للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
+4
للافاطمة اكماش ( دادا )
haidala souadou
داهي التروزي
المهتمة
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
السلام عليكم :
قرأت القطعة الآتية في أحد الكتب الأدبية فأعجبتني ورأيت أن انقلها لكم لتشاطروني قراءتها والإفادة منها وهي لـ بشر بن المعتمر:
" خذ من نفسك ساعة نشاطك ، وفراغ بالك ، وإجابتها إياك ، فإن قليل تلك الساعة أكرم جوهراً ، وأشرف حساً ، وأحسن في الأسماع ، وأحلى في الصدور ، وأسلم من فاحش الخطأ ، وأجلب لكل عيْن وغرّة ، من لفظ شريف ، ومعنى بديع ، واعلم أن ذلك أجدى عليك مما يعطيك يومك الأطول ، بالكد والمطاوعة والمجاهدة ، وبالتكلف والمعاودة.
وإياك والتوغر ، فإن التوغر يسلمك إلى التعقيد ، والتعقيد هو الذي يستهلك معانيك ، ويشين ألفاظك ، ومن أراغ معنى كريماً ، فليلتمس له لفظاً كريماً ، فإن حق المعنى الشريف اللفظ الشريف ، ومن حقهما أن تصونهما عما يفسدهما ويهجنهما ، وعما تعود من أجله إلى أن تكون أسوأ حالاً منك قبل أن تلتمس إظهارهما ، وترتهن نفسك بملابستهما ، وقضاء حقهما.
وكن في إحدى ثلاث منازل: أولاهما أن يكون لفظك رشيقاً عذباً ، وفخماً سهلاً ، ويكون معناه ظاهراً مكشوفاً ، وقريباً معروفاً ، إما عند الخاصة إن كنت للخاصة قصدت ، وإما عند العامة إن كنت للعامة أردت ، والمعنى ليس يشرُف بأن يكون من معاني الخاصة ، وكذلك ليس يتّضِع بأن يكون من معاني العامة ، وإنما مدار الشرف على الصواب وإحراز المنفعة ، مع موافقة الحال ، وما يجب لكل مقام من المقال ، فإن أمكنك أن تبلغ من بيان لسانك ، وبلاغة قلمك ، ولطف مداخلك ، واقتدار على نفسك ، أن تُفهم العامة معاني الخاصة ، وتكسوها الألفاظ الواسعة التي لا تلطف عن الدهماء ، ولا تجفو عن الأكفاء ، فأنت البليغ التام.
فإن كانت المنزلة الأولى لا تواتيك ، ولا تسنح لك عند أول نظرك وفي أول تكلفك ، وتجد اللفظة لم تقع موقعها ، ولم تصر إلى قرارها من أماكنها المقسومة لها ، والقافية لم تحُلَ في مركزها وفي نصابها ، ولم تتصل بشكلها ، وكانت قلقة في مكانها ، نافرة عن موضعها ، فلا تُكرهها على اغتصاب مكانها ، والنزول في غير أوطانها ، فإنك إذا لم تتعاطَ قرض الشعر الموزون ، ولم تتكلف اختيار الكلام المنثور ، لم يعبك بترك ذلك أحد ، وإن أنت تكلفتهما ولم تكن حاذقاً مطبوعاً ، ولا محكماً لسانك ، بصيراً بما عليك وما لك ، عابك من أنت أقل عيباً منه ، ورأى من هو دونك أنه فوقك.
فإن ابتليت بأن تتكلف القول ، وتتعاطى الصنعة ، ولم تسمح لك الطباع ، في أول وهلة ، وتعصّى عليك البيان بعد إجالة الفكرة ، فلا تعجل ولا تضجر ، ودَعْه بياض يومك ، أو سواد ليلك ، وعاوده عند نشاطك ، وفراغ بالك ، فإنك لا تعدم الإجابة والمواتاة إن كانت هنالك طبيعة ، أو جريت في صناعة على عِرْق ، فإن تمنّع عليك الأمر بعد ذلك من غير حادث شغل عرض ، ومن غير طول إهمال ، فالمنزلة الثالثة أن تتحول هذه الصناعة إلى أشهى الصناعات إليك ، وأخفها عليك فإنك لم تشتهه ولم تنازع إليه إلا وبينكما نسب ، والشيء لا يحنّ إلا إلى ما شاكله ، وإن كانت المشاكلة قد تكون في صفات ، إلا أن النفوس تجود بمكنونها مع الرغبة ، ولا تسمح بمخزونها مع الرهبة ، كما تجود به المحبة والشهوة "
ومع تحياتي /المهتمة
قرأت القطعة الآتية في أحد الكتب الأدبية فأعجبتني ورأيت أن انقلها لكم لتشاطروني قراءتها والإفادة منها وهي لـ بشر بن المعتمر:
" خذ من نفسك ساعة نشاطك ، وفراغ بالك ، وإجابتها إياك ، فإن قليل تلك الساعة أكرم جوهراً ، وأشرف حساً ، وأحسن في الأسماع ، وأحلى في الصدور ، وأسلم من فاحش الخطأ ، وأجلب لكل عيْن وغرّة ، من لفظ شريف ، ومعنى بديع ، واعلم أن ذلك أجدى عليك مما يعطيك يومك الأطول ، بالكد والمطاوعة والمجاهدة ، وبالتكلف والمعاودة.
وإياك والتوغر ، فإن التوغر يسلمك إلى التعقيد ، والتعقيد هو الذي يستهلك معانيك ، ويشين ألفاظك ، ومن أراغ معنى كريماً ، فليلتمس له لفظاً كريماً ، فإن حق المعنى الشريف اللفظ الشريف ، ومن حقهما أن تصونهما عما يفسدهما ويهجنهما ، وعما تعود من أجله إلى أن تكون أسوأ حالاً منك قبل أن تلتمس إظهارهما ، وترتهن نفسك بملابستهما ، وقضاء حقهما.
وكن في إحدى ثلاث منازل: أولاهما أن يكون لفظك رشيقاً عذباً ، وفخماً سهلاً ، ويكون معناه ظاهراً مكشوفاً ، وقريباً معروفاً ، إما عند الخاصة إن كنت للخاصة قصدت ، وإما عند العامة إن كنت للعامة أردت ، والمعنى ليس يشرُف بأن يكون من معاني الخاصة ، وكذلك ليس يتّضِع بأن يكون من معاني العامة ، وإنما مدار الشرف على الصواب وإحراز المنفعة ، مع موافقة الحال ، وما يجب لكل مقام من المقال ، فإن أمكنك أن تبلغ من بيان لسانك ، وبلاغة قلمك ، ولطف مداخلك ، واقتدار على نفسك ، أن تُفهم العامة معاني الخاصة ، وتكسوها الألفاظ الواسعة التي لا تلطف عن الدهماء ، ولا تجفو عن الأكفاء ، فأنت البليغ التام.
فإن كانت المنزلة الأولى لا تواتيك ، ولا تسنح لك عند أول نظرك وفي أول تكلفك ، وتجد اللفظة لم تقع موقعها ، ولم تصر إلى قرارها من أماكنها المقسومة لها ، والقافية لم تحُلَ في مركزها وفي نصابها ، ولم تتصل بشكلها ، وكانت قلقة في مكانها ، نافرة عن موضعها ، فلا تُكرهها على اغتصاب مكانها ، والنزول في غير أوطانها ، فإنك إذا لم تتعاطَ قرض الشعر الموزون ، ولم تتكلف اختيار الكلام المنثور ، لم يعبك بترك ذلك أحد ، وإن أنت تكلفتهما ولم تكن حاذقاً مطبوعاً ، ولا محكماً لسانك ، بصيراً بما عليك وما لك ، عابك من أنت أقل عيباً منه ، ورأى من هو دونك أنه فوقك.
فإن ابتليت بأن تتكلف القول ، وتتعاطى الصنعة ، ولم تسمح لك الطباع ، في أول وهلة ، وتعصّى عليك البيان بعد إجالة الفكرة ، فلا تعجل ولا تضجر ، ودَعْه بياض يومك ، أو سواد ليلك ، وعاوده عند نشاطك ، وفراغ بالك ، فإنك لا تعدم الإجابة والمواتاة إن كانت هنالك طبيعة ، أو جريت في صناعة على عِرْق ، فإن تمنّع عليك الأمر بعد ذلك من غير حادث شغل عرض ، ومن غير طول إهمال ، فالمنزلة الثالثة أن تتحول هذه الصناعة إلى أشهى الصناعات إليك ، وأخفها عليك فإنك لم تشتهه ولم تنازع إليه إلا وبينكما نسب ، والشيء لا يحنّ إلا إلى ما شاكله ، وإن كانت المشاكلة قد تكون في صفات ، إلا أن النفوس تجود بمكنونها مع الرغبة ، ولا تسمح بمخزونها مع الرهبة ، كما تجود به المحبة والشهوة "
ومع تحياتي /المهتمة
المهتمة- أعروسي(ة) كامل(ة)
-
عدد المساهمات : 1141
العمر : 36
الموقع : www.jamalooki.blogsport.com
رد: للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
بارك الله فيك أخي الفاضل
شكرا على مرورك المعطر
تحياتي
شكرا على مرورك المعطر
تحياتي
المهتمة- أعروسي(ة) كامل(ة)
-
عدد المساهمات : 1141
العمر : 36
الموقع : www.jamalooki.blogsport.com
رد: للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
شكرا على هذا الاختيار الواعظ..
haidala souadou- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 154
العمر : 38
العمل/المهنة : طالبة جامعية
رد: للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
رأي فيك من رأي الإخوة حيث لم يتركوا لي مجالاً للتعبير
أحيي فيك مجهودك وهذا يثبت أيضاُ على أن أمتنا لازال فيها من له علاقة مع خير جليس في الزمان
لكن كان الأجدى بك نقل هذا الموضوع إلى باب " كتاب قرأته" حتى يغنى بهذه المشاركة الجيدة وبالتالي تفعيل ذلك الباب فما أحوجه إلى قراء
لك كامل احترامي وتقديري
أحيي فيك مجهودك وهذا يثبت أيضاُ على أن أمتنا لازال فيها من له علاقة مع خير جليس في الزمان
لكن كان الأجدى بك نقل هذا الموضوع إلى باب " كتاب قرأته" حتى يغنى بهذه المشاركة الجيدة وبالتالي تفعيل ذلك الباب فما أحوجه إلى قراء
لك كامل احترامي وتقديري
للافاطمة اكماش ( دادا )- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 359
رد: للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
هكدا عهدناك اخت المهتمة دائما الجديد و المفيد وهدا ان دل على شىء انما يدل على اهتمامك بهدا المنتدى احييكي على هدا المجهود
انكية الرايس- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 5
العمل/المهنة : طالبة جامعية
رد: للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
كل الشكر والتقدير الاخت المهتمة
السيد- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 160
رد: للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
السلام عليكم
أيها الأعضاء هل من كتاب تمت قراءته هذا الأسبوع ؟
أول من سيجيب له عندي هدية رائعة .
أيها الأعضاء هل من كتاب تمت قراءته هذا الأسبوع ؟
أول من سيجيب له عندي هدية رائعة .
عدل سابقا من قبل داهي التروزي في الجمعة 07 مايو 2010, 9:11 am عدل 1 مرات
رد: للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
الله اينورك يا اخت المهتمة المهمة المبدعة الرائعة...................شكرا جزيلا لك اختاه
babit abdou- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 94
العمر : 49
رد: للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
القرآن الكريم
المهتمة- أعروسي(ة) كامل(ة)
-
عدد المساهمات : 1141
العمر : 36
الموقع : www.jamalooki.blogsport.com
رد: للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
لقد انتهت المهلة ، أيتها المهتمة ، لذا لن تحصلي على أي جائزة ،
لكن شكرا لك إذ ذكرت كتاب الله سبحانه وتعالى ، الذي يجب علينا قرائته بشكل مستمر لما لذلك من فوائد دينية ودنيوية .
لكن شكرا لك إذ ذكرت كتاب الله سبحانه وتعالى ، الذي يجب علينا قرائته بشكل مستمر لما لذلك من فوائد دينية ودنيوية .
رد: للقراءة والافاده ... جسد للثقافه
السلام عليكم
شكرا الأخت المهتمة
شكرا الأخت المهتمة
محمد علي- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 168
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى