القصيدة التي وقفت عليها و هي للشريف محمد المامون بن محمد فاضل الشنقيطي و أهل مكة أدرى بشعابها على اعتبار انه ابن منطقته
5 مشترك
منتديات الأشراف العروسيين :: منتدى قبيلة بنو العروس بالجزيرة العربية وغرب اسيا :: قصائد شعرية حول بنو عروس
صفحة 1 من اصل 1
القصيدة التي وقفت عليها و هي للشريف محمد المامون بن محمد فاضل الشنقيطي و أهل مكة أدرى بشعابها على اعتبار انه ابن منطقته
قــال محــمد المــأمون نـجــــل ***** مــحمد الفـاضـل هـذا الـقــــــول
بـسـم الـذي بـه و بـالارحـــــام ***** تســآءلــــون مــعــشــر الانـــام
انـــي خديم الشرفاء و العلمـــا *****عـنـــي عـفـا الله و انـي طــالـمـا
بحثـت عن نســب العروســيينـا ***** حـــتـى وجــدتــهـم حـسـيـنيـيـنـا
فشرف العـروس و الــنواج ذي ***** عــض اخــي عـلـيه بـالنـواجـــذ
و انظره في سـلـسـلة الاصــول ***** مـسـلـسـلا الــى ابـنـة الــرســول
محمد المـــأمون ذو الديبــــاجي ***** جــد الـعـروسـيـيـن و الـنـواجــي
وانــمــا لــقـــــب بــالــديــبـــاج ***** لـلـحـسـن مـن جـمـالـه الـوهـــاج
و ذلك الديبــاج نـجـل جـعـفــــر ***** الـصادق نـجــل الـهـمام الباقـري
ابن الحسين السبط ينتمي النسب ***** لـهم و مـن كـذبـنـي ضل و سـب
فـعترة الحسين شرقــــــا يُعرفُ *****بـلـفـظـه الاسـيـــــاد ثـم الـشـرفُ
ان اطـلقوه قد جـرت بـه سـنـــن ***** لا يـصـدقـن الا عـلـى بني الحسن
و كان أحمد العروسي المنتسب ***** مع سيدي رحال الكوش آصطحب
في تــاسع المئيـن عهد السـعـــدِ ***** مـمـتحـن الـزواوي فـي ذا العـهـد
و قـاتـل للونشريسـي ذا العلــــم ***** و لابــي مـحـمـد الـكـوشِ ظـلـــم
و منه فـر أحمد الـــعـــــــروسِ ***** فـالـعـلـم عـنـد المــالـك الـقـدوس
نـظـمـتها مـودة قـد وجـبـــــــت ***** لـهـم عـلـي فـي الكـتاب ثـبـتــــت
لــــــقول ربـنا تعـــالى قــــل لا ***** أســــالــكـــم عـلـيه اجـــــــرا الا
جـزائـــي منهم حـبـهـم لــــــلآل ***** و حــسـن عـقـبـي مـن مـليك عال
و جــاء في الحديث من انسابكم ***** تـعلـمـوا مـا تـصـلو ارحـامـكــــم
فصــلة الارحـام فـرض طـوبـى ***** لـمـن يـصـل رحـمـه فـي الـقربى
فـحـفـظـها أفـضـل لــلأهـالـــــي ***** مـن الـبـنـيـن و الغـنى الـمـنـهـال
فحفظ الانساب لصونه العـرض ***** مـثـلـه مـثـل الشـفـا مــن المرض
سميـتها شجـــرة الــــــــــــــلآل ***** و نــزهــة الايـــام و الـلـيـــــــال
ذخــيـرة الاجـيـال لـلأنـجــــــال ***** و شـرف الأنـجـال في الأجـيــال
صــــــل عـلـى مـكـمـل الرجـال ***** و أكـمـل الـرجـال فــي الـمـجـال
و سلما عـــلــيــه ثـــــــــــم الآل ***** و صـحبه فــي الـحـال و الـمـــآل
بـسـم الـذي بـه و بـالارحـــــام ***** تســآءلــــون مــعــشــر الانـــام
انـــي خديم الشرفاء و العلمـــا *****عـنـــي عـفـا الله و انـي طــالـمـا
بحثـت عن نســب العروســيينـا ***** حـــتـى وجــدتــهـم حـسـيـنيـيـنـا
فشرف العـروس و الــنواج ذي ***** عــض اخــي عـلـيه بـالنـواجـــذ
و انظره في سـلـسـلة الاصــول ***** مـسـلـسـلا الــى ابـنـة الــرســول
محمد المـــأمون ذو الديبــــاجي ***** جــد الـعـروسـيـيـن و الـنـواجــي
وانــمــا لــقـــــب بــالــديــبـــاج ***** لـلـحـسـن مـن جـمـالـه الـوهـــاج
و ذلك الديبــاج نـجـل جـعـفــــر ***** الـصادق نـجــل الـهـمام الباقـري
ابن الحسين السبط ينتمي النسب ***** لـهم و مـن كـذبـنـي ضل و سـب
فـعترة الحسين شرقــــــا يُعرفُ *****بـلـفـظـه الاسـيـــــاد ثـم الـشـرفُ
ان اطـلقوه قد جـرت بـه سـنـــن ***** لا يـصـدقـن الا عـلـى بني الحسن
و كان أحمد العروسي المنتسب ***** مع سيدي رحال الكوش آصطحب
في تــاسع المئيـن عهد السـعـــدِ ***** مـمـتحـن الـزواوي فـي ذا العـهـد
و قـاتـل للونشريسـي ذا العلــــم ***** و لابــي مـحـمـد الـكـوشِ ظـلـــم
و منه فـر أحمد الـــعـــــــروسِ ***** فـالـعـلـم عـنـد المــالـك الـقـدوس
نـظـمـتها مـودة قـد وجـبـــــــت ***** لـهـم عـلـي فـي الكـتاب ثـبـتــــت
لــــــقول ربـنا تعـــالى قــــل لا ***** أســــالــكـــم عـلـيه اجـــــــرا الا
جـزائـــي منهم حـبـهـم لــــــلآل ***** و حــسـن عـقـبـي مـن مـليك عال
و جــاء في الحديث من انسابكم ***** تـعلـمـوا مـا تـصـلو ارحـامـكــــم
فصــلة الارحـام فـرض طـوبـى ***** لـمـن يـصـل رحـمـه فـي الـقربى
فـحـفـظـها أفـضـل لــلأهـالـــــي ***** مـن الـبـنـيـن و الغـنى الـمـنـهـال
فحفظ الانساب لصونه العـرض ***** مـثـلـه مـثـل الشـفـا مــن المرض
سميـتها شجـــرة الــــــــــــــلآل ***** و نــزهــة الايـــام و الـلـيـــــــال
ذخــيـرة الاجـيـال لـلأنـجــــــال ***** و شـرف الأنـجـال في الأجـيــال
صــــــل عـلـى مـكـمـل الرجـال ***** و أكـمـل الـرجـال فــي الـمـجـال
و سلما عـــلــيــه ثـــــــــــم الآل ***** و صـحبه فــي الـحـال و الـمـــآل
منت اعلي سالم ولد دليل- أعروسي(ة) وفي(ة)
- عدد المساهمات : 48
العمر : 42
رد: القصيدة التي وقفت عليها و هي للشريف محمد المامون بن محمد فاضل الشنقيطي و أهل مكة أدرى بشعابها على اعتبار انه ابن منطقته
السلام عليكم
مشاركة رائعة يا منت اعلي سالم ولد دليل........
أطال الله عمرك و نصرك انشاء الله
مشاركة رائعة يا منت اعلي سالم ولد دليل........
أطال الله عمرك و نصرك انشاء الله
بتاتة- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 119
العمر : 42
رد: القصيدة التي وقفت عليها و هي للشريف محمد المامون بن محمد فاضل الشنقيطي و أهل مكة أدرى بشعابها على اعتبار انه ابن منطقته
اسلام. و شكرا على مساهمتك القيمة والمزيد من التوفيق انشاء الله
bahia brahim- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 349
العمر : 46
الموقع : bahia_brahim@hotmail.com
رد: القصيدة التي وقفت عليها و هي للشريف محمد المامون بن محمد فاضل الشنقيطي و أهل مكة أدرى بشعابها على اعتبار انه ابن منطقته
قصیده من سعید بن نایف بن مطیر بن رمیلی الدغلاوی فی تمجید بنو العروس
یا هله بحفاد اهلنه او یا هله ابشمل الشریف
او یا هله ابیرق اعباده المنتشر حلو الرفیف (1)
یا الاهی اجمع شملنه او صافی مابین العمام
نسب واحد ،بیت واحد فرد بیرق و اهتمام
احنه شجرت حلب لاب مشابگه ابطیب اوسلام
ابکل کتر موجوده اهلنه اوین ما نوصل نضیف
یا هله بحفاد اهلنه او یا هله ابشمل الشریف
او یا هله ابیرق اعباده المنتشر حلو الرفیف
ابکل کتر موجوده اهلنه اوما نطخ لذله روس
او صرنه للظلام بیام الظلم عبره او دروس
او یشهد النه ابن العروس الکحل اعیون العروس
او جاب راس الضیغم بیده و علگه اصدر المضیف
یا هله بحفاد اهلنه او یا هله ابشمل الشریف
او یا هله ابیرق اعباده المنتشر حلو الرفیف
الطیر یتلاوه و یعالی الریح بجناحه او یطیر
او خلینه مهره اعربیه اعنانه اتگرضه لون رادت تقیر
و انه چنت اسمع وصیته امطیر ابیوم مات اشکثر وصاکم امطیر (2)
گال اریدن من عمامی تتفق کله ابگلب واحد نظیف
یا هله بحفاد اهلنه او یا هله ابشمل الشریف
او یا هله ابیرق اعباده المنتشر حلو الرفیف
1-عباده : منظور من عباده هم بنوالعروس الذی کانت العچرش و الدغاغله منتمیه الیهم عن طریق الخطاء التاریخی
2-امطیرالرمیلی معروف ب ابو نایف شخصیه بارزه و شاعر و امین نسب عشیره الدغاغله رحمه الله
یا هله بحفاد اهلنه او یا هله ابشمل الشریف
او یا هله ابیرق اعباده المنتشر حلو الرفیف (1)
یا الاهی اجمع شملنه او صافی مابین العمام
نسب واحد ،بیت واحد فرد بیرق و اهتمام
احنه شجرت حلب لاب مشابگه ابطیب اوسلام
ابکل کتر موجوده اهلنه اوین ما نوصل نضیف
یا هله بحفاد اهلنه او یا هله ابشمل الشریف
او یا هله ابیرق اعباده المنتشر حلو الرفیف
ابکل کتر موجوده اهلنه اوما نطخ لذله روس
او صرنه للظلام بیام الظلم عبره او دروس
او یشهد النه ابن العروس الکحل اعیون العروس
او جاب راس الضیغم بیده و علگه اصدر المضیف
یا هله بحفاد اهلنه او یا هله ابشمل الشریف
او یا هله ابیرق اعباده المنتشر حلو الرفیف
الطیر یتلاوه و یعالی الریح بجناحه او یطیر
او خلینه مهره اعربیه اعنانه اتگرضه لون رادت تقیر
و انه چنت اسمع وصیته امطیر ابیوم مات اشکثر وصاکم امطیر (2)
گال اریدن من عمامی تتفق کله ابگلب واحد نظیف
یا هله بحفاد اهلنه او یا هله ابشمل الشریف
او یا هله ابیرق اعباده المنتشر حلو الرفیف
1-عباده : منظور من عباده هم بنوالعروس الذی کانت العچرش و الدغاغله منتمیه الیهم عن طریق الخطاء التاریخی
2-امطیرالرمیلی معروف ب ابو نایف شخصیه بارزه و شاعر و امین نسب عشیره الدغاغله رحمه الله
ابراهیم ابن العروس- أعروسي(ة) مسيطر(ة)
- عدد المساهمات : 755
العمر : 58
الموقع : الاهواز
العمل/المهنة : مدرس تاریخ وجغرافیا
رد: القصيدة التي وقفت عليها و هي للشريف محمد المامون بن محمد فاضل الشنقيطي و أهل مكة أدرى بشعابها على اعتبار انه ابن منطقته
يااخي يجب التفريق بين عباده بضم العين وهؤلاء ابناء عقيل واخوة خفاجه وبين عباده بفتح العين وهؤلاء نسبة الى زين العابدين عليه السلام وهذا ماذكره ابن عنبه في عمدة الطالب وبتكراره تصوروا انهم من عبادة بن عقيل وهناك دليل اخر حيث يذكر كاظم بوران بيرق عباده اخضر غامق وهذا دليل انهم اولاد العروس وهم عباده بفتح العين والله العالم وتقبلوا مروري
كامل العروس- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 77
العمر : 62
العمل/المهنة : مهندس زراعي متفاعد
رد: القصيدة التي وقفت عليها و هي للشريف محمد المامون بن محمد فاضل الشنقيطي و أهل مكة أدرى بشعابها على اعتبار انه ابن منطقته
شکرا علی المعلومه نورتنا الله ینور طریقک فی الدنیا و الاخره اخوک ابراهیم ابن العروس
ابراهیم ابن العروس- أعروسي(ة) مسيطر(ة)
- عدد المساهمات : 755
العمر : 58
الموقع : الاهواز
العمل/المهنة : مدرس تاریخ وجغرافیا
مواضيع مماثلة
» أسماء السنوات التي وثقها العروسيون بالأحداث التي واجهوها
» الملا فاضل السكراني
» رسالة من سيدي محمد ولد هيداله الى الملك محمد السادس
» الشاعر "حامد زيد" في قصيدة "الجمهرة"
» "شباب موريتانيا" رائعة الشاعر "أحمد ولد الوالد"
» الملا فاضل السكراني
» رسالة من سيدي محمد ولد هيداله الى الملك محمد السادس
» الشاعر "حامد زيد" في قصيدة "الجمهرة"
» "شباب موريتانيا" رائعة الشاعر "أحمد ولد الوالد"
منتديات الأشراف العروسيين :: منتدى قبيلة بنو العروس بالجزيرة العربية وغرب اسيا :: قصائد شعرية حول بنو عروس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى