حسان بن ثابت "عفتْ ذاتُ الأصابعِ فالجواءُ"
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حسان بن ثابت "عفتْ ذاتُ الأصابعِ فالجواءُ"
عفتْ ذاتُ الأصابعِ فالجواءُ،، ،، ،، إلى عذراءَ منزلها خلاء
دِيَارٌ مِنْ بَني الحَسْحَاسِ قَفْرٌ،، ،، ،، تعفيها الروامسُ والسماءُ
وكانَتْ لا يَزَالُ بِهَا أنِيسٌ،، ،، ،، خِلالَ مُرُوجِهَا نَعَمٌ وَشَاءُ
فدعْ هذا، ولكن منْ لطيفٍ،،،، ،، يُؤرّقُني إذا ذَهَبَ العشاء
لشعثاءَ التي قدْ تيمتهُ،، ،، ،، فليسَ لقلبهِ منها شفاءُ
كَأَنَّ خَبيأَةٍ مِن بَيتِ رَأسٍ،، ،، ،، يَكونُ مِزاجَهاعَسَلٌ وَماءُ
عَلى أنْيَابهَا، أوْطَعْمَ غَضٍّ،، ،، ،، منَ التفاحِ هصرهُالجناءُ
يُبَارِينَ الأعِنّة َ مُصْعِدَاتٍ،، ،، ،، عَلَى أكْتافِهَا الأسدُُ الظِّماءُ
إذا ما الأسرباتُ ذكرنَ يوماً،، ،، ،، فَهُنّ لِطَيّبِ الرَاحِ الفِدَاءُ
نُوَلّيَها المَلامَةإنْ ألِمْنَا،، ،، ،، إذا ما كانَ مغثٌ أوْ لحاءُ
ونشربها فتتركنا ملوكاً،،،، ،، وأسداً ما ينهنهنا اللقاءُ
عَدِمْنَا خَيْلَنا إنْلم تَرَوْهَا،، ،، ،، تُثِيرُ النَّقْعَمَوْعِدُها كَدَاءُ
تَظَلُّ جِيَادُنَامُتَمَطِّرَاتٍ،، ،، ،، تلطمهنّ بالخمرِالنساءُ
فإما تعرضوا عنا اعتمرنا،، ،، ،، وكانَ الفَتْحُ وانْكَشَفَ الغِطاءُ
وإلا فاصبروا لجلادِ يومٍ،، ،، ،، يعزُّ اللهُ فيهِ منْ يشاءُ
وَجِبْرِيلٌ أمِينُ اللَّهِ فِينَا،، ،، ،، وَرُوحُ القُدْسِ لَيْسَ لَهُ كِفَاءُ
وَقَالَ اللَّهُ: قَدْ أرْسَلْتُ عَبْداً،،،، ،، يقولُ الحقَّ إنْ نفعَ البلاءُ
شَهِدْتُ بِهِ فَقُومُواصَدِّقُوهُ،، ،، ،، فقلتمْ: لا نقومُ ولانشاءُ
وَقَالَ اللَّهُ: قَدْيَسّرْتُ جُنْداً،، ،، ،، همُ الأنصارُعرضتهااللقاء
لنا في كلّ يومٍ منْ معدٍّ،، ،، ،، سِبابٌ أوْ قِتَالٌ أوْ هِجاءُ
فنحكمُ بالقوافي منْ هجانا،، ،، ،، ونضربُ حينَ تختلطُ الدماءُ
ألا أبلغْ أبا سفيانَ عني،، ،، ،، فأنتَ مجوفٌ نخبٌ هواءُ
وأن سيوفنا تركتك عبدا،،،، ،، وعبد الدار سادتها الإماء
كَأنّ سَبِيئَة ً مِنْ بَيْتِ رَأسٍ،، ،، ،، تُعفيِّها الرّوَامِسُ والسّمَاءُ
هجوتَ محمداً فأجبتُ عنهُ،، ،، ،، وعندَ اللهِ في ذاكَ الجزاءُ
أتَهْجُوهُ وَلَسْتَ لَهُ بكُفْءٍ،، ،، ،، فَشَرُّكُما لِخَيْرِكُمَا الفِداءُ
هجوتَ مباركاً براًحنيفاً،، ،، ،، أمينَ اللهِ شيمتهُ الوفاءُ
فَمَنْ يَهْجُو رَسُولَاللَّهِ مِنْكُمْ،، ،، ،، ويمدحهُ وينصرهُ سواءُ
فَإنّ أبي وَوَالِدَهُ وَعِرْضي،، ،، ،، لعرضِ محمدٍ منكمْ وقاءُ
فإما تثقفنّ بنو لؤيٍجُذَيْـ ،، ،، ،، ـــمَة إنّ قَتْلَهُمُ شِفَاءُ
أولئكَ معشرٌ نصرواعلينا،، ،، ،، ففي أظفارنا منهمْ دماءُ
وَحِلْفُ الحارِثِ بْن أبي ضِرَارٍ،، ،، ،، وَحِلْفُ قُرَيْظَة ٍمِنّا بَرَاءُ
لساني صارمٌ لا عيبَ فيه ،، ،، ،، وبحري لاتكدره الدلاء
دِيَارٌ مِنْ بَني الحَسْحَاسِ قَفْرٌ،، ،، ،، تعفيها الروامسُ والسماءُ
وكانَتْ لا يَزَالُ بِهَا أنِيسٌ،، ،، ،، خِلالَ مُرُوجِهَا نَعَمٌ وَشَاءُ
فدعْ هذا، ولكن منْ لطيفٍ،،،، ،، يُؤرّقُني إذا ذَهَبَ العشاء
لشعثاءَ التي قدْ تيمتهُ،، ،، ،، فليسَ لقلبهِ منها شفاءُ
كَأَنَّ خَبيأَةٍ مِن بَيتِ رَأسٍ،، ،، ،، يَكونُ مِزاجَهاعَسَلٌ وَماءُ
عَلى أنْيَابهَا، أوْطَعْمَ غَضٍّ،، ،، ،، منَ التفاحِ هصرهُالجناءُ
يُبَارِينَ الأعِنّة َ مُصْعِدَاتٍ،، ،، ،، عَلَى أكْتافِهَا الأسدُُ الظِّماءُ
إذا ما الأسرباتُ ذكرنَ يوماً،، ،، ،، فَهُنّ لِطَيّبِ الرَاحِ الفِدَاءُ
نُوَلّيَها المَلامَةإنْ ألِمْنَا،، ،، ،، إذا ما كانَ مغثٌ أوْ لحاءُ
ونشربها فتتركنا ملوكاً،،،، ،، وأسداً ما ينهنهنا اللقاءُ
عَدِمْنَا خَيْلَنا إنْلم تَرَوْهَا،، ،، ،، تُثِيرُ النَّقْعَمَوْعِدُها كَدَاءُ
تَظَلُّ جِيَادُنَامُتَمَطِّرَاتٍ،، ،، ،، تلطمهنّ بالخمرِالنساءُ
فإما تعرضوا عنا اعتمرنا،، ،، ،، وكانَ الفَتْحُ وانْكَشَفَ الغِطاءُ
وإلا فاصبروا لجلادِ يومٍ،، ،، ،، يعزُّ اللهُ فيهِ منْ يشاءُ
وَجِبْرِيلٌ أمِينُ اللَّهِ فِينَا،، ،، ،، وَرُوحُ القُدْسِ لَيْسَ لَهُ كِفَاءُ
وَقَالَ اللَّهُ: قَدْ أرْسَلْتُ عَبْداً،،،، ،، يقولُ الحقَّ إنْ نفعَ البلاءُ
شَهِدْتُ بِهِ فَقُومُواصَدِّقُوهُ،، ،، ،، فقلتمْ: لا نقومُ ولانشاءُ
وَقَالَ اللَّهُ: قَدْيَسّرْتُ جُنْداً،، ،، ،، همُ الأنصارُعرضتهااللقاء
لنا في كلّ يومٍ منْ معدٍّ،، ،، ،، سِبابٌ أوْ قِتَالٌ أوْ هِجاءُ
فنحكمُ بالقوافي منْ هجانا،، ،، ،، ونضربُ حينَ تختلطُ الدماءُ
ألا أبلغْ أبا سفيانَ عني،، ،، ،، فأنتَ مجوفٌ نخبٌ هواءُ
وأن سيوفنا تركتك عبدا،،،، ،، وعبد الدار سادتها الإماء
كَأنّ سَبِيئَة ً مِنْ بَيْتِ رَأسٍ،، ،، ،، تُعفيِّها الرّوَامِسُ والسّمَاءُ
هجوتَ محمداً فأجبتُ عنهُ،، ،، ،، وعندَ اللهِ في ذاكَ الجزاءُ
أتَهْجُوهُ وَلَسْتَ لَهُ بكُفْءٍ،، ،، ،، فَشَرُّكُما لِخَيْرِكُمَا الفِداءُ
هجوتَ مباركاً براًحنيفاً،، ،، ،، أمينَ اللهِ شيمتهُ الوفاءُ
فَمَنْ يَهْجُو رَسُولَاللَّهِ مِنْكُمْ،، ،، ،، ويمدحهُ وينصرهُ سواءُ
فَإنّ أبي وَوَالِدَهُ وَعِرْضي،، ،، ،، لعرضِ محمدٍ منكمْ وقاءُ
فإما تثقفنّ بنو لؤيٍجُذَيْـ ،، ،، ،، ـــمَة إنّ قَتْلَهُمُ شِفَاءُ
أولئكَ معشرٌ نصرواعلينا،، ،، ،، ففي أظفارنا منهمْ دماءُ
وَحِلْفُ الحارِثِ بْن أبي ضِرَارٍ،، ،، ،، وَحِلْفُ قُرَيْظَة ٍمِنّا بَرَاءُ
لساني صارمٌ لا عيبَ فيه ،، ،، ،، وبحري لاتكدره الدلاء
للافاطمة اكماش ( دادا )- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 359
رد: حسان بن ثابت "عفتْ ذاتُ الأصابعِ فالجواءُ"
شكرا على قصيدة شاعر الرسول
محمد علي- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 168
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى