ارتباط قبيلة الشيخ ماء العينين بالأشراف العروسيين
+2
babit abdou
أحمد سالم داهي
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ارتباط قبيلة الشيخ ماء العينين بالأشراف العروسيين
الشيخ ماء العينين إرتبط اسمه بقبيلة السادة الأشراف العروسيين، حيث تعتبر هذه الاخيرة أول قبيلة تستقبله في الصحراء وتأمن له المأوى والقوت، فعلم أبنائهم وتزوج من نسائهم. وكان سيصبح واحدا منهم لولا لولا أخذه بنصيحة زوجته (العروسية الاصل).
المولد والنشأة والدراسة:
هو الشيخ ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل القلقمي، ولد في الحوض شرقي موريتانيا يوم الثلاثاء 27 شعبان 1246هـ، أخذ عن والده القرآن الكريم والعلوم الشرعية واللغوية كما تأثر به في جانب التصوف، له من الإخوة واحد هو الشيخ محمد المؤمون.
الحج وسفره بمنطقة الصحراء:
ترك الشيخ ماء العينين زاوية أبيه برسم الحج بتاريخ 18 جمادى الأولى 1274هـ وله 28 سنة، فمر في طريقه بوادي نون بالصحراء وبالصويرة ومراكش بالمغرب حيث أكرمه ولي العهد الأمير سيدي محمد بن عبد الرحمن، ثم سافر إلى مكناس فدخلها في 27 رمضان وتلقاه السلطان مولاي عبد الرحمن بكل إجلال وإكبار، ووجهه بعد الضيافة إلى طنجة حيث أركبه عامله بها سفينة متوجهة إلى المشرق. حج الشيخ ماء العينين وزار المدينة المنورة، بعد ذلك توجه إلى بلاده مارا بمصر وعاد منها بحرا فوصل طنجة يوم 24 شعبان عام 1275 هـ، ومنها إلى الصحراء. وقد مر أثناء عودته بالجزائر وخصوصا مدينة تيندوف حيث لقي عالمها الشهير الشيخ المختار بن بلعمش الجكني، فطالع الكتب التي في خزانته ودرس في المسجد الذي بناه وقد مر ببعض قبائل الصحراء.
أول إستقراره بالصحراء:
بعد سفره الطويل من الحوض الى مكة المكرمة، كان الساقية الحمراء أول منطقة إستقراره. ففي بادئ الامر وجد أحد رجال العروسيين، فسأله عن إسمه فأجابه: "سناد"، فقال الشيخ ماء العينين: "فيك أنسندو". وذهب معه الى فريك لعروسيين ونصبو له خيمة ورحبو به، فستقر معهم مدة كبيرة من الزمن وعلم أبنائهم العلوم الشرعية، وتزوج 14 إمراءة من قبيلة الأشراف العروسيين.
صفاته وإشعاعه الثقافي:
كان الشيخ ماء العينين عالما جليلا مؤلفا ومجاهدا، وكان يلجأ إليه الخائفون ويرد إليه الجائعون وكان مرشدا للمخطئين ورحيما بالضعفاء والمساكين. وكانت مدينة السمارة التي أسسها الشيخ ماء العينين عام 1898 محط أنظار طلاب العلم كما كانت سوق العلم بها رائجة. وقد اقتنى الشيخ ماء العينين مكتبة من أعظم مكتبات شمال إفريقيا وأكثرها مراجع، كما شمل تأثيره كثيرا من الطلاب ممن أصبح لهم شأن ومكانة.
الشيخ ماء العينين والجهاد:
بنى مدينة السمارة واستقر فيها، ومنها قام بتنظيم وتأطير المقاومة ضد المستعمر الفرنسي. ومع رجوع الشيخ من الحج بدأ الفرنسيون في استعمار موريتانيا والتوغل في أراضيها والاستعداد لجعل المغرب تحت القبضة الاستعمارية، في حين أحكم الإسبانيون قبضتهم على إقليم الصحراء، أما الجزائر فمنذ سبعين سنة وهي تحت الحكم الاستعماري. نظم الشيخ ماء العينين القبائل الصحراوية والموريتانية للدفاع لمقاومة المستعمر وسافر مرارا إلى السلطان المغربي ليسلح المقاومة، وقد بلغ عدد زياراته سبعا، أربع لمراكش وثلاث لفاس. ووصل في المرة الثامنة إلى تادلة وهو في طريقه إلى فاس. ولأن الفرنسيين كانوا ملمين بنوايا الشيخ ماء العينين فقد أوعز إليه السلطان عبد الحفيظ بالرجوع من حيث أتى تحت ضغط الفرنسيين وخوفا من وقوعه بأيدي جنودهم. وقد استطاعت المقاومة أن تلحق بالفرنسيين خسائر، إلا أن عدم استجابة العرش لمطالب الشيخ تحت ضغط الفرنسيين دفع به إلى الاستقرار بتزنيت بجنوب المغرب فأقام بها سنوات قبيل فاته.
وفاته ومكان دفنه:
توفي الشيخ ماء العينين ليلة الجمعة 17 شوال عام 1328هـ الموافق 25 أكتوبر/تشرين الأول 1910 بتزنيت وبها دفن، مخلفا ثروة هائلة من المؤلفات وذكرا حسنا في النفوس.
مؤلفاته الشيخ:
ترك الشيخ ماء العينين مؤلفات كثيرة منها: دليل الرفاق على شمس الاتفاق، ونعت البدايات، وفاتق الرتق على راتق الفتق، وتبيين الغموض عن نعت العروض، وحزب البسملة، وحزب الخير الجسيم، والمقاصد النورانية، ومفيد الحاضرة والبادية، ومظهر الدلالات، والمرافق على الموافق (هو شرح لمواقفات الشاطبي)، وهداية من حار في أمر النصارى، ومفيد النساء والرجال، ومفيد السامع والمتكلم في أحكام التيمم والمتيمم، وهداية المبتدئين في النحو وغير ذلك ...
المولد والنشأة والدراسة:
هو الشيخ ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل القلقمي، ولد في الحوض شرقي موريتانيا يوم الثلاثاء 27 شعبان 1246هـ، أخذ عن والده القرآن الكريم والعلوم الشرعية واللغوية كما تأثر به في جانب التصوف، له من الإخوة واحد هو الشيخ محمد المؤمون.
الحج وسفره بمنطقة الصحراء:
ترك الشيخ ماء العينين زاوية أبيه برسم الحج بتاريخ 18 جمادى الأولى 1274هـ وله 28 سنة، فمر في طريقه بوادي نون بالصحراء وبالصويرة ومراكش بالمغرب حيث أكرمه ولي العهد الأمير سيدي محمد بن عبد الرحمن، ثم سافر إلى مكناس فدخلها في 27 رمضان وتلقاه السلطان مولاي عبد الرحمن بكل إجلال وإكبار، ووجهه بعد الضيافة إلى طنجة حيث أركبه عامله بها سفينة متوجهة إلى المشرق. حج الشيخ ماء العينين وزار المدينة المنورة، بعد ذلك توجه إلى بلاده مارا بمصر وعاد منها بحرا فوصل طنجة يوم 24 شعبان عام 1275 هـ، ومنها إلى الصحراء. وقد مر أثناء عودته بالجزائر وخصوصا مدينة تيندوف حيث لقي عالمها الشهير الشيخ المختار بن بلعمش الجكني، فطالع الكتب التي في خزانته ودرس في المسجد الذي بناه وقد مر ببعض قبائل الصحراء.
أول إستقراره بالصحراء:
بعد سفره الطويل من الحوض الى مكة المكرمة، كان الساقية الحمراء أول منطقة إستقراره. ففي بادئ الامر وجد أحد رجال العروسيين، فسأله عن إسمه فأجابه: "سناد"، فقال الشيخ ماء العينين: "فيك أنسندو". وذهب معه الى فريك لعروسيين ونصبو له خيمة ورحبو به، فستقر معهم مدة كبيرة من الزمن وعلم أبنائهم العلوم الشرعية، وتزوج 14 إمراءة من قبيلة الأشراف العروسيين.
صفاته وإشعاعه الثقافي:
كان الشيخ ماء العينين عالما جليلا مؤلفا ومجاهدا، وكان يلجأ إليه الخائفون ويرد إليه الجائعون وكان مرشدا للمخطئين ورحيما بالضعفاء والمساكين. وكانت مدينة السمارة التي أسسها الشيخ ماء العينين عام 1898 محط أنظار طلاب العلم كما كانت سوق العلم بها رائجة. وقد اقتنى الشيخ ماء العينين مكتبة من أعظم مكتبات شمال إفريقيا وأكثرها مراجع، كما شمل تأثيره كثيرا من الطلاب ممن أصبح لهم شأن ومكانة.
الشيخ ماء العينين والجهاد:
بنى مدينة السمارة واستقر فيها، ومنها قام بتنظيم وتأطير المقاومة ضد المستعمر الفرنسي. ومع رجوع الشيخ من الحج بدأ الفرنسيون في استعمار موريتانيا والتوغل في أراضيها والاستعداد لجعل المغرب تحت القبضة الاستعمارية، في حين أحكم الإسبانيون قبضتهم على إقليم الصحراء، أما الجزائر فمنذ سبعين سنة وهي تحت الحكم الاستعماري. نظم الشيخ ماء العينين القبائل الصحراوية والموريتانية للدفاع لمقاومة المستعمر وسافر مرارا إلى السلطان المغربي ليسلح المقاومة، وقد بلغ عدد زياراته سبعا، أربع لمراكش وثلاث لفاس. ووصل في المرة الثامنة إلى تادلة وهو في طريقه إلى فاس. ولأن الفرنسيين كانوا ملمين بنوايا الشيخ ماء العينين فقد أوعز إليه السلطان عبد الحفيظ بالرجوع من حيث أتى تحت ضغط الفرنسيين وخوفا من وقوعه بأيدي جنودهم. وقد استطاعت المقاومة أن تلحق بالفرنسيين خسائر، إلا أن عدم استجابة العرش لمطالب الشيخ تحت ضغط الفرنسيين دفع به إلى الاستقرار بتزنيت بجنوب المغرب فأقام بها سنوات قبيل فاته.
وفاته ومكان دفنه:
توفي الشيخ ماء العينين ليلة الجمعة 17 شوال عام 1328هـ الموافق 25 أكتوبر/تشرين الأول 1910 بتزنيت وبها دفن، مخلفا ثروة هائلة من المؤلفات وذكرا حسنا في النفوس.
مؤلفاته الشيخ:
ترك الشيخ ماء العينين مؤلفات كثيرة منها: دليل الرفاق على شمس الاتفاق، ونعت البدايات، وفاتق الرتق على راتق الفتق، وتبيين الغموض عن نعت العروض، وحزب البسملة، وحزب الخير الجسيم، والمقاصد النورانية، ومفيد الحاضرة والبادية، ومظهر الدلالات، والمرافق على الموافق (هو شرح لمواقفات الشاطبي)، وهداية من حار في أمر النصارى، ومفيد النساء والرجال، ومفيد السامع والمتكلم في أحكام التيمم والمتيمم، وهداية المبتدئين في النحو وغير ذلك ...
المصدر: مأخوذ من موقع التصوف الاسلامي بتصرف. يمكنك الاطلاع عليه من هنا.
رد: ارتباط قبيلة الشيخ ماء العينين بالأشراف العروسيين
جزاك الله عنا كل خير
babit abdou- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 94
العمر : 49
رد: ارتباط قبيلة الشيخ ماء العينين بالأشراف العروسيين
مما كتبته اخي العزيز لم يكتبوه هم عن جدي وانما استعملوه كانتاج ادبي وعلمي لهم
ALISALEM sidi- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 88
رد: ارتباط قبيلة الشيخ ماء العينين بالأشراف العروسيين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله عنا الف خير
bahia brahim- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 349
العمر : 46
الموقع : bahia_brahim@hotmail.com
رد: ارتباط قبيلة الشيخ ماء العينين بالأشراف العروسيين
السلام عليكم
شكرا لك على الإفادة، فعنوان المشاركة القيمة لا يتلائم مع الموضوع، لك الشكر من جديد وهناك الكثير مما يجب قوله أسفل عنوانك وهو موثق في الثقافات الشفهية لدى القبيلتين الشريفتين
ودمتم
شكرا لك على الإفادة، فعنوان المشاركة القيمة لا يتلائم مع الموضوع، لك الشكر من جديد وهناك الكثير مما يجب قوله أسفل عنوانك وهو موثق في الثقافات الشفهية لدى القبيلتين الشريفتين
ودمتم
رد: ارتباط قبيلة الشيخ ماء العينين بالأشراف العروسيين
أرجو من الاعضاء المحترمين أن يفيدونا في هذا الجانب، فمعلوماتي محدودة
رد: ارتباط قبيلة الشيخ ماء العينين بالأشراف العروسيين
علاقة سيدي احمد بن موسى بسيدي احمد العروسي
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
-أما بعد-
فهده نبذة عن الشيخ الأكبر الولي الصالح البركة سيدي احمد بن موسى نفعنا الله ببركاته والعلاقة الوطيدة بينه وبين سيدي احمد العروسي نفعنا الله ببركاتهم أجمعين. فلقد قدم العلامة القطب الكبير سيدي احمد بن موسى في بعض الأماكن بعض الأقوال الناضرة والتي تدعى بالرموز,فلما سمعها شيخه سيدي احمد العروسي الذي كان في زيارته من ناحية الساقية الحمراء انبهر عقله لما نقل إليه عنه ,ليشاهدها ويسمعها بأم أعينه. فوجد صحة دلك والحمد لله,وصار في كل سنة يأتي إلى الشيخ العلامة سيدي احمد بن موسى من اجل الذكر,وكان لهده الرمز التي نضمت أوقات هده الأوقات تدعى بدخول وخروج الحضرة,وهي موجودة إلى حد الآن بل إلى الساعة دون زيادة أو نقصان,فبقي سيدي احمد العروسي يزوره كل سنة وقت دخول الحضرة ويجلس ما داع الشتاء بطوله ولا يبرح حتى تخرج الحضرة فينصرف لبلاده وفي سنة أخرى,آخر قدومه على معتاديه لكونه كان في السنين الماضية يسبق وقت دخول الحضرة بثمانية أيام أو عشرة أو اقل,لكن خلال السنة المذكورة والتي نحن نتكلم عنها أخر قدومه إلى يوم الدخول حتى غربت الشمس فيأسوا من قدومه, لكنه عند ثلث الليل الآخر والنصف منه قدم ونزل بمنزله في الجبل وهو موجود حتى الآن غرب الزاوية,وفي دلك الجبل قارة حمراء كان يتنزل بها, وهي الآن تسمى قارة سيدي احمد العروسي فنزل بها ولم توفد له نار ولم ولم يرغ له جمل ,لما ضاق عليه الوقت أسبغ الوضوء وقدم إلى المسجد واستخفى ي بعض زواياه, وقصده بدلك هل يطلع عليه الشيخ أم لا لكونه كان في الحضرة مجلسه من الشيخ قريبا, فلما جلس الشيخ للحضرة وأصحابه وبقي مجلس سيدي احمد العروسي فارغا, فما هي إلا لحضات أتى الشيخ سيدي احمد العروسي وحضوره وحضور الأنبياء وحضور الخضر على جميعهم, الصلاة والسلام وحضور الأولياء أحياء أو أمواتا رضي الله عنهم أجمعين فقال:
الحضرة والذكر ي دار سيدي وتعالى يامن بغى الله يجيها.
حضروا فيها الأنبياء وسيدي العروسي والخضر بالدوام عينوا عليها.
فقام سيدي احمد العروسي وجلس مجلسه المعهود له قرب الشيخ فلما ختمت الحضرة وفتح الناس عيونهم ....لأنه عندما يكون الذكر تنطفئ الأضواء وتغمض الأعين , وجدوا سيدي احمد العروسي بمجلسه المعهود فعلموا أن دلك من مغيبات الشيخ لدا فان سيدي احمد العروسي شيخ سيدي احمد بن موسى في التربية .
كتبت هدا المقال اعتمادا على المناقب المعزوة في مآثر الأشياخ الكرزازية .والله تبارك تعالى اعلم.
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
-أما بعد-
فهده نبذة عن الشيخ الأكبر الولي الصالح البركة سيدي احمد بن موسى نفعنا الله ببركاته والعلاقة الوطيدة بينه وبين سيدي احمد العروسي نفعنا الله ببركاتهم أجمعين. فلقد قدم العلامة القطب الكبير سيدي احمد بن موسى في بعض الأماكن بعض الأقوال الناضرة والتي تدعى بالرموز,فلما سمعها شيخه سيدي احمد العروسي الذي كان في زيارته من ناحية الساقية الحمراء انبهر عقله لما نقل إليه عنه ,ليشاهدها ويسمعها بأم أعينه. فوجد صحة دلك والحمد لله,وصار في كل سنة يأتي إلى الشيخ العلامة سيدي احمد بن موسى من اجل الذكر,وكان لهده الرمز التي نضمت أوقات هده الأوقات تدعى بدخول وخروج الحضرة,وهي موجودة إلى حد الآن بل إلى الساعة دون زيادة أو نقصان,فبقي سيدي احمد العروسي يزوره كل سنة وقت دخول الحضرة ويجلس ما داع الشتاء بطوله ولا يبرح حتى تخرج الحضرة فينصرف لبلاده وفي سنة أخرى,آخر قدومه على معتاديه لكونه كان في السنين الماضية يسبق وقت دخول الحضرة بثمانية أيام أو عشرة أو اقل,لكن خلال السنة المذكورة والتي نحن نتكلم عنها أخر قدومه إلى يوم الدخول حتى غربت الشمس فيأسوا من قدومه, لكنه عند ثلث الليل الآخر والنصف منه قدم ونزل بمنزله في الجبل وهو موجود حتى الآن غرب الزاوية,وفي دلك الجبل قارة حمراء كان يتنزل بها, وهي الآن تسمى قارة سيدي احمد العروسي فنزل بها ولم توفد له نار ولم ولم يرغ له جمل ,لما ضاق عليه الوقت أسبغ الوضوء وقدم إلى المسجد واستخفى ي بعض زواياه, وقصده بدلك هل يطلع عليه الشيخ أم لا لكونه كان في الحضرة مجلسه من الشيخ قريبا, فلما جلس الشيخ للحضرة وأصحابه وبقي مجلس سيدي احمد العروسي فارغا, فما هي إلا لحضات أتى الشيخ سيدي احمد العروسي وحضوره وحضور الأنبياء وحضور الخضر على جميعهم, الصلاة والسلام وحضور الأولياء أحياء أو أمواتا رضي الله عنهم أجمعين فقال:
الحضرة والذكر ي دار سيدي وتعالى يامن بغى الله يجيها.
حضروا فيها الأنبياء وسيدي العروسي والخضر بالدوام عينوا عليها.
فقام سيدي احمد العروسي وجلس مجلسه المعهود له قرب الشيخ فلما ختمت الحضرة وفتح الناس عيونهم ....لأنه عندما يكون الذكر تنطفئ الأضواء وتغمض الأعين , وجدوا سيدي احمد العروسي بمجلسه المعهود فعلموا أن دلك من مغيبات الشيخ لدا فان سيدي احمد العروسي شيخ سيدي احمد بن موسى في التربية .
كتبت هدا المقال اعتمادا على المناقب المعزوة في مآثر الأشياخ الكرزازية .والله تبارك تعالى اعلم.
hassani- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 3
الموقع : www.bouhassoun.a7larab.net
العمل/المهنة : طالب جامعي
مواضيع مماثلة
» شجرة قبيلة الشرفاء العروسيين، مخطوط للشيخ ماء العينين
» قبيلة "أزركيين" تحذو حذو قبيلة "العروسيين"
» كاف في مدح قبيلة العروسيين
» "قبيلة العروسيين" ضمن المنظومة القبيلية بالصحراء
» سبب قلة تعداد قبيلة العروسيين؟؟؟
» قبيلة "أزركيين" تحذو حذو قبيلة "العروسيين"
» كاف في مدح قبيلة العروسيين
» "قبيلة العروسيين" ضمن المنظومة القبيلية بالصحراء
» سبب قلة تعداد قبيلة العروسيين؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى