سنة 1880 و تلقى تعليمه بالـحوض في أحضان الزاوية الفاضلية التي أسسها والده وهناك نبغ في علوم الدين واللغة وغيرها من الفنون.حل بمدينة فأس سنة 1907ودرس بها إلى أن إلتقاه السلطان مولاي عبد العزيز الذي ساعده على أداء فريضة الحج، وبعد انتهائه من أداء المناسك بالديار المقدسة أمضى ثلاث سنوات بالمشرق زار خلالها سوريا ومصر.عاد إلى المغرب سنة 1910 واستقر بمدينة تازة وخلال إقامته بها ألف مجموعة من الكتب. و أثناء احتلال الجيوش الفرنسية لمنطقة كرسيف قاد هذا الشيخ المجاهد مقاومة عسكرية لقبائل المنطقة ضدها وكانت له اتصالات مع قادة المقاومة بالشمال كأحمد الريصاني ومحمد عبدالكريم الخطابي.
وفي سنة 1929غادر الشيخ تازة عائدا إلى الجنوب لمواصلة المقاومة ضد المستعمر الأجنبي حيث شارك في العديد من الهجمات المنظمة ضد الجيش الفرنسي بالشمال الموريتاني لعل اشهرها تلك التي كانت بأم التونسي سنة 1932.
وبعد بسط القوات الاستعمارية الاسبانية نفوذها على المنطقة استقر الشيخ بمدينة العيون إلى أن وافاه الأجل المحتوم سنة 1964 و دفن بطرفاية.وعند عودته إلى الصحراء جاء ومعه هذه "القصيدة" موضوع الشرح وكانت عنده مودة خاصة للعروسيين.
إثبات النسب الشريف
ثم قال الناظم مبسملا
وذلك استهلال منه بالبسملة امتثالا لما ندب له الشرع من ذكرها في أول كل فعل ذي شأن ،ولما كان موضوع بحثه إثبات النسب و ما يترتب عليه من حقوق لذوي القربى ناسب الكلام ذكر صفة من صفات الحق تعالى اقتبسها من قوله عز و جل في أول أية بسورة النساء ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تسالون به و الارحام إن الله كان عليكم رقيبا).
الشاهد عندنا قوله تعالى (واتقوا الله الذي تسالون به و الارحام) قال القرطبي أي اتقوا الله أن تعصوه واتقوا الأرحام أن تقطعوها. وهي أيضا قول الرجل "سألتك بالله وبالرحم" فإنهم كانوا يتسالون بها وهي الصحيح في المسألة على ما ذكره القرطبي وابن كثير، وفي هذا دلالة على فقه الرجل وصورة بلاغية جميلة.ثم قال:
قوله " اني خديم الشرفاء و العلما" هو تواضع منه يرحمه الله والحال انه هو السيد بعلمه وورعه وجهاده.
"عني عفا الله" طلب للعفو من باب الاستغفار و فيه تقديم و تأخير و الأصل عفا الله عني وفي التنزيل (عفا الله عنك لما أذنت لهم)سورة التوبة: الآية 43، و قد علم النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين عائشة أن تقول <اللهم انك عفو تحب العفو فأعف عني> بعد أن سألته بم تدعو ان هي وافقت ليلة القدر.
و كلمة" طالما" تدل على انه استغرق مدة ليست بالقصيرة في هذا البحث حتى تأكد له في النهاية و بما لا يدع مجالا للشك أن العروسيين شرفاء حسينيون.
ثم شرع يفصل في ذلك فقال:
وهكذا بعد أن أعاد التأكيد على شرف العروسيين و النواجي دعا الناظم إلى التمسك به من باب القطع واليقين وهذا ما يفهم من قوله "عض أخي عليه بالنواجذ" والنواجذ هي الأضراس وفي الحديث الشريف <عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ>.
في البيت السادس إشارة من الناظم إلى أحد المراجع التي اعتمدها وهو كتاب "سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول" لصاحبه الشيخ سيدي عبد الله بن محمد بن الشارف بن سيد علي حشلاف قاضي الجماعة بالجفلة بالقطر الجزائري الذي يرجع تأليفه إلي سنة 1926 وقد خصص المؤلف الفصل الخامس منه في ذكر الشجرة الحسينية وفروعها الطيبة ومما جاء فيه "و أما السيد محمد المأمون الديباج لقب بالديباج لجماله قام بمكة وبويع بها واخذ مال الكعبة فحاربه المأمون وظفر به ثم عفا عنه فتوجه الى جرجان و بها توفي سنة ثلاث ومائتين وقد خلف ثلاثة رجال وهم علي والقاسم والحسين ومن أعقابه بنو ناجي وبنو الهتارة وبنو العروس وبنو الخوارزمية."
وقريبا من هذا في كتاب "عمدة الطالب في انساب ال أبي طالب" لابن عنبة الأصغر الذي ورد فيه أيضا <..و من ولد القاسم الشبيه ( ابن محمد المأمون الديباج ) علي بن القاسم يعرف ولده ببني العروس وبني الخوارزمية و أكثرهم بمصر.>.
من جهة أخرى تحدثنا بعض المصادر المشرقية أن الجد الجامع لبني العروس اسمه محمد ولقب بالعروس على اثر حادثة قتل الضيغم فهو<< محمد العروسي بن علي بن القاسم الشبيه بن محمد المأمون الديباج بن جعفر الصادق بن محمد الباقر ابن زين العابدين علي بن الحسين السبط >>. فهذه السلسلة جزء هام من مشجرة العروسيين تذكر أجدادهم الأوائل، وندرة المعلومات وجدها كثير من المؤلفين الذين ترجموا لأعلام القرن العاشر بالرغم من شهرتهم وحسب العروسيين اليوم ما توافر لديهم من أدلة مكتوبة وغير مكتوبة مفحمة ـ قل أن تجدها عند غيرهم ـ تؤكد انتسابهم للشرف الحسيني.
وكمثال عن الأدلة المكتوبةـ التي لا تسعفنا طبيعة البحث إيرادها كاملة ـ والتي تطابق في خلاصتها ما ذهب إليه الشيخ محمد المأمون بشان شرفهم ما نقله الشيخ النعمة في كتابه "الفواكه في كل حين " عن والده الشيخ ماء العينين من انه سمعه يقول <<.. ورأيت في دليل بخط قديم عند ابراهيم الخليل بن بنيوك في ورقة نسبهم (أي العروسيين) ينتهي إلى الحسين بن علي>>.
ومن أمثلة الأدلة غير المكتوبة الرباعية التي تواتر نقلها عن الشيخ سيداحمد العروسي نفسه وهي
ويشهد لصحتها تنزيه الأولياء عن الكذب ثم التواتر. إضافة إلى مــا أورده صاحب الممتع عند ترجمته لهذا الشيخ من أن هذا الأخير كان معروفا بنظمه للرباعيات.
ومنها عادة العواشير التي ينفرد بها العروسيون عن باقي القبائل والتي هي تعبير عن مظاهر الحزن في شهر محرم من كل سنة بمناسبة ذكرى مقتل الحسين رضي الله عنه.
و منها أيضا اسم "محمد العروسي" الذي لا يزال شائعا بين العروسيين حتى اليوم دون غيرهم من القبائل أليس ذلك اكبر وفاء منهم للجد الجامع لبني العروس!
ولما كان الشيخ محمد المأمون رحمه الله موقنا، بما ثبت لديه من أدلة، من انتساب العروسيين للشرف الحسيني حذر من التشكيك في ذلك فكل مكذب بهذا الأمر هو ضال عن الحقيقة ساب لآل البيت والعياذ بالله.
ثم قال الناظم:
عترة الرجل هم أبناؤه والمراد ـ والله اعلم ـ أن لفظة الأسياد تطلق بالمشرق على أبناء الحسين خاصة بالإضافة طبعا إلى صفة الشرف وقد جرت العادة أن لا يشاركهم في هاته الصفات إلا أبناء الحسن بن علي رضي الله عنهما وفي الحديث << الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة>>.
نبذة تاريخية عن الشيخ سيداحمد العروسي
بعد أن انتهى من مسألة إثبات النسب الشريف شرع الناظم في إعطاء لمحة تاريخية عن حياة الجد الجامع للقبيلة الشيخ سيداحمد العروسي بن عمر (ت 1002 هـ) دفين الساقية الحمراء قرب مدينة السمارة فقال:
"المنتسب" مصطلح صوفي، قال الشيخ زروق في قواعده: < الانتساب مشعر بعظمة المنتسب إليه والمنتسب في نظر المنتسب، فلذلك لزم احترام المنتسب لجانب الله بأي وجه كان، وعلى أي وجه كان ما لم يأت بما ينقصه عن التعظيم>.
والمراد أن الشيخ سيد احمد العروسي هو احد شيوخ التصوف من أهل القرن العاشر، وقد ذكر الناظم واحدا من شيخين كبيرين نعرفهما تتلمذ عليهما هو سيدي رحال البودالي والذي لم يذكره هو الشيخ احمد بن يوسف الراشدي الملياني، والظاهر انه اخذ عن الثاني قبل الأول.وبذلك فان طريقته في التصوف شاذلية من جهتين زروقية و جزولية و يوضح سنده البيان التالي:
وقد ترجم الحضيكي في طبقاته للشيخ احمد بن يوسف فقال << ..كان رضي الله عنه عالما عاملا صالحا ورعا ذا همة عالية وكرامات ظاهرة ، جليل القدر كبير الشأن من أكابر مشايخ الصوفية وصحب الشيخ الإمام شيخ الطوائف زروق وكان عارفا بالله... وكانت له رضي الله عنه عجائب الكرامات و أنواع الانفعالات تظهر على يديه وله صيت كبير يعم الأرض..>>.
وأما شيخه سيدي رحال البودالي دفين أنماي قرب مراكش، لقب بالكوش لسواد بشرته، وهو جزولي الطريقة ومن الطبقة الثانية فيها وقد ظهر بمراكش ظهورا يضاهي الشيخ عبد الله الغزواني، قال في دوحة الناشر لصاحبها ابن عسكر الشفشاوني < كان من الأبدال، مستجاب الدعاء، له منه سهم صائبة وكراماته شائعة ذائعة ..>. عاصر حكم الدولة الوطاسية في شمال المغرب وقيام الدولة السعدية بالسوس ودخول زعمائها إلى مراكش، توفي سنة 949 هـ. لا يزال أبناؤه الرحاليون، حتى اليوم، يروون حكايات عن علاقة جدهم بالشيخ سيدي احمد العروسي.
و الى القرن العاشر الهجري أشار الناظم بقوله "في تاسع المئين" ولقد عاصر الشيخ المترجم له السلطان محمد الشيخ المهدي (ت 963 هـ) هذا الأخير الذي عناه الناظم بقوله "عهد السعدي ممتحن الزواوي في ذا العهد" أي الذي امتحن العلماء وشيوخ الزوايا في ذلك العهد.
وتنقل لنا المصادر التاريخية المختلفة تفاصيل حادثة الامتحان هاته ومن ذلك ما جاء في الاستقصـا أنه: << لما كانت ثمان وخمسين وتسعمائة أمر السلطان ابو عبد الله الشيخ بامتحان أرباب والمتصدرين للمشيخة خوفا على ملكه منهم لما كان للعامة من الاعتقاد والمحبة والوقوف عند إشارتهم، والتعبد بما يتأولونه من عباراتهم... فامتحن جماعة منهم كالشيخ أبي محمد الكوشي فأخلى زاويته بمراكش وأمر برحليه إلى فأس..>>.
وفي حصاره الأول لها دس محمد الشيخ المهدي إلى الشيخ عبد الواحد بن أحمد الونشريسي، قاضي فأس ومفتيها، جماعة من الفتاك الذين اغتالوه أمام مسجد القرويين سنة 955 هـ بعد أن رفض التخلي عن مبايعته لأبي العباس الوطاسي، وهذا ما قصده الناظم بقوله "وقاتل للونشريسي ذا العلم" أي المشهور الذائع الصيت.
ولما دخلها في المرة الثانية سنة 961 هـ أمر بقتل القاضي أبي محمد عبد الوهاب الزقاق وكذا أبي علي حرزوز خطيب مكناسة الزيتون.
وكان الشيخ سيدأحمد العروسي من جملة من تعرضوا للامتحان في تلك السنة (958 هـ) بل إن ذلك هو السبب المباشر في انتقاله من مراكش إلى الساقية الحمراء وهذا معنى قول الناظم "ومنه (أي محمد الشيخ المهدي) فر أحمد العروسي" وبذلك يعتبر الشيخ محمد المأمون أول من كشف عن أمرين هامين في ترجمته للشيخ سيدي احمد العروسي ـ طالما أشكلا على الباحثين من قبله ومن بعده ـ أولهما سبب انتقال هذا الشيخ من مراكش إلى الصحاري وثانيهما هوية "السلطان الأكحل" الواردة في الرواية الشفوية.
أسبـــاب النظـــم
بعد أن تطرق إلى موضوع إثبات النسب الشريف ثم ترجم للجد الجامع للقبيلة حرص الناظم على ذكر الأسباب التي دفعته إلى انجاز هذا البحث فقـــال:
أورد الناظم أسباب التنزيل في ثلاثة أبيات وكأنه يريد أن يقول للقارئ إياك أن تظن أن هذا الكلام المنظوم هو من قبيل المديح والتفاخر حاشا وكلآ ، بل ما ابتغيه من تأليف هذه المنظومة، هو الثواب من الله تعالى.
فالوازع إذن وازعا دينيا صرفا فهي مندرجة في باب محبة آل البيت الثابتة في الكتاب والسنة لقوله تعالى (ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور) سورة الشورى: الآية 23.
وفي تفسير قول الحق تعالى (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) أورد المفسرون العديد من الأقوال، إحداها أن المقصود بالقربى قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيكون المعنى أي لا أسألكم أجرا إلا أن تودوا قرابتي وأهل بيتي وهذا قول علي بن حسين وعمرو بن شعيب و السدي و به أخذ الناظم.
وقوله "جزائي منهم حبهم لآل" الضمير (هم) عائد على العروسيين، و لعله يريد أن يقول ـ والله أعلم ـ حسبي على هذا النظم من الجزاء في الدنيا المحبة المتبادلة بين العروسيين وعائلتي، وفيه توصية ضمنية بضرورة بقائها، ثم سأل الله عليه الثواب بحسن العاقبة فالأعمال بخواتمها و العاقبة للمتقين.
و الأحاديث الواردة في التوصية بآل البيت و الإحسان إليهم كثيرة ومنها ما ثبت في صحيح مسلم من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في خطبته بغدير خم << أما بعد، ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، فحث على كتاب الله ورغب فيه، ثم قال وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي.>>.
الحث على صلة الرحم
لما كان موضوع النظم التدقيق في النسب لم يفوت الناظم الفرصة للتأكيد على أهمية صلة الأرحام والحث عليها فقال:
وقد رغب الشرع المطهر في صلة الأرحام ونهى عن قطعها واستدل الناظم على ذلك بالحديث الشريف << تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم >> "مجمع الزوائد" لأبي بكر الهيثمي.
وكثيرة هي الأحاديث الصحاح الواردة في الموضوع ومن ذلك ما جاء في صحيح البخاري من حديث سعيد ابن أبي سعيد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول<< من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه>> ومعنى ينسأ له في أثره أي يؤخر له في أجله.
وفي صحيح مسلم من حديث سعيد بن يسار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم << إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت هذا مقام العائذ من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك قالت بلى قال فذاك لك>> ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم << اقروا إن شئتم ( فهل عسيتم أن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) >>.
وصيــة الناظـم
وعيا منه بأهمية المواضيع التي تتطرق لها هذه المنظومة من إثبات للنسب الشريف وحفظ للأنساب وصون للأعراض وتوصية بصلة الأرحام رغب الناظم العروسيين في تعلمها وتعليمها لأبنائهم و بناتهم فذلك أفضل من التنافس في جمع المال والتكاثر في الأولاد. ثم اختار لها اسما جميلا هو "شجرة اللآلي ونزهة الأيام والليالي" فالشرف بها مصون وهي خير ما يتركه السلف للخلف ما تعاقبت الأجيال والقرون وهذه المعاني كلها هي ما قصده الناظم بقوله:
وكما بدأها بالبسملة اختتم الشيخ محمد المأمون منظومته بالصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، الرحمة المهداة للعالمين، وأفضل خلق الله أجمعين محمد عليه أزكى الصلاة والتسليم و على آله الكرام الطاهرين و أصحابه الغر الميامين فقال:
الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل (ياأيها الناس اناخلقناكم من ذكر وانثى و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير) سورة الحجرات: اية 13.
والصلاة والسلام على النبي الأمين الثابت عنه في صحيح الأمام مسلم أنه قال في خطبته بغدير خم (وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي).
أما بعد، تعتبر المنظومة المسماة "شجرة الآلي ونزهة الأيام والليالي" - فيما نعلم- أقدم بحث محقق في شرف العروسيين إذ يعود تاريخها السنوات الثلاث الأخيرة من العقد الثاني للقرن العشرين(1927-1929) على ما حققناه، وهي تكتسي أهمية خاصة فحــسبك أن ناظمها هو العلامة المجاهد محمد المأمون بن محمد فاضل بن مامين الغزير في علمه، الثقة في قوله و العدل في شهادته الأمر الذي تعكسه هذه المنظومة التي جاءت غنية بحمولتها الدينية والتاريخية، قوية بأمانتها العلمية و بأسلوب غاية في البلاغة والبيان.
وتعميما للفائدة ارتأينا أن نضع بين يدي القارئ الكريم شرحا مبسطا لها فنقول مستعينين بالله العلي العظيم
التعريف بالناظم
افتتح الناظم الكلام بقوله:
1ـ قال محمد المأمون نجل *** محمد الفاضل هذا القول
وذلك تعريف منه بنفسه فهو الشيخ محمد المأمون بن محمد فاضل بن مامين ولد في ادرار ببلاد شنقيط سنة 1880 و تلقى تعليمه بالـحوض في أحضان الزاوية الفاضلية التي أسسها والده وهناك نبغ في علوم الدين واللغة وغيرها من الفنون.حل بمدينة فأس سنة 1907ودرس بها إلى أن إلتقاه السلطان مولاي عبد العزيز الذي ساعده على أداء فريضة الحج، وبعد انتهائه من أداء المناسك بالديار المقدسة أمضى ثلاث سنوات بالمشرق زار خلالها سوريا ومصر.عاد إلى المغرب سنة 1910 واستقر بمدينة تازة وخلال إقامته بها ألف مجموعة من الكتب. و أثناء احتلال الجيوش الفرنسية لمنطقة كرسيف قاد هذا الشيخ المجاهد مقاومة عسكرية لقبائل المنطقة ضدها وكانت له اتصالات مع قادة المقاومة بالشمال كأحمد الريصاني ومحمد عبدالكريم الخطابي.
وفي سنة 1929غادر الشيخ تازة عائدا إلى الجنوب لمواصلة المقاومة ضد المستعمر الأجنبي حيث شارك في العديد من الهجمات المنظمة ضد الجيش الفرنسي بالشمال الموريتاني لعل اشهرها تلك التي كانت بأم التونسي سنة 1932.
وبعد بسط القوات الاستعمارية الاسبانية نفوذها على المنطقة استقر الشيخ بمدينة العيون إلى أن وافاه الأجل المحتوم سنة 1964 و دفن بطرفاية.وعند عودته إلى الصحراء جاء ومعه هذه "القصيدة" موضوع الشرح وكانت عنده مودة خاصة للعروسيين.
إثبات النسب الشريف
ثم قال الناظم مبسملا
2ـ بسم الذي به و بالأرحام *** تسـالون معشر الأنام
وذلك استهلال منه بالبسملة امتثالا لما ندب له الشرع من ذكرها في أول كل فعل ذي شأن ،ولما كان موضوع بحثه إثبات النسب و ما يترتب عليه من حقوق لذوي القربى ناسب الكلام ذكر صفة من صفات الحق تعالى اقتبسها من قوله عز و جل في أول أية بسورة النساء ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تسالون به و الارحام إن الله كان عليكم رقيبا).
الشاهد عندنا قوله تعالى (واتقوا الله الذي تسالون به و الارحام) قال القرطبي أي اتقوا الله أن تعصوه واتقوا الأرحام أن تقطعوها. وهي أيضا قول الرجل "سألتك بالله وبالرحم" فإنهم كانوا يتسالون بها وهي الصحيح في المسألة على ما ذكره القرطبي وابن كثير، وفي هذا دلالة على فقه الرجل وصورة بلاغية جميلة.ثم قال:
3 ـ إني خديم الشرفاء و العلما *** عني عفا الله واني طالما
4 ـ بحثت عن نسب العروسيينا *** حتى وجدتهم حسينينـا
4 ـ بحثت عن نسب العروسيينا *** حتى وجدتهم حسينينـا
قوله " اني خديم الشرفاء و العلما" هو تواضع منه يرحمه الله والحال انه هو السيد بعلمه وورعه وجهاده.
"عني عفا الله" طلب للعفو من باب الاستغفار و فيه تقديم و تأخير و الأصل عفا الله عني وفي التنزيل (عفا الله عنك لما أذنت لهم)سورة التوبة: الآية 43، و قد علم النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين عائشة أن تقول <اللهم انك عفو تحب العفو فأعف عني> بعد أن سألته بم تدعو ان هي وافقت ليلة القدر.
و كلمة" طالما" تدل على انه استغرق مدة ليست بالقصيرة في هذا البحث حتى تأكد له في النهاية و بما لا يدع مجالا للشك أن العروسيين شرفاء حسينيون.
ثم شرع يفصل في ذلك فقال:
5 ـ فشرف العروس و النواج ذي *** عض أخي عليه بالنواجــذ
6 ـ و انظره في سلسلة الأصول *** مسلسلا إلى ابنـة الرسـول
7 ـ محمد المأمون ذو الديبــاج *** جد العروسيين و النواجــي
8 ـ و انما لقب بالديباجــــي *** للحسن من جماله الوهــاج
9 ـ وذلك الديباج نجل جعفـــر *** الصادق نجل الهمام الباقــر
10 ـ ابن الحسين السبط ينتهي النسب *** لهم ومن كذبني ضل وسـب
6 ـ و انظره في سلسلة الأصول *** مسلسلا إلى ابنـة الرسـول
7 ـ محمد المأمون ذو الديبــاج *** جد العروسيين و النواجــي
8 ـ و انما لقب بالديباجــــي *** للحسن من جماله الوهــاج
9 ـ وذلك الديباج نجل جعفـــر *** الصادق نجل الهمام الباقــر
10 ـ ابن الحسين السبط ينتهي النسب *** لهم ومن كذبني ضل وسـب
وهكذا بعد أن أعاد التأكيد على شرف العروسيين و النواجي دعا الناظم إلى التمسك به من باب القطع واليقين وهذا ما يفهم من قوله "عض أخي عليه بالنواجذ" والنواجذ هي الأضراس وفي الحديث الشريف <عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ>.
في البيت السادس إشارة من الناظم إلى أحد المراجع التي اعتمدها وهو كتاب "سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول" لصاحبه الشيخ سيدي عبد الله بن محمد بن الشارف بن سيد علي حشلاف قاضي الجماعة بالجفلة بالقطر الجزائري الذي يرجع تأليفه إلي سنة 1926 وقد خصص المؤلف الفصل الخامس منه في ذكر الشجرة الحسينية وفروعها الطيبة ومما جاء فيه "و أما السيد محمد المأمون الديباج لقب بالديباج لجماله قام بمكة وبويع بها واخذ مال الكعبة فحاربه المأمون وظفر به ثم عفا عنه فتوجه الى جرجان و بها توفي سنة ثلاث ومائتين وقد خلف ثلاثة رجال وهم علي والقاسم والحسين ومن أعقابه بنو ناجي وبنو الهتارة وبنو العروس وبنو الخوارزمية."
وقريبا من هذا في كتاب "عمدة الطالب في انساب ال أبي طالب" لابن عنبة الأصغر الذي ورد فيه أيضا <..و من ولد القاسم الشبيه ( ابن محمد المأمون الديباج ) علي بن القاسم يعرف ولده ببني العروس وبني الخوارزمية و أكثرهم بمصر.>.
من جهة أخرى تحدثنا بعض المصادر المشرقية أن الجد الجامع لبني العروس اسمه محمد ولقب بالعروس على اثر حادثة قتل الضيغم فهو<< محمد العروسي بن علي بن القاسم الشبيه بن محمد المأمون الديباج بن جعفر الصادق بن محمد الباقر ابن زين العابدين علي بن الحسين السبط >>. فهذه السلسلة جزء هام من مشجرة العروسيين تذكر أجدادهم الأوائل، وندرة المعلومات وجدها كثير من المؤلفين الذين ترجموا لأعلام القرن العاشر بالرغم من شهرتهم وحسب العروسيين اليوم ما توافر لديهم من أدلة مكتوبة وغير مكتوبة مفحمة ـ قل أن تجدها عند غيرهم ـ تؤكد انتسابهم للشرف الحسيني.
وكمثال عن الأدلة المكتوبةـ التي لا تسعفنا طبيعة البحث إيرادها كاملة ـ والتي تطابق في خلاصتها ما ذهب إليه الشيخ محمد المأمون بشان شرفهم ما نقله الشيخ النعمة في كتابه "الفواكه في كل حين " عن والده الشيخ ماء العينين من انه سمعه يقول <<.. ورأيت في دليل بخط قديم عند ابراهيم الخليل بن بنيوك في ورقة نسبهم (أي العروسيين) ينتهي إلى الحسين بن علي>>.
ومن أمثلة الأدلة غير المكتوبة الرباعية التي تواتر نقلها عن الشيخ سيداحمد العروسي نفسه وهي
انا من تونس الخضراء *** واللي عندو نسب يدور عليه
ولد للا فاطمة الزهراء *** و الـكـاذب لـعـنـة الله عليـــه
ولد للا فاطمة الزهراء *** و الـكـاذب لـعـنـة الله عليـــه
ويشهد لصحتها تنزيه الأولياء عن الكذب ثم التواتر. إضافة إلى مــا أورده صاحب الممتع عند ترجمته لهذا الشيخ من أن هذا الأخير كان معروفا بنظمه للرباعيات.
ومنها عادة العواشير التي ينفرد بها العروسيون عن باقي القبائل والتي هي تعبير عن مظاهر الحزن في شهر محرم من كل سنة بمناسبة ذكرى مقتل الحسين رضي الله عنه.
و منها أيضا اسم "محمد العروسي" الذي لا يزال شائعا بين العروسيين حتى اليوم دون غيرهم من القبائل أليس ذلك اكبر وفاء منهم للجد الجامع لبني العروس!
ولما كان الشيخ محمد المأمون رحمه الله موقنا، بما ثبت لديه من أدلة، من انتساب العروسيين للشرف الحسيني حذر من التشكيك في ذلك فكل مكذب بهذا الأمر هو ضال عن الحقيقة ساب لآل البيت والعياذ بالله.
ثم قال الناظم:
11ـ فعترة الحسين شرقا يعرفوا *** بلفظة الأسياد ثم الشــرف
12ـ إن أطلقوه قد جرت به سنن *** لا يصدقن إلا على بني الحسن
12ـ إن أطلقوه قد جرت به سنن *** لا يصدقن إلا على بني الحسن
عترة الرجل هم أبناؤه والمراد ـ والله اعلم ـ أن لفظة الأسياد تطلق بالمشرق على أبناء الحسين خاصة بالإضافة طبعا إلى صفة الشرف وقد جرت العادة أن لا يشاركهم في هاته الصفات إلا أبناء الحسن بن علي رضي الله عنهما وفي الحديث << الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة>>.
نبذة تاريخية عن الشيخ سيداحمد العروسي
بعد أن انتهى من مسألة إثبات النسب الشريف شرع الناظم في إعطاء لمحة تاريخية عن حياة الجد الجامع للقبيلة الشيخ سيداحمد العروسي بن عمر (ت 1002 هـ) دفين الساقية الحمراء قرب مدينة السمارة فقال:
13 ـ وكان احمد العروسي المنتسب *** مع سيدي رحال الكوشي اصطحب
14 ـ في تاسع المئين عهد السعــدي *** ممتحن الزواوي في ذا العهــد
15 ـ وقاتل للونشريسي ذا العلـــم *** ولابي محمد الكوشي ظلـــم
16 ـ ومنه فر احمد العروســــي *** فالعلم عند الملك القــــدوس
14 ـ في تاسع المئين عهد السعــدي *** ممتحن الزواوي في ذا العهــد
15 ـ وقاتل للونشريسي ذا العلـــم *** ولابي محمد الكوشي ظلـــم
16 ـ ومنه فر احمد العروســــي *** فالعلم عند الملك القــــدوس
"المنتسب" مصطلح صوفي، قال الشيخ زروق في قواعده: < الانتساب مشعر بعظمة المنتسب إليه والمنتسب في نظر المنتسب، فلذلك لزم احترام المنتسب لجانب الله بأي وجه كان، وعلى أي وجه كان ما لم يأت بما ينقصه عن التعظيم>.
والمراد أن الشيخ سيد احمد العروسي هو احد شيوخ التصوف من أهل القرن العاشر، وقد ذكر الناظم واحدا من شيخين كبيرين نعرفهما تتلمذ عليهما هو سيدي رحال البودالي والذي لم يذكره هو الشيخ احمد بن يوسف الراشدي الملياني، والظاهر انه اخذ عن الثاني قبل الأول.وبذلك فان طريقته في التصوف شاذلية من جهتين زروقية و جزولية و يوضح سنده البيان التالي:
وقد ترجم الحضيكي في طبقاته للشيخ احمد بن يوسف فقال << ..كان رضي الله عنه عالما عاملا صالحا ورعا ذا همة عالية وكرامات ظاهرة ، جليل القدر كبير الشأن من أكابر مشايخ الصوفية وصحب الشيخ الإمام شيخ الطوائف زروق وكان عارفا بالله... وكانت له رضي الله عنه عجائب الكرامات و أنواع الانفعالات تظهر على يديه وله صيت كبير يعم الأرض..>>.
وأما شيخه سيدي رحال البودالي دفين أنماي قرب مراكش، لقب بالكوش لسواد بشرته، وهو جزولي الطريقة ومن الطبقة الثانية فيها وقد ظهر بمراكش ظهورا يضاهي الشيخ عبد الله الغزواني، قال في دوحة الناشر لصاحبها ابن عسكر الشفشاوني < كان من الأبدال، مستجاب الدعاء، له منه سهم صائبة وكراماته شائعة ذائعة ..>. عاصر حكم الدولة الوطاسية في شمال المغرب وقيام الدولة السعدية بالسوس ودخول زعمائها إلى مراكش، توفي سنة 949 هـ. لا يزال أبناؤه الرحاليون، حتى اليوم، يروون حكايات عن علاقة جدهم بالشيخ سيدي احمد العروسي.
و الى القرن العاشر الهجري أشار الناظم بقوله "في تاسع المئين" ولقد عاصر الشيخ المترجم له السلطان محمد الشيخ المهدي (ت 963 هـ) هذا الأخير الذي عناه الناظم بقوله "عهد السعدي ممتحن الزواوي في ذا العهد" أي الذي امتحن العلماء وشيوخ الزوايا في ذلك العهد.
وتنقل لنا المصادر التاريخية المختلفة تفاصيل حادثة الامتحان هاته ومن ذلك ما جاء في الاستقصـا أنه: << لما كانت ثمان وخمسين وتسعمائة أمر السلطان ابو عبد الله الشيخ بامتحان أرباب والمتصدرين للمشيخة خوفا على ملكه منهم لما كان للعامة من الاعتقاد والمحبة والوقوف عند إشارتهم، والتعبد بما يتأولونه من عباراتهم... فامتحن جماعة منهم كالشيخ أبي محمد الكوشي فأخلى زاويته بمراكش وأمر برحليه إلى فأس..>>.
وفي حصاره الأول لها دس محمد الشيخ المهدي إلى الشيخ عبد الواحد بن أحمد الونشريسي، قاضي فأس ومفتيها، جماعة من الفتاك الذين اغتالوه أمام مسجد القرويين سنة 955 هـ بعد أن رفض التخلي عن مبايعته لأبي العباس الوطاسي، وهذا ما قصده الناظم بقوله "وقاتل للونشريسي ذا العلم" أي المشهور الذائع الصيت.
ولما دخلها في المرة الثانية سنة 961 هـ أمر بقتل القاضي أبي محمد عبد الوهاب الزقاق وكذا أبي علي حرزوز خطيب مكناسة الزيتون.
وكان الشيخ سيدأحمد العروسي من جملة من تعرضوا للامتحان في تلك السنة (958 هـ) بل إن ذلك هو السبب المباشر في انتقاله من مراكش إلى الساقية الحمراء وهذا معنى قول الناظم "ومنه (أي محمد الشيخ المهدي) فر أحمد العروسي" وبذلك يعتبر الشيخ محمد المأمون أول من كشف عن أمرين هامين في ترجمته للشيخ سيدي احمد العروسي ـ طالما أشكلا على الباحثين من قبله ومن بعده ـ أولهما سبب انتقال هذا الشيخ من مراكش إلى الصحاري وثانيهما هوية "السلطان الأكحل" الواردة في الرواية الشفوية.
أسبـــاب النظـــم
بعد أن تطرق إلى موضوع إثبات النسب الشريف ثم ترجم للجد الجامع للقبيلة حرص الناظم على ذكر الأسباب التي دفعته إلى انجاز هذا البحث فقـــال:
17 ـ نظمتها مودة قد وجبت *** لهم علي في الكتاب ثبتت
18 ـ لقول ربنا تعالى قل لا *** أسالكم عليه أجــرا إلا
19 ـ جزائي منهم حبهم لآل *** وحسن عقبى من مليك عال
18 ـ لقول ربنا تعالى قل لا *** أسالكم عليه أجــرا إلا
19 ـ جزائي منهم حبهم لآل *** وحسن عقبى من مليك عال
أورد الناظم أسباب التنزيل في ثلاثة أبيات وكأنه يريد أن يقول للقارئ إياك أن تظن أن هذا الكلام المنظوم هو من قبيل المديح والتفاخر حاشا وكلآ ، بل ما ابتغيه من تأليف هذه المنظومة، هو الثواب من الله تعالى.
فالوازع إذن وازعا دينيا صرفا فهي مندرجة في باب محبة آل البيت الثابتة في الكتاب والسنة لقوله تعالى (ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور) سورة الشورى: الآية 23.
وفي تفسير قول الحق تعالى (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) أورد المفسرون العديد من الأقوال، إحداها أن المقصود بالقربى قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيكون المعنى أي لا أسألكم أجرا إلا أن تودوا قرابتي وأهل بيتي وهذا قول علي بن حسين وعمرو بن شعيب و السدي و به أخذ الناظم.
وقوله "جزائي منهم حبهم لآل" الضمير (هم) عائد على العروسيين، و لعله يريد أن يقول ـ والله أعلم ـ حسبي على هذا النظم من الجزاء في الدنيا المحبة المتبادلة بين العروسيين وعائلتي، وفيه توصية ضمنية بضرورة بقائها، ثم سأل الله عليه الثواب بحسن العاقبة فالأعمال بخواتمها و العاقبة للمتقين.
و الأحاديث الواردة في التوصية بآل البيت و الإحسان إليهم كثيرة ومنها ما ثبت في صحيح مسلم من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في خطبته بغدير خم << أما بعد، ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، فحث على كتاب الله ورغب فيه، ثم قال وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي.>>.
الحث على صلة الرحم
لما كان موضوع النظم التدقيق في النسب لم يفوت الناظم الفرصة للتأكيد على أهمية صلة الأرحام والحث عليها فقال:
20 ـ و جاء في الحديث من أنسابكم *** تعلموا ما تصلوا أرحامكـم
21 ـ فصلة الأرحام فرض طـوبى *** لمن يصل رحمه في القربى
21 ـ فصلة الأرحام فرض طـوبى *** لمن يصل رحمه في القربى
وقد رغب الشرع المطهر في صلة الأرحام ونهى عن قطعها واستدل الناظم على ذلك بالحديث الشريف << تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم >> "مجمع الزوائد" لأبي بكر الهيثمي.
وكثيرة هي الأحاديث الصحاح الواردة في الموضوع ومن ذلك ما جاء في صحيح البخاري من حديث سعيد ابن أبي سعيد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول<< من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه>> ومعنى ينسأ له في أثره أي يؤخر له في أجله.
وفي صحيح مسلم من حديث سعيد بن يسار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم << إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت هذا مقام العائذ من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك قالت بلى قال فذاك لك>> ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم << اقروا إن شئتم ( فهل عسيتم أن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) >>.
وصيــة الناظـم
وعيا منه بأهمية المواضيع التي تتطرق لها هذه المنظومة من إثبات للنسب الشريف وحفظ للأنساب وصون للأعراض وتوصية بصلة الأرحام رغب الناظم العروسيين في تعلمها وتعليمها لأبنائهم و بناتهم فذلك أفضل من التنافس في جمع المال والتكاثر في الأولاد. ثم اختار لها اسما جميلا هو "شجرة اللآلي ونزهة الأيام والليالي" فالشرف بها مصون وهي خير ما يتركه السلف للخلف ما تعاقبت الأجيال والقرون وهذه المعاني كلها هي ما قصده الناظم بقوله:
22 ـ فحفظها أفضل للأهالـي *** من البنين والغنى المنهال
23 ـ فحفظ الأنساب لصونه العرض *** مثله مثل الشفا من المرض
24 ـ سميتها شجرة اللآلي *** ونزهة الأيام و الليـــالي
25 ـ ذخيرة الأجيال للأنجال *** وشرف الأنجال في الأجيال
23 ـ فحفظ الأنساب لصونه العرض *** مثله مثل الشفا من المرض
24 ـ سميتها شجرة اللآلي *** ونزهة الأيام و الليـــالي
25 ـ ذخيرة الأجيال للأنجال *** وشرف الأنجال في الأجيال
وكما بدأها بالبسملة اختتم الشيخ محمد المأمون منظومته بالصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، الرحمة المهداة للعالمين، وأفضل خلق الله أجمعين محمد عليه أزكى الصلاة والتسليم و على آله الكرام الطاهرين و أصحابه الغر الميامين فقال:
26 ـ صـل على مكمل الرجال *** وأكمل الرجال في المجـال
27 ـ وسلما عليه ثــــم الآل *** وصحبه في الحال والمـآل.
27 ـ وسلما عليه ثــــم الآل *** وصحبه في الحال والمـآل.
إعداد مجموعة من الأساتذة الباحثين العروسيين
رد: الفتح الكبير المتعالي في شرح منظومة شجرة اللآلي
بارك الله لنا في هذه النخبة المثقفة التى نسعى وراء تدويت تاريخ قبيلة الشرافاء العروسيين.
هذا والله أكبر جهاد.
هذا والله أكبر جهاد.
عروسي عروسية- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 71
العمر : 39
رد: الفتح الكبير المتعالي في شرح منظومة شجرة اللآلي
بحث جميل جدا مستفيض وغني بالمعلومات المهمة لكن يجب وضع أسماء هذه المجموعة من الاساتذة الباحثين لعروسيين فالقول ينسب الى صاحبه حفاظ على حقوق ملكية الطبع والنشر
بيهي ولاني عنصوري- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 5
العمر : 45
الموقع : مدينة السمارة العتيقة
العمل/المهنة : معلم ابتدائي
مواضيع مماثلة
» قصيدة الشاعر الكبير أبي الفتح البستي
» قصيدة: "شجرة اللآلي في نسبة العروسيين و النواجي"
» قصيدة للشاعر أبي الفتح البستي "أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم"
» شجرة ابراهيم ول سيه
» شجرة السالك ولد أبي
» قصيدة: "شجرة اللآلي في نسبة العروسيين و النواجي"
» قصيدة للشاعر أبي الفتح البستي "أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم"
» شجرة ابراهيم ول سيه
» شجرة السالك ولد أبي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى