بعض كرامات الشيخ سيدي أحمد العروسي بمراكش
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بعض كرامات الشيخ سيدي أحمد العروسي بمراكش
كان الشيخ سيدي أحمد العروسي يعبد الله رفقة صديقه سيدي رحال البودالي في مراكش حيث يقومون بإعطاء دروس في الفقه والعلم في أماكن تسمى "الزرايب" وهي أماكن خصصها الشيخان لإعطاء العلم ونظرا للشعبية التي تمتع بها الشيخين خاف السلطان محمد الشيخ السعدي، الذي أطلق عليه اسم السلطان "لكحل" من شدة ظلمه خاص للأولياء، على حكمه فأمر بحبس الولي الصالح سيدي أحمد العروسي وسيدي رحال البودالي. وقد كان الشيخان يعذبان اشد تعذيب، يقال أن الحرس فقد جاء لجلد الشيخ سيدي رحال البودالي فنادى على صديقه الشيخ سيدي أحمد العروسي فحماه بإذن الله وتحولت كل الجلدات إلى ظهر سيدي سيدي أحمد العروسي عوضا عنه. إذن كل من الوليين كان ينادي باسم الآخر، وهو ما يصطلح عليه بالحسانية "العيطة"، كل شيخ يعيط لصاحبوا، وهذا أكبر دليل على الصداقة المتينة التي جمعت الوليين.
جاء الأمر بإعدام الشيخ سيدي أحمد العروسي حرقا، فأعد الحرس المثمورة، وهي الحفرة التي سيرمى فيها الشيخ. حيث بقوا لمدة سبعة أيام وهم يشعلون نارها، وقبل لحظات من تنفيذ الحكم طلب سيدي أحمد العروسي من الحرس أن يمهلوه وقتا ليصلي ركعتين. فقالوا له بطريقة استهزائية: صلي حتى سبع ركعات، وبعد أن صلى أخذ بيده زوج حجارة وردد:
وفور انتهائه من هذه الكلمات جاءه سيدي رحال البودالي طائرا فشق سقف السجن وحلق بسيدي أحمد العروسي فوق مراكش لمدة سبعة أيام، وفي ذلك تحدي لقوة السلطان وجيشه الذين وقفوا عاجزين أمام بركة الوليين. ويقال أن هذا الحادث كان هو السبب في تحريم نساء مراكش الصداق على أنفسهن، أو إعطاء مهورهن ليسمح لهن الرجال بنزع النقاب لرؤية الولي سيدي رحال البودالي وهو يحلق بسيدي أحمد العروسي، يقال أيضا أن بلغة هذا الأخير لا زالت في المكان الذي كان يسجن فيه تدخل وتخرج حسب الوقت الذي كان يخرج هو ويدخل فيه، ويسمى الآن في مراكش "بوبلغة" نسبة غلى هذه البلغة، ويقال أيضا أن السقف الذي خرج منه الشيخين لا زال إلى الآن مثقوبا فكلما حاول أحد ترميمه يسقط السقف الجديد ويبقى الثقب على حاله، والله اعلم.
بعد انتهاء مدة التحليق استكبل، أي اتجه جنوبا سيدي رحال البودالي بصديقه وحط به على صخرة الطبيلة على ضفاف وادي الساقية الحمراء، بعد أن انقطعت نسعة سروال سيدي أحمد البودالي: "والله لو كانت ما نكطعت نسعتك كنت أديتك لبلد ما فيه سلطان ولا شيطان". في إشارة للسلطان لكحل البعض يغير المقطع الأخير من القول فيقول: "... لبلد ما فيه، إنس ولا جان" تفاديا لذكر السلطان. وبسبب انقطاع النسعة يحرم العرووسين لبسها إلى يومنا هذا لأنها في اعتقادهم غدرت بجدهم.
إذن، حط سيدي أحمد العروسي على صخرة الطبيلة حيث لا زالت إثاره منقوشة فوقها إلى الآن وهذا من كرامات الشيخ، حيث لم تستطع عوامل الزمن أو التعرية أن تغير شئ من النقوش التي تجسد آثار تعبده ومكان سجوده ويديه وسبحته إلى جانب آثار لعبة "الدمروا" التي كان يلعبها الشيخ وهي لعبة مشابهة للشطرنج. وقد استقر الشيخ بجواز هذه الصخرة حيث بنى خيمته.
جاء الأمر بإعدام الشيخ سيدي أحمد العروسي حرقا، فأعد الحرس المثمورة، وهي الحفرة التي سيرمى فيها الشيخ. حيث بقوا لمدة سبعة أيام وهم يشعلون نارها، وقبل لحظات من تنفيذ الحكم طلب سيدي أحمد العروسي من الحرس أن يمهلوه وقتا ليصلي ركعتين. فقالوا له بطريقة استهزائية: صلي حتى سبع ركعات، وبعد أن صلى أخذ بيده زوج حجارة وردد:
يا لكاعد بين الشرع والقاضي *** وتلكفي حجرات بلـبـنـان
مـا طـارت ذي مـا نزلـت ذي *** الـين افـتح الله الـبـيـبــان
مـا طـارت ذي مـا نزلـت ذي *** الـين افـتح الله الـبـيـبــان
وفور انتهائه من هذه الكلمات جاءه سيدي رحال البودالي طائرا فشق سقف السجن وحلق بسيدي أحمد العروسي فوق مراكش لمدة سبعة أيام، وفي ذلك تحدي لقوة السلطان وجيشه الذين وقفوا عاجزين أمام بركة الوليين. ويقال أن هذا الحادث كان هو السبب في تحريم نساء مراكش الصداق على أنفسهن، أو إعطاء مهورهن ليسمح لهن الرجال بنزع النقاب لرؤية الولي سيدي رحال البودالي وهو يحلق بسيدي أحمد العروسي، يقال أيضا أن بلغة هذا الأخير لا زالت في المكان الذي كان يسجن فيه تدخل وتخرج حسب الوقت الذي كان يخرج هو ويدخل فيه، ويسمى الآن في مراكش "بوبلغة" نسبة غلى هذه البلغة، ويقال أيضا أن السقف الذي خرج منه الشيخين لا زال إلى الآن مثقوبا فكلما حاول أحد ترميمه يسقط السقف الجديد ويبقى الثقب على حاله، والله اعلم.
بعد انتهاء مدة التحليق استكبل، أي اتجه جنوبا سيدي رحال البودالي بصديقه وحط به على صخرة الطبيلة على ضفاف وادي الساقية الحمراء، بعد أن انقطعت نسعة سروال سيدي أحمد البودالي: "والله لو كانت ما نكطعت نسعتك كنت أديتك لبلد ما فيه سلطان ولا شيطان". في إشارة للسلطان لكحل البعض يغير المقطع الأخير من القول فيقول: "... لبلد ما فيه، إنس ولا جان" تفاديا لذكر السلطان. وبسبب انقطاع النسعة يحرم العرووسين لبسها إلى يومنا هذا لأنها في اعتقادهم غدرت بجدهم.
إذن، حط سيدي أحمد العروسي على صخرة الطبيلة حيث لا زالت إثاره منقوشة فوقها إلى الآن وهذا من كرامات الشيخ، حيث لم تستطع عوامل الزمن أو التعرية أن تغير شئ من النقوش التي تجسد آثار تعبده ومكان سجوده ويديه وسبحته إلى جانب آثار لعبة "الدمروا" التي كان يلعبها الشيخ وهي لعبة مشابهة للشطرنج. وقد استقر الشيخ بجواز هذه الصخرة حيث بنى خيمته.
رد: بعض كرامات الشيخ سيدي أحمد العروسي بمراكش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الرواية دائما نسمعها. سبحان الله
bahia brahim- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 349
العمر : 46
الموقع : bahia_brahim@hotmail.com
رد: بعض كرامات الشيخ سيدي أحمد العروسي بمراكش
أحمد سالم داهي كتب:يا لكاعد بين الشرع والقاضي *** وتلكفي حجرات بلـبـنـان
مـا طـارت ذي مـا نزلـت ذي *** الـين افـتح الله الـبـيـبــان
اين العم الغالي، هل كان الشيخ سيدي أحمد العروسي بلبنان أم أن هذه المنطقة من المغرب يطلق عليها هذا الاسم؟
mo7amadan- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 112
العمر : 43
الموقع : بلاد البيظان
العمل/المهنة : تـاجـر
رد: بعض كرامات الشيخ سيدي أحمد العروسي بمراكش
السلام عليكم
عزيزي "mo7amadan"، المقصود من عجز البيت الشعري
والله أعلم.
عزيزي "mo7amadan"، المقصود من عجز البيت الشعري
وتلكفي حجرات بلـبـنـان
هو ترمي حجيرات بين بنان الاصابع، والبنان هو أطراف الأصابع من اليدين والرجلين. يقول تبارك وتعالى في سورة القيامة آية [1-4]: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ(4)}والله أعلم.
رد: بعض كرامات الشيخ سيدي أحمد العروسي بمراكش
السلام عليكم،
فعلا أخ أحمد سالم المقصود بلبنان أطراف الأصابع (الابهام).
أما بخصوص البلغة، فقد سمعت عن جدي رحمه الله في إحدى سفراته رفقة بعض الشيوخ الاخرين إلى الشمال مثل سيدي عثمان ولد بوتنكيزة، فقد زارو جامع يقال له "الكطفة" يوجد في "سيدي الزوين" في ضواحي مراكش، وأنه رأى البلغة تزحف عند طلوع الشمس صوب ظل الحائط المقابل للمسجد في مسافة غير بعيدة، وتعود إلى المسجد عند غروبها، فسأل فقالوا له أن هاذه هي حالها وأنها تعود للشيخ المذكور جدنا الشيخ سيد احمد العروسي. وشكرا
فعلا أخ أحمد سالم المقصود بلبنان أطراف الأصابع (الابهام).
أما بخصوص البلغة، فقد سمعت عن جدي رحمه الله في إحدى سفراته رفقة بعض الشيوخ الاخرين إلى الشمال مثل سيدي عثمان ولد بوتنكيزة، فقد زارو جامع يقال له "الكطفة" يوجد في "سيدي الزوين" في ضواحي مراكش، وأنه رأى البلغة تزحف عند طلوع الشمس صوب ظل الحائط المقابل للمسجد في مسافة غير بعيدة، وتعود إلى المسجد عند غروبها، فسأل فقالوا له أن هاذه هي حالها وأنها تعود للشيخ المذكور جدنا الشيخ سيد احمد العروسي. وشكرا
KHNATHA HABADDI- أعروسي(ة) وفي(ة)
- عدد المساهمات : 50
العمر : 40
العمل/المهنة : طالبة
رد: بعض كرامات الشيخ سيدي أحمد العروسي بمراكش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر موصول للإخوة أبناء العم على الإفادات القيمة
شكر موصول للإخوة أبناء العم على الإفادات القيمة
محمد علي- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 168
مواضيع مماثلة
» "الشيخ سيدي أحمد العروسي" في كتاب "كرامات أولياء تشمش"
» مدافن وزوجات أبناء الشيخ سيدي أحمد العروسي
» أرتباط أحمد بن عروس التونسي بجدنا الشيخ سيدي أحمد العروسي
» روبرتاج 2M حول الشيخ سيدي أحمد العروسي
» صور زاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
» مدافن وزوجات أبناء الشيخ سيدي أحمد العروسي
» أرتباط أحمد بن عروس التونسي بجدنا الشيخ سيدي أحمد العروسي
» روبرتاج 2M حول الشيخ سيدي أحمد العروسي
» صور زاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى