تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
+2
ابن العروس
sidi brahim dahi
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
أسس الشيخ سيدي أحمد العروسي بعد انقاله من مراكش الى أرض الساقية الحمراء وذالك حوالي سنة 958 هـ/1549 م، أسس زاوية بالساقية الحمراء ذاع صيتها، و شُدًت إليها الرِحَال. و كمثال على ذلك أنظر ما أورده الفقيه يوسف بن عابد الإدريسي الحسني الفاسي (984هـ/ 1036هـ) في كتابه "ملتقط الرحلة من المغرب إلى حضرموت"، و مما جاء في كتابه ما نصه:
"...فجاء خطار من الرمال التي مثل المفاوز يريدون البدو الذين أنا أريدهم لزيارة الشيخ احمد بن عمر المذكور ... فسار بي واحد من الحي المذكور حتى دخلت على الشيخ احمد المذكور آخر النهار و فرح بوصولي اليه كثيرا، و اردت أقبل قدمه فأبى و قال: لو تركنا قدمنا يقبلها مثلك ما جاءت الينا الأقدام، يشير بذلك الى التواضع مع الله تعالى، و ينزل الناس منازلهم، و لكل مقابلة مع المشائخ الوافدين عليه على قدر أحوالهم و ما تقتضيه المراتب، لقوله عليه السلام أنزلوا الناس منازلهم، فأقمت عنده نحو خمسة عشر يوما في أطيب حال و أنعم بال.....و كانت بيني و بينه منازلات و مطارحات و مكاشفات ..."
تقع زاوية الشيخ سيدي أحمد لعروسي بوادي الساقية الحمراء، على بعد حوالي 14 كلم من صخرة الطبيلة الشهيرة، و 30 كلم من مدينة السمارة. وقد كان الشيخ يتعبد فيها ويدرس العلم الشرعي لساكنة المنطقة. ويقطن الان قرب الزاوية بصفة شبه دائمة عدد مهم من أفراد قبيلة العروسيين تيمنا بجدهم، حيث اقيمت هناك بناية حديثة للزاوية بدل الزاوية القديمة.
"...فجاء خطار من الرمال التي مثل المفاوز يريدون البدو الذين أنا أريدهم لزيارة الشيخ احمد بن عمر المذكور ... فسار بي واحد من الحي المذكور حتى دخلت على الشيخ احمد المذكور آخر النهار و فرح بوصولي اليه كثيرا، و اردت أقبل قدمه فأبى و قال: لو تركنا قدمنا يقبلها مثلك ما جاءت الينا الأقدام، يشير بذلك الى التواضع مع الله تعالى، و ينزل الناس منازلهم، و لكل مقابلة مع المشائخ الوافدين عليه على قدر أحوالهم و ما تقتضيه المراتب، لقوله عليه السلام أنزلوا الناس منازلهم، فأقمت عنده نحو خمسة عشر يوما في أطيب حال و أنعم بال.....و كانت بيني و بينه منازلات و مطارحات و مكاشفات ..."
تقع زاوية الشيخ سيدي أحمد لعروسي بوادي الساقية الحمراء، على بعد حوالي 14 كلم من صخرة الطبيلة الشهيرة، و 30 كلم من مدينة السمارة. وقد كان الشيخ يتعبد فيها ويدرس العلم الشرعي لساكنة المنطقة. ويقطن الان قرب الزاوية بصفة شبه دائمة عدد مهم من أفراد قبيلة العروسيين تيمنا بجدهم، حيث اقيمت هناك بناية حديثة للزاوية بدل الزاوية القديمة.
sidi brahim dahi- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 4
العمر : 38
العمل/المهنة : طالب جامعي
رد: تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
بسم الله الرحمن الرحيم
افضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد واله الطاهرين
السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى انصار الحسين
ماكان لله ينموا وماكان لغير الله لاينموا
الهي نقسم عليك باحب الخلق اليك محمد رسولك الكريم واله الائمه المعصومين الطاهرين المظلومين عليهم افضل الصلاة والسلام اجمعين
الا يخطر ببال المتتبع لضريح وقبر سيدي احمد العروسي قدس سره الشريف بان هناك تطبيق واضح للثواب والاجر في الدنيا من قبل الله جل شانه لبعض الشخصيات التي كانت تعمل اعمالها خالصه لله جل شانه حيث اثابها على اعمالها في الدنيا ولهم الفوز العضيم في الاخره الا تلاحضون الصوره التي امامكم لضريح وقبر سيدي احمد العروسي قدس سره الشريف وزاويته الا هي في منتصف الصحراء في تلك البوادي القاحله الوعره وليس هذه الزاويه والقبر مكانه في باديه قامت فيها الحروب والمعارك بانواع السلاح القديم والحديث الا ينضر الانسان المتتبع لهذه الكرامات كيف بقى هذا القبر رغم الحروب وكم من قصر قد شيد بمواد لايملكها الا الملوك لكن اين هي القصور كقصور بني العباس انتهت واصبحت في طي النسيان وانضر قبر الامام موسى بن جعفر الكاضم عليه السلام وهو كان يسكن في خربه الا ينظر الانسان لما ذكره الزائر الى سيدي احمد العروس ي وهو يقول اردت ان اقبل قدمه وهو يرفض ويقول لو جعلنا قدمنا موضع تقبيل لك ولغيرك ما قصدتنا الاقدام نعم سيدي احمد العروسي لولا تواضعك وزهدك لله لما قصدتك الاقدام وانت اهلا لشد الرحال اليك انضروا اين قبور الذين كانت تقبل اقدامهم من قبل الناس تجبرا وتسلطا لاوجود لهم ولقصورهم ولقبورهم وهم في ذكر سي اعود بالله الا تنضرون الى قبر معاويه هو الان مزبله في الشام وهذا ليس افتراء بل هو حقيقه والن ضيعوا قبره خوفا من كثرة الاوساخ الذي حوله ورائحة قبره النتنه فلهذا قامت وزارة الاوقاف السوريه بغلق القبر حتى لاتشاهد الناس هذه الفضيحه الا تنضرون الى قبر السيده رقيه وهي طفله عمرها اربعة سنوات وفي عاصمة اعداء رسول الله بني اميه الطلقاء اولاد الطلقاء كيف لها قبر ومزار تنحني الملوك عند عتبات قبرها الشريف الا هذا دليل واين قبر يزيد اللعين ابن اللعين قاتل الحسين الشهيد عليه السلام
السلام عليك ايها العبد الصالح سيدي احمد العروسي
لقد اثابك الله في الدنيا وجعل لك قبرا تلوذ به الناس عند الشدائد لكونك قد اقمت الصلاة واتيت الزكاة وامرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وبلغت رسالة ربك وقد اقمت الحزن على الحسين عليه السلام في ايام عاشورا لتنشر مظلومية الحسين والدليل ما يقومون به احفادك من الحزن على الحسين هنيئا لك فنعم عقب الدار
وانا اقول سيكبر قبر وزاوية سيدي احمد العروسي بمرور الايام القريبه سيبعث الله رجالا ليقوموا بتوسعة هذا القبرلهذا العبد الصالح الذي افنى عمره الشريف لاحياء كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله متمسكا بطريق اهل البيت عليهم السلام
ان اولياء الله لاخوفا عليهم ولاهم يحزنون نسال الله ان يرزقنا زياره السيد الجليل احمد العروسي قدس سره والعاقبة للمتقين وليعلم الذين ضلمو محمد وال محمد اي منقلب ينقلبون
افضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد واله الطاهرين
السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى انصار الحسين
ماكان لله ينموا وماكان لغير الله لاينموا
الهي نقسم عليك باحب الخلق اليك محمد رسولك الكريم واله الائمه المعصومين الطاهرين المظلومين عليهم افضل الصلاة والسلام اجمعين
الا يخطر ببال المتتبع لضريح وقبر سيدي احمد العروسي قدس سره الشريف بان هناك تطبيق واضح للثواب والاجر في الدنيا من قبل الله جل شانه لبعض الشخصيات التي كانت تعمل اعمالها خالصه لله جل شانه حيث اثابها على اعمالها في الدنيا ولهم الفوز العضيم في الاخره الا تلاحضون الصوره التي امامكم لضريح وقبر سيدي احمد العروسي قدس سره الشريف وزاويته الا هي في منتصف الصحراء في تلك البوادي القاحله الوعره وليس هذه الزاويه والقبر مكانه في باديه قامت فيها الحروب والمعارك بانواع السلاح القديم والحديث الا ينضر الانسان المتتبع لهذه الكرامات كيف بقى هذا القبر رغم الحروب وكم من قصر قد شيد بمواد لايملكها الا الملوك لكن اين هي القصور كقصور بني العباس انتهت واصبحت في طي النسيان وانضر قبر الامام موسى بن جعفر الكاضم عليه السلام وهو كان يسكن في خربه الا ينظر الانسان لما ذكره الزائر الى سيدي احمد العروس ي وهو يقول اردت ان اقبل قدمه وهو يرفض ويقول لو جعلنا قدمنا موضع تقبيل لك ولغيرك ما قصدتنا الاقدام نعم سيدي احمد العروسي لولا تواضعك وزهدك لله لما قصدتك الاقدام وانت اهلا لشد الرحال اليك انضروا اين قبور الذين كانت تقبل اقدامهم من قبل الناس تجبرا وتسلطا لاوجود لهم ولقصورهم ولقبورهم وهم في ذكر سي اعود بالله الا تنضرون الى قبر معاويه هو الان مزبله في الشام وهذا ليس افتراء بل هو حقيقه والن ضيعوا قبره خوفا من كثرة الاوساخ الذي حوله ورائحة قبره النتنه فلهذا قامت وزارة الاوقاف السوريه بغلق القبر حتى لاتشاهد الناس هذه الفضيحه الا تنضرون الى قبر السيده رقيه وهي طفله عمرها اربعة سنوات وفي عاصمة اعداء رسول الله بني اميه الطلقاء اولاد الطلقاء كيف لها قبر ومزار تنحني الملوك عند عتبات قبرها الشريف الا هذا دليل واين قبر يزيد اللعين ابن اللعين قاتل الحسين الشهيد عليه السلام
السلام عليك ايها العبد الصالح سيدي احمد العروسي
لقد اثابك الله في الدنيا وجعل لك قبرا تلوذ به الناس عند الشدائد لكونك قد اقمت الصلاة واتيت الزكاة وامرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وبلغت رسالة ربك وقد اقمت الحزن على الحسين عليه السلام في ايام عاشورا لتنشر مظلومية الحسين والدليل ما يقومون به احفادك من الحزن على الحسين هنيئا لك فنعم عقب الدار
وانا اقول سيكبر قبر وزاوية سيدي احمد العروسي بمرور الايام القريبه سيبعث الله رجالا ليقوموا بتوسعة هذا القبرلهذا العبد الصالح الذي افنى عمره الشريف لاحياء كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله متمسكا بطريق اهل البيت عليهم السلام
ان اولياء الله لاخوفا عليهم ولاهم يحزنون نسال الله ان يرزقنا زياره السيد الجليل احمد العروسي قدس سره والعاقبة للمتقين وليعلم الذين ضلمو محمد وال محمد اي منقلب ينقلبون
ابن العروس- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 113
رد: تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
بسم الله الرحمان الرحيم
* إن أولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون* صدق الله العظيم
نعم إنهم كذلك، وولعل ماحدث يوم الأربعاء 27 محرم الحرام1431 هجرية الموافق ل 13 يناير2010 بمحيط الزاوية المقدسة والروضة الشريفة ليسجل لأحفاد الولي الصالح الشيخ سيدأحمد لعروسي وأسباط سيد الكونين عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام وعلى آل بيته الكرام وأصحابه الغر الميامين.
نعم، إن التاريخ يعيد نفسه، وماسجله أبناء الشيخ سيد أحمد العروسي في اليوم المذكور أعلاه يسجل بمداد الفخر والإعتزاز،وبخطوط عريضة من ذهب،حيث وقف عدد لايتجاوز ال 36 رجلاً في وجه أطماع الظالمين وقفوا وقفة أجدادهم يوم (تيسلاتين) ولولا فضلا من الله ورحمة لسجل يوم آخر أشد وأنكى للظالمين،ولكن *أولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون*فقد رجع الظالمون القادمين من كل أنحاء العالم يجرون أذيال الهزيمة والعار للمرة الثانية على التوالي،وبالتالي إن عدتم عدنا، والعاقبة للمتقين،ولاغرو عندي أن ماكان لله دام وأتصل،وماكان لغير الله أنقطع وأنفصل،وهذه الأخيرة كانت نية البعض من أبناء قبيلة أبي السباع، الذين لم تكن نيتهم سوى السعي وراء ماهو زائل وبفضل من الله وكرامة وليه الشيخ الفضيل وشجاعة وبسالة أحفاده الأبطال الذين لايطمحون إلا لصمود مجدهم وعزتهم التي ورثوها أباُ عن جد لاسعياً وراء أطماع الدنيا، والتي شهد لهم بها التاريخ منذ الأزل واليوم شُهد لهم بها أيضاً، حيث قال لهم بعض أعيان الدولة الوجهاء من قبائل محايدة ، حضروا كل تفاصيل الحدث قالوا لهم بالحرف : كنا دائماً نسمع عنكم أنكم أبطال أشاوس لاترضون الذل ولا الهوان، واليوم نشهد وبالدليل القاطع أنكم فعلاً كذلك لقد برهنتم لنا وأمام أعيننا ما كنا نسمعه عنكم نقلاً عن أجدانا وسلفنا، واليوم أنتم فعلاً صناديد أبناء صنديد فهنيئاً لكم.
إذاً إخواني العروسيين هانحن نسجل يوماً تاريخيأ ضمن سجلاتنا الجسام، والعاقبة للمتقين، وليعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
* إن أولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون* صدق الله العظيم
نعم إنهم كذلك، وولعل ماحدث يوم الأربعاء 27 محرم الحرام1431 هجرية الموافق ل 13 يناير2010 بمحيط الزاوية المقدسة والروضة الشريفة ليسجل لأحفاد الولي الصالح الشيخ سيدأحمد لعروسي وأسباط سيد الكونين عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام وعلى آل بيته الكرام وأصحابه الغر الميامين.
نعم، إن التاريخ يعيد نفسه، وماسجله أبناء الشيخ سيد أحمد العروسي في اليوم المذكور أعلاه يسجل بمداد الفخر والإعتزاز،وبخطوط عريضة من ذهب،حيث وقف عدد لايتجاوز ال 36 رجلاً في وجه أطماع الظالمين وقفوا وقفة أجدادهم يوم (تيسلاتين) ولولا فضلا من الله ورحمة لسجل يوم آخر أشد وأنكى للظالمين،ولكن *أولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون*فقد رجع الظالمون القادمين من كل أنحاء العالم يجرون أذيال الهزيمة والعار للمرة الثانية على التوالي،وبالتالي إن عدتم عدنا، والعاقبة للمتقين،ولاغرو عندي أن ماكان لله دام وأتصل،وماكان لغير الله أنقطع وأنفصل،وهذه الأخيرة كانت نية البعض من أبناء قبيلة أبي السباع، الذين لم تكن نيتهم سوى السعي وراء ماهو زائل وبفضل من الله وكرامة وليه الشيخ الفضيل وشجاعة وبسالة أحفاده الأبطال الذين لايطمحون إلا لصمود مجدهم وعزتهم التي ورثوها أباُ عن جد لاسعياً وراء أطماع الدنيا، والتي شهد لهم بها التاريخ منذ الأزل واليوم شُهد لهم بها أيضاً، حيث قال لهم بعض أعيان الدولة الوجهاء من قبائل محايدة ، حضروا كل تفاصيل الحدث قالوا لهم بالحرف : كنا دائماً نسمع عنكم أنكم أبطال أشاوس لاترضون الذل ولا الهوان، واليوم نشهد وبالدليل القاطع أنكم فعلاً كذلك لقد برهنتم لنا وأمام أعيننا ما كنا نسمعه عنكم نقلاً عن أجدانا وسلفنا، واليوم أنتم فعلاً صناديد أبناء صنديد فهنيئاً لكم.
إذاً إخواني العروسيين هانحن نسجل يوماً تاريخيأ ضمن سجلاتنا الجسام، والعاقبة للمتقين، وليعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
للافاطمة اكماش ( دادا )- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 359
رد: تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
بسم الله الرحمن الرحيم
افضل الصلاة وازكى التسليم على سيد ولد ادم محمد واله الطاهرين المظلومين
اما بعد
جناب للا فاطمه اكماش السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ركبنا البر حتى ضاق فينا
وظهر البحر نملئه سفينا
ونحنوا نشرب ماء عذبا
وغيرنا يورد كدرا وطينا
ارجوا وبكل ادب واحترام من جنابكم الكريم ان تكتبوا لنا بتفصيل عن هذه الحادثه او الموقف الذي ذكرتم تاريخه وهو يوم 27 من شهر محرم الحرام سنة 1431 هجريه وماذا جرى من موضوع ولماذا وقفوا هولاء الرجال العروسيين في وجه عائلة تسمى اولاد ابي السباع ومن هولاء وما سبب عدائهم لنا اي لاهلنا العروسيين راجيا تلبية طلبنا
وانا العبد الفقير لله
ابن العروس
ملاحضه ذكرتم عدد الرجال من بني العروس احفاد سيدي احمد العروسي واحفاد الامام الحسين عليه السلام هم 36 رجلا
انا اقول لال ابي السباع ولغيرهم ان اردتم قتال الاشراف العروسيين فلا تقاتلوهم فانهم ليوث الوغى وكيف لايفكر من يريد ان يقاتل الاشراف العروسيين في شهر محرم الايعلم ان الاشراف العروسيين هم احفاد سيدنا ومولانا الامام الحسين عليه السلام الذي قاتل اكبر دوله ضالمه على وجه الارض وهي دوله بني اميه وقاتلهم برجال عددهم 70 او لايتجاوزون 70 رجلا وقاتل عساكر الكوفه وهي 70 الف مقاتل ماعدى الهمج الرعاع شيعة ال ابي سفيان من العشائر كل هذه الجموع التي يصفها الشاعر ويقول
اتت وقائدها العمى
اولها بالطف واخرها بالشام اتصلوا
لاحض كم عدد العساكر التي قاتلت الامام الحسين عليه وعلى جملة المستشهدين بين يديه افضل الصلاة والسلام ولم يتراجع عن قتالهم سلام الله عليه وكان ينادي عليه السلام خيرني الدعي ابن الدعي بين السلة والذله وهيهات منا الذله يابى الله ورسوله لنا ذلك فانا اقول لال ابي السباع وغيرهم مافي الاباء ترثه الابناء والقوم ابناء القوم اتقوا الله فهو خير ناصر ومعين
بسم الله الرحمن الرحيم
ان ينصركم الله فلا غالب لكم
صدق الله العلي العضيم
افضل الصلاة وازكى التسليم على سيد ولد ادم محمد واله الطاهرين المظلومين
اما بعد
جناب للا فاطمه اكماش السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ركبنا البر حتى ضاق فينا
وظهر البحر نملئه سفينا
ونحنوا نشرب ماء عذبا
وغيرنا يورد كدرا وطينا
ارجوا وبكل ادب واحترام من جنابكم الكريم ان تكتبوا لنا بتفصيل عن هذه الحادثه او الموقف الذي ذكرتم تاريخه وهو يوم 27 من شهر محرم الحرام سنة 1431 هجريه وماذا جرى من موضوع ولماذا وقفوا هولاء الرجال العروسيين في وجه عائلة تسمى اولاد ابي السباع ومن هولاء وما سبب عدائهم لنا اي لاهلنا العروسيين راجيا تلبية طلبنا
وانا العبد الفقير لله
ابن العروس
ملاحضه ذكرتم عدد الرجال من بني العروس احفاد سيدي احمد العروسي واحفاد الامام الحسين عليه السلام هم 36 رجلا
انا اقول لال ابي السباع ولغيرهم ان اردتم قتال الاشراف العروسيين فلا تقاتلوهم فانهم ليوث الوغى وكيف لايفكر من يريد ان يقاتل الاشراف العروسيين في شهر محرم الايعلم ان الاشراف العروسيين هم احفاد سيدنا ومولانا الامام الحسين عليه السلام الذي قاتل اكبر دوله ضالمه على وجه الارض وهي دوله بني اميه وقاتلهم برجال عددهم 70 او لايتجاوزون 70 رجلا وقاتل عساكر الكوفه وهي 70 الف مقاتل ماعدى الهمج الرعاع شيعة ال ابي سفيان من العشائر كل هذه الجموع التي يصفها الشاعر ويقول
اتت وقائدها العمى
اولها بالطف واخرها بالشام اتصلوا
لاحض كم عدد العساكر التي قاتلت الامام الحسين عليه وعلى جملة المستشهدين بين يديه افضل الصلاة والسلام ولم يتراجع عن قتالهم سلام الله عليه وكان ينادي عليه السلام خيرني الدعي ابن الدعي بين السلة والذله وهيهات منا الذله يابى الله ورسوله لنا ذلك فانا اقول لال ابي السباع وغيرهم مافي الاباء ترثه الابناء والقوم ابناء القوم اتقوا الله فهو خير ناصر ومعين
بسم الله الرحمن الرحيم
ان ينصركم الله فلا غالب لكم
صدق الله العلي العضيم
ابن العروس- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 113
تصحيح مغالطة
سلام من الله عليكم أبناء وبنات عمومتنا أحفاد السيد محمد العروس بجميع بقاع العالم مشارقة كنتم أم مغاربة.
و بعد، تعقيبا على ما أشارت اليه الاخت الغالية و العضوة النشيطة للافاطمة اكماش (دادا)، وتوضيعا الابن العم والاستاذ القدير ابن العروس، أود أن أشير الى أن قبيلة أولاد أبي السباع لهم تاريخ عريق في الجزء الساحلي من افريقيا الغربية (المغرب & موريتانيا) ويعدون من الاشراف الحَسنيين و لايمكن لاحد أن يكذب ذالك انطلاقا مما هو ثابت من العقل والنقل، وغالبية القبيلة متواجدة حاليا بالاراضي الموريتانية اللهم اذا استثنينا البعض من بطون هذه القبيلة بصحراء الساقية الحمراء.
وقبيلة الشرفاء العروسيين على غرار جميع قبائل الصحراء لها علاقات مصاهرة ومودة مع هته القبيلة. ومشكلتنا نحن ابناء الشيخ سيدي أحمد العروسي ليست مع قبيلة أولاد أبي السباع بل هي مع شخص المرتزق المدعو عبد الله حافيظي السباعي ومجموعته باسم رابطة أولاد أبي السباع، وقد استبرء كبار شيوخ هذه القبيلة _أولاد أبي السباع_ من شخص عبد الله حافيظي على اعتبار أنه انسان مصلحي لا يمثلهم، فهو يبحث فقط عن ما يدخل عليه المال، مثل الحصولل على مقعد في "الكوركاس: المجلس الملكي لاستشاري للشؤون الصحراوية" و وضع تاريخ من الكذب، اضافة الى الحصول على الدعم الذي يقدم للزوايا على اعتبار أنه حاول جاهدا بناء زاوية عند روضة جدنا الشيخ سيدي أحمد العروسي، لكن طلبه هذا قوبل بالرفض من طرف أعيان وشيوخ قبيلة الشرفاء العروسيين، ليتطور الطلب ليصبح تحدي لكيان القبيلة ومساس بحرمتها و مقدساتها. وعلى أثر ذالك أعلن السادة الشرفاء العروسيين للسلطات المحلية وللرأي العام مايلي:
1) رفضهم الصريح لعقد أي موتمر عند حرم زاوية جدهم يقوم به عبد الله حافيظي السباعي باسم أولاد أبي السباع أو غيرهم.
2) أن قبيلة العروسيين سبق لها أن أخبرت السلطة المحلية بجماعة سيدي أحمد العروسي و السلطات الاقليمية بعمالة السمارة بأن أي مساس بحرم زاوية جدها يعتبر استهدافا موجها لكيان القبيلة ووجودها.
3) إن القيام بأي نشاط يقوم به أي كان عند حرم زاوية جدهم الجامع لاتتحمل القبيلة اي عواقب وخيمة قد تتمخض عنه.
الا أن البيان التنديدي لم يوقف المرتزق المدعو عبد الله حافيظي السباعي ومجموعته، فجاء منافسا مجاريا متحديا لكل تلك التهديدات، ليفاجأ بجموع العروسيين أمامه هو ومجموعته. فبقي مذهولا دون حراك لما راه من الرجال الصناديد اللذين يفضلون الموت على أن تدنس روضة الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد العروسي. وقد أوصلو له رسالة بحضور الكثير من الجنود والعسكريين دون خوف أو ذل مفادها انه من لمس شعرة واحدة من حرم جدنا الطاهر لقضي عليه هو ومن معه دون ما اشارة. فرجع المرتزقة خائفا خائبا لما رأه من البسالة والبطالة التي يتمتع بها الاشراف العرسيين لتتاكد له الروايات الشفوية المتحدثة عن التاريخ المجيد الاسياد الميامين، وان لم يكن قد عاش في تلك الفترة فقد عاش احداثها ولو للحظات.
تجدر الاشارة الى ان المدعو عبد الله حافيظي السباعي أسس رابطة تحمل اسم "رابطة أولاد أبي السباع"، ووضع لها موقع بالانترنيت يذكر فيه تاريخ أولاد بالسباع، يقول بان أجداد أولاد أبي السباع المدفونين عند الطويحيل قد استشهدوا في مواجهة الغزو البرتغالي وبعد قرون من وفاتهم أو استشهادهم التحق بهم _من قبيل الصدفة_ الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد العروسي ودفن الى جوارهم. وكل هذا افتراء على التاريخ وتلفيق للحقائق، واصطناع لوقائع ما أنزل الله بها من سلطان، وذلك للاعتبارات التالية:
-أولا: لأن الاستعمار البرتغالي لم تطأ قدماه أرض الساقية الحمراء وبالاحرى منطقة بعيدة كل البعد عن السواحل الاطلسية؛ ذلك أن محاولات بسط النفوذ البرتغالي لم تتجاوز بعض الثغور المغربية على الساحل مثل الصويرة، أكادير أو الجديدة التي احتلها البرتغاليون منذ سنة 1502 الى سنة 1769م. أما الرواية التي تحدثت عن وصول أحد البرتغالين الى حوزة فهي مردودة وتفتقد الى الحجة والواقع.
-ثانيا: أن المورخ الكبير لم يتحدث لنا عن هذه المعركة الشهيرة التي استشهد فيها هؤلاء الاجداد السباعيون لاعن تاريخها ولا موقعها ولا قوادها ولا حتا عن شجيتها.
فهل القصة باكملها من نسج الخيال؟ أم أن لراويها حاجة في نفس يعقوب ولو على حساب الحقيقة والتاريخ ؟
-ثالثا: أن الحديث عن طويحيل هو مغالطة جغرافية تنضاف الى ماسبق ذكره، ذلك أن الطويحيل يوجد جنوب روضة الشيخ سيدي أحمد العروسي ويبعد عنها بحوالي 12 كلم. ولعل كاتب المقال لا يقصد سوى زاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي حيث توجد مدافن أولاد أبي السباع ويضمهم سور الضريح. لكن رئيس الرابطة يتجاهل عن قصد ذكر الشيخ سيدي أحمد العروسي؛ إن هذا الاستخفاف بأولياء الله الصالحين لايصدر الا عن حقد ومكر وهو ليس يضر بالاولياء بقدر ما يسئ الى من يتنكر لهم ويحاول الاساءة اليهم.
-رابعا: لأن حقيقة أمر أبناء أبي السباع المدفونين بروضة الشيخ سيدي أحمد العروسي هي أنهم كانو جنودا في محلة السلطان محمد الشيخ السعدي، وقد أرسلهم هذا الاخير _والذي كان يلاحق الصوفيين والزوايا بمراكش وغيرها_ لمحاربة الولي الصالح. ولما كان السيل طافيا قطع الجنود الوادي بخيولهم ولما حضرو الى خيمة الشيخ أنبهرو بالهالة القدسية للرجل وبكراماته الجلية للعيان، فما كان منهم الا أن استسلمو بين يديه وتتلمذوا عليه. وقد لازموه الى أن توفاهم الله، فقام شخصيا بدفنهم بجانب خيمته وفي مسجده العتيق. وهؤلاء الجنود شبان مغمورون فلا أسماؤهم معروفة ولا أنسابهم معلومة؛ واذا كان الحال كما يدعي صاحب المقال أن لهم أحفادا، لكانو عرفو ذالك قبل سنة 2006م ولكانو ترددوا عليهم لزيارتهم قبل تأسيس الرابطة المذكورة.
إن منطقة الساقية الحمراء عرفت تواجد واستقرار عائلات من أبناء أبي السباع مثل أهل ماعيني، أهل بيرة، أهل بوعمامة، أهل السلامي ولم يسبق لهذه العائلات الشريفة في يوم من الايام أن حاولت اقامة زاوية عند مراقد هؤلاء السباعيين. أم أن صاحب الرابطة له مارب شخصية يريد تحقيقها من وراء محاولاته تلك ؟
-خامسا: لقد كان حريا برئيس الرابطة العالمية للشرفاء أبناء أبي السباع _إن كان صادقا في قصته وهادفا الى احياء تراث الاجداد_ أن يؤسس زاوية عند أضرحة شرفاء أجلاء من بني عمومته وهم أبناء ماعيني بن الشيخ أحمد الذين توجد قبورهم بمنطقة تافودالت خاصة وأن الامر يتعلق برجال أتقياء، نزهاء، حفظة لكتاب الله عرفهم الجميع ويشهد لهم من عاصرهم بالتقى والورع وحسن الخلق.
ودامت لنا قبيلة المجد والكرامة
و بعد، تعقيبا على ما أشارت اليه الاخت الغالية و العضوة النشيطة للافاطمة اكماش (دادا)، وتوضيعا الابن العم والاستاذ القدير ابن العروس، أود أن أشير الى أن قبيلة أولاد أبي السباع لهم تاريخ عريق في الجزء الساحلي من افريقيا الغربية (المغرب & موريتانيا) ويعدون من الاشراف الحَسنيين و لايمكن لاحد أن يكذب ذالك انطلاقا مما هو ثابت من العقل والنقل، وغالبية القبيلة متواجدة حاليا بالاراضي الموريتانية اللهم اذا استثنينا البعض من بطون هذه القبيلة بصحراء الساقية الحمراء.
وقبيلة الشرفاء العروسيين على غرار جميع قبائل الصحراء لها علاقات مصاهرة ومودة مع هته القبيلة. ومشكلتنا نحن ابناء الشيخ سيدي أحمد العروسي ليست مع قبيلة أولاد أبي السباع بل هي مع شخص المرتزق المدعو عبد الله حافيظي السباعي ومجموعته باسم رابطة أولاد أبي السباع، وقد استبرء كبار شيوخ هذه القبيلة _أولاد أبي السباع_ من شخص عبد الله حافيظي على اعتبار أنه انسان مصلحي لا يمثلهم، فهو يبحث فقط عن ما يدخل عليه المال، مثل الحصولل على مقعد في "الكوركاس: المجلس الملكي لاستشاري للشؤون الصحراوية" و وضع تاريخ من الكذب، اضافة الى الحصول على الدعم الذي يقدم للزوايا على اعتبار أنه حاول جاهدا بناء زاوية عند روضة جدنا الشيخ سيدي أحمد العروسي، لكن طلبه هذا قوبل بالرفض من طرف أعيان وشيوخ قبيلة الشرفاء العروسيين، ليتطور الطلب ليصبح تحدي لكيان القبيلة ومساس بحرمتها و مقدساتها. وعلى أثر ذالك أعلن السادة الشرفاء العروسيين للسلطات المحلية وللرأي العام مايلي:
1) رفضهم الصريح لعقد أي موتمر عند حرم زاوية جدهم يقوم به عبد الله حافيظي السباعي باسم أولاد أبي السباع أو غيرهم.
2) أن قبيلة العروسيين سبق لها أن أخبرت السلطة المحلية بجماعة سيدي أحمد العروسي و السلطات الاقليمية بعمالة السمارة بأن أي مساس بحرم زاوية جدها يعتبر استهدافا موجها لكيان القبيلة ووجودها.
3) إن القيام بأي نشاط يقوم به أي كان عند حرم زاوية جدهم الجامع لاتتحمل القبيلة اي عواقب وخيمة قد تتمخض عنه.
الا أن البيان التنديدي لم يوقف المرتزق المدعو عبد الله حافيظي السباعي ومجموعته، فجاء منافسا مجاريا متحديا لكل تلك التهديدات، ليفاجأ بجموع العروسيين أمامه هو ومجموعته. فبقي مذهولا دون حراك لما راه من الرجال الصناديد اللذين يفضلون الموت على أن تدنس روضة الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد العروسي. وقد أوصلو له رسالة بحضور الكثير من الجنود والعسكريين دون خوف أو ذل مفادها انه من لمس شعرة واحدة من حرم جدنا الطاهر لقضي عليه هو ومن معه دون ما اشارة. فرجع المرتزقة خائفا خائبا لما رأه من البسالة والبطالة التي يتمتع بها الاشراف العرسيين لتتاكد له الروايات الشفوية المتحدثة عن التاريخ المجيد الاسياد الميامين، وان لم يكن قد عاش في تلك الفترة فقد عاش احداثها ولو للحظات.
تجدر الاشارة الى ان المدعو عبد الله حافيظي السباعي أسس رابطة تحمل اسم "رابطة أولاد أبي السباع"، ووضع لها موقع بالانترنيت يذكر فيه تاريخ أولاد بالسباع، يقول بان أجداد أولاد أبي السباع المدفونين عند الطويحيل قد استشهدوا في مواجهة الغزو البرتغالي وبعد قرون من وفاتهم أو استشهادهم التحق بهم _من قبيل الصدفة_ الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد العروسي ودفن الى جوارهم. وكل هذا افتراء على التاريخ وتلفيق للحقائق، واصطناع لوقائع ما أنزل الله بها من سلطان، وذلك للاعتبارات التالية:
-أولا: لأن الاستعمار البرتغالي لم تطأ قدماه أرض الساقية الحمراء وبالاحرى منطقة بعيدة كل البعد عن السواحل الاطلسية؛ ذلك أن محاولات بسط النفوذ البرتغالي لم تتجاوز بعض الثغور المغربية على الساحل مثل الصويرة، أكادير أو الجديدة التي احتلها البرتغاليون منذ سنة 1502 الى سنة 1769م. أما الرواية التي تحدثت عن وصول أحد البرتغالين الى حوزة فهي مردودة وتفتقد الى الحجة والواقع.
-ثانيا: أن المورخ الكبير لم يتحدث لنا عن هذه المعركة الشهيرة التي استشهد فيها هؤلاء الاجداد السباعيون لاعن تاريخها ولا موقعها ولا قوادها ولا حتا عن شجيتها.
فهل القصة باكملها من نسج الخيال؟ أم أن لراويها حاجة في نفس يعقوب ولو على حساب الحقيقة والتاريخ ؟
-ثالثا: أن الحديث عن طويحيل هو مغالطة جغرافية تنضاف الى ماسبق ذكره، ذلك أن الطويحيل يوجد جنوب روضة الشيخ سيدي أحمد العروسي ويبعد عنها بحوالي 12 كلم. ولعل كاتب المقال لا يقصد سوى زاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي حيث توجد مدافن أولاد أبي السباع ويضمهم سور الضريح. لكن رئيس الرابطة يتجاهل عن قصد ذكر الشيخ سيدي أحمد العروسي؛ إن هذا الاستخفاف بأولياء الله الصالحين لايصدر الا عن حقد ومكر وهو ليس يضر بالاولياء بقدر ما يسئ الى من يتنكر لهم ويحاول الاساءة اليهم.
-رابعا: لأن حقيقة أمر أبناء أبي السباع المدفونين بروضة الشيخ سيدي أحمد العروسي هي أنهم كانو جنودا في محلة السلطان محمد الشيخ السعدي، وقد أرسلهم هذا الاخير _والذي كان يلاحق الصوفيين والزوايا بمراكش وغيرها_ لمحاربة الولي الصالح. ولما كان السيل طافيا قطع الجنود الوادي بخيولهم ولما حضرو الى خيمة الشيخ أنبهرو بالهالة القدسية للرجل وبكراماته الجلية للعيان، فما كان منهم الا أن استسلمو بين يديه وتتلمذوا عليه. وقد لازموه الى أن توفاهم الله، فقام شخصيا بدفنهم بجانب خيمته وفي مسجده العتيق. وهؤلاء الجنود شبان مغمورون فلا أسماؤهم معروفة ولا أنسابهم معلومة؛ واذا كان الحال كما يدعي صاحب المقال أن لهم أحفادا، لكانو عرفو ذالك قبل سنة 2006م ولكانو ترددوا عليهم لزيارتهم قبل تأسيس الرابطة المذكورة.
إن منطقة الساقية الحمراء عرفت تواجد واستقرار عائلات من أبناء أبي السباع مثل أهل ماعيني، أهل بيرة، أهل بوعمامة، أهل السلامي ولم يسبق لهذه العائلات الشريفة في يوم من الايام أن حاولت اقامة زاوية عند مراقد هؤلاء السباعيين. أم أن صاحب الرابطة له مارب شخصية يريد تحقيقها من وراء محاولاته تلك ؟
-خامسا: لقد كان حريا برئيس الرابطة العالمية للشرفاء أبناء أبي السباع _إن كان صادقا في قصته وهادفا الى احياء تراث الاجداد_ أن يؤسس زاوية عند أضرحة شرفاء أجلاء من بني عمومته وهم أبناء ماعيني بن الشيخ أحمد الذين توجد قبورهم بمنطقة تافودالت خاصة وأن الامر يتعلق برجال أتقياء، نزهاء، حفظة لكتاب الله عرفهم الجميع ويشهد لهم من عاصرهم بالتقى والورع وحسن الخلق.
ودامت لنا قبيلة المجد والكرامة
رد: تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
بسم الله الرحمن الرحيم
افضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد واله الطاهرين
انا اولا اشكر بنتنا للا فاطمه هذه البطله التي كتبت هذا المقال وهذا الحدث حتىتبدا اللعنه على هذا المرتزق المدعو عبدالله حافيضي السباعي ومجموعته الضاله والدليل على ضلالتهم هو ان ال ابي السباع كما يقول ابن الاخ احمد سالم داهي هم من الاشراف الحسنين وان شيوخ القبيله رفضوا هذا المدعو عبدالله حافيضي والدليل على ضلالته هو رفض زعماء قبيلة ال ابي السباع تصرفاته المشينه ولو كان تصرفه يرفع الراس لساندوه شيوخ قبيلة ال ابي السباع لكن نضروا الى فعله فعل مشين وهذا يجب ان يحارب لانه صاحب فتنه وان الفتنه اشدمن القتل اعوذ بالله
وانا ايضا اشكر الاستاذ المبدع الشجاع احمد سالم على هذا التوضيح لقبيلة ال ابي السباع هذه القبيله العلويه وحتما ان الذي يسكن الصحراء منهم له علاقه بالعروسيين لهذا انا اقول ماقلناه امس في كتابتنا عن هذا الموضوع باننا حربا على البغاة والطامعين وعونا واهلا للمومنين والطيبين
وسلامنا لكل قبائل الصحراء وخاصتا اخواننا العروسيين
خادمكم ابن العروس
افضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد واله الطاهرين
انا اولا اشكر بنتنا للا فاطمه هذه البطله التي كتبت هذا المقال وهذا الحدث حتىتبدا اللعنه على هذا المرتزق المدعو عبدالله حافيضي السباعي ومجموعته الضاله والدليل على ضلالتهم هو ان ال ابي السباع كما يقول ابن الاخ احمد سالم داهي هم من الاشراف الحسنين وان شيوخ القبيله رفضوا هذا المدعو عبدالله حافيضي والدليل على ضلالته هو رفض زعماء قبيلة ال ابي السباع تصرفاته المشينه ولو كان تصرفه يرفع الراس لساندوه شيوخ قبيلة ال ابي السباع لكن نضروا الى فعله فعل مشين وهذا يجب ان يحارب لانه صاحب فتنه وان الفتنه اشدمن القتل اعوذ بالله
وانا ايضا اشكر الاستاذ المبدع الشجاع احمد سالم على هذا التوضيح لقبيلة ال ابي السباع هذه القبيله العلويه وحتما ان الذي يسكن الصحراء منهم له علاقه بالعروسيين لهذا انا اقول ماقلناه امس في كتابتنا عن هذا الموضوع باننا حربا على البغاة والطامعين وعونا واهلا للمومنين والطيبين
وسلامنا لكل قبائل الصحراء وخاصتا اخواننا العروسيين
خادمكم ابن العروس
ابن العروس- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 113
رد: تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا رسوله الكريم وعلى آل بيته وصحبه الطاهرين
سلام لله ورحمته تعالى وبركاته
أخي الفاضل أحمد سالم:
لمست من خلال كتابتك أنك تلتمس الأعذار لقبيلة أبناء أبي السباع منذ أمد ،وأحيي فيك هذه الخصلة الحميدة من بين العديد من خصالك المحمودة، حفظك الله
أخي الفاضل:
إن ماقام به المسمى (حافيظي) هو بعلم من القبيلة والدليل على ذلك، توقيعات الذين ذكرتهم في مقالك السالف من ضمن الداعمين والموافقين على مايقوم به ، اللهم إلاإذا كان هو قام بتزوير توقيعاتهم،ولو فرضنا أنه قام بذلك وهم ضده لماذا لم يبادروا هم أنفسهم بالذهاب إلى قبيلة الشرفاء العروسيين وتقديم الإعتذار، لماذا إنتظروا حتى جاء إليهم الناطقين بإسم قبيلة الشرفاء العروسيين،حينها قالوا إنهم يستنكرون ما يقوم به إبنهم هذا.
أخي الموقر:
من خلال تحليلنا لما يقوم به أهله من مشاييخ وأعيان أنهم يدفعون بإبنهم هذا للقيام بكل هذا وهم بقوا خلف الستارإن نجح فهو إبنهم آنذاك وهم سينصرونه ،وإن فشل في مهمته فهم منه أبرياء، ولوكانوا بالفعل ضد ما يقوم به (عبدالله حافيظي) لماذا لم يقوموا لحد الساعة بتقديم أي أعتذار ولم يقموا به من قبل ، علماُ أن الزاوية تعرضت للإعتداء من طرف القبيلة المذكورة للمرة الثالثة.
أخي العزيز:
ألايوحي لك أن مايقوم به المدعو( عبدالله حفيظي) هو إحياء لحرب كانت منذ الأزل بين القبيلتين وقد يكون هذا إنتقام منا،
ألا تذكر معركة ( تيسلاتين ) الشهيرة والهزيمة الساحقة التي ألحقت بهم آنذاك ليلة 27 من رمضان المعظم نهاية القرن 19 وبداية القرن ال20 وسأبحث عن زمن كل من المعركتين بالتحديد والتفصيل ، حيث شنت حرب من 200 سباعي على 30 عروسي، ألم يقوم أبناء أبي السباع في هذه المعركة ببقر بطون كل النساء العروسييات الحوامل على غرار ما قام به أبو جهل... ( وهذا لايقوم به أي مخلوق ينتسب إلى الشرفاء ) خوفاً من أن تلد ذكرأ ظناُ منهم أنهم بذلك سيمحون نسب الشريف الشيخ سيدأحمد لعروسي.
ألا تذكر معركة ( توكًياس) والتي واجه فيها 30 عروسي ما يقارب 300 سباعي.
إن كل هذا لازال شوكة واقفة في حلق ... بالإضافة إلى هزيمة المدفونين مع الولي الصالح الشيخ سيد أحمد لعروسي، ألم تكن نيتهم قتله وفشلوا في مهمتم تلك وفيها إنقلب السحر على الساحر.ولكن
يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
أختكم الوفية إلى الأبد: للافاطمة اكماش
ملحوظة إلى الأخ أحمد سالم:
إن المنطقة التي يتواجد فيها قبور بعض اهل ماعينيا بواد الساقية الحمراء تسمى ( تافودارت ) وليست تافودالت .هذا لتصحيح إسم المنطقة التي تحدثت عنها سلفاُ
سلام لله ورحمته تعالى وبركاته
أخي الفاضل أحمد سالم:
لمست من خلال كتابتك أنك تلتمس الأعذار لقبيلة أبناء أبي السباع منذ أمد ،وأحيي فيك هذه الخصلة الحميدة من بين العديد من خصالك المحمودة، حفظك الله
أخي الفاضل:
إن ماقام به المسمى (حافيظي) هو بعلم من القبيلة والدليل على ذلك، توقيعات الذين ذكرتهم في مقالك السالف من ضمن الداعمين والموافقين على مايقوم به ، اللهم إلاإذا كان هو قام بتزوير توقيعاتهم،ولو فرضنا أنه قام بذلك وهم ضده لماذا لم يبادروا هم أنفسهم بالذهاب إلى قبيلة الشرفاء العروسيين وتقديم الإعتذار، لماذا إنتظروا حتى جاء إليهم الناطقين بإسم قبيلة الشرفاء العروسيين،حينها قالوا إنهم يستنكرون ما يقوم به إبنهم هذا.
أخي الموقر:
من خلال تحليلنا لما يقوم به أهله من مشاييخ وأعيان أنهم يدفعون بإبنهم هذا للقيام بكل هذا وهم بقوا خلف الستارإن نجح فهو إبنهم آنذاك وهم سينصرونه ،وإن فشل في مهمته فهم منه أبرياء، ولوكانوا بالفعل ضد ما يقوم به (عبدالله حافيظي) لماذا لم يقوموا لحد الساعة بتقديم أي أعتذار ولم يقموا به من قبل ، علماُ أن الزاوية تعرضت للإعتداء من طرف القبيلة المذكورة للمرة الثالثة.
أخي العزيز:
ألايوحي لك أن مايقوم به المدعو( عبدالله حفيظي) هو إحياء لحرب كانت منذ الأزل بين القبيلتين وقد يكون هذا إنتقام منا،
ألا تذكر معركة ( تيسلاتين ) الشهيرة والهزيمة الساحقة التي ألحقت بهم آنذاك ليلة 27 من رمضان المعظم نهاية القرن 19 وبداية القرن ال20 وسأبحث عن زمن كل من المعركتين بالتحديد والتفصيل ، حيث شنت حرب من 200 سباعي على 30 عروسي، ألم يقوم أبناء أبي السباع في هذه المعركة ببقر بطون كل النساء العروسييات الحوامل على غرار ما قام به أبو جهل... ( وهذا لايقوم به أي مخلوق ينتسب إلى الشرفاء ) خوفاً من أن تلد ذكرأ ظناُ منهم أنهم بذلك سيمحون نسب الشريف الشيخ سيدأحمد لعروسي.
ألا تذكر معركة ( توكًياس) والتي واجه فيها 30 عروسي ما يقارب 300 سباعي.
إن كل هذا لازال شوكة واقفة في حلق ... بالإضافة إلى هزيمة المدفونين مع الولي الصالح الشيخ سيد أحمد لعروسي، ألم تكن نيتهم قتله وفشلوا في مهمتم تلك وفيها إنقلب السحر على الساحر.ولكن
يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
أختكم الوفية إلى الأبد: للافاطمة اكماش
ملحوظة إلى الأخ أحمد سالم:
إن المنطقة التي يتواجد فيها قبور بعض اهل ماعينيا بواد الساقية الحمراء تسمى ( تافودارت ) وليست تافودالت .هذا لتصحيح إسم المنطقة التي تحدثت عنها سلفاُ
للافاطمة اكماش ( دادا )- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 359
رد: تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
السلام عليكمللافاطمة اكماش ( دادا ) كتب:
ألا تذكر معركة ( توكًياس) والتي واجه فيها 30 عروسي ما يقارب 300 سباعي.
شكرا لجميع اعضاء المنتدى المحترمين
لدي ملاحظة بسيطة للاخت الفاضلة للا فاطمة أكماش، و هي ان معركة توكوياس وقعت بين 30 عروسي و 200 من "اولاد غيلان" وهي قبيلة من موريتانيا اتت معتدية ورجعت مهزومة، و ليس مع بني السباع.
و استشهد بقول الشاعر العروسي "يوسف ولد هدي" :
اثلثين اتكلع ميتين من غيلان و هذي فتنة ***** و لدمية عاكب حنين ماكط افتتنت ذي الفتنة
الباحث- أعروسي(ة) وفي(ة)
-
عدد المساهمات : 46
رد: تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
السلام عليكم
نرجوا من الاخت للا فاطمة أكماش و السيد احمد سالم ان يكتبوا لنا موضوعا مستقلا مفصلا تفصيلا مملا بالحادثة التي وقعت الاربعاء 13 يناير 2010 في موضوع مستقل حتى يعرف الكثيرون عن هذا الامر و ما وقع فيه بالضبط، و ليس مشاركة في موضوع.
و لكم جزيل الشكر.
نرجوا من الاخت للا فاطمة أكماش و السيد احمد سالم ان يكتبوا لنا موضوعا مستقلا مفصلا تفصيلا مملا بالحادثة التي وقعت الاربعاء 13 يناير 2010 في موضوع مستقل حتى يعرف الكثيرون عن هذا الامر و ما وقع فيه بالضبط، و ليس مشاركة في موضوع.
و لكم جزيل الشكر.
الباحث- أعروسي(ة) وفي(ة)
-
عدد المساهمات : 46
رد: تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة مقرونة بأزكى الصلاة والسلام على سيد الأنام وآل بيته العظام وأصحابه الكرام
أخي المحترم الباحث: أشكرك على إهتمامك الذي أبديته من خلال ملاحظاتك النيرة،
وأحيطك علماُ أخي المحترم أنني ما أكتبه هاهنا لم يأتي من فراغ، بل بعد أن أتأكد منه ، وبالتالي فإن أولاد بسباع قاموا بسبع غزوات على العروسيين، بما فيها غزوة (توكَياس) هذه أما حسب ما علمته عن بعض المشايخ أن المعركة مع (أولاد غيلان ) فإنها معركة واحدة وقعت معهم بمكان يسمى * المسييح *،وكان النصر بالفعل للشرفاء العروسيين...
وسأحاول جاهدة أن أقوم بتدوين كل الغزوات بعد أن أتأكد من الفترة الزمكانية لحدوثها
هذه أختكم الوفية إلى الأبد
للافاطمة أكماش
تحيكم
تقبل مروري والسلام
تحية عطرة مقرونة بأزكى الصلاة والسلام على سيد الأنام وآل بيته العظام وأصحابه الكرام
أخي المحترم الباحث: أشكرك على إهتمامك الذي أبديته من خلال ملاحظاتك النيرة،
وأحيطك علماُ أخي المحترم أنني ما أكتبه هاهنا لم يأتي من فراغ، بل بعد أن أتأكد منه ، وبالتالي فإن أولاد بسباع قاموا بسبع غزوات على العروسيين، بما فيها غزوة (توكَياس) هذه أما حسب ما علمته عن بعض المشايخ أن المعركة مع (أولاد غيلان ) فإنها معركة واحدة وقعت معهم بمكان يسمى * المسييح *،وكان النصر بالفعل للشرفاء العروسيين...
وسأحاول جاهدة أن أقوم بتدوين كل الغزوات بعد أن أتأكد من الفترة الزمكانية لحدوثها
هذه أختكم الوفية إلى الأبد
للافاطمة أكماش
تحيكم
تقبل مروري والسلام
للافاطمة اكماش ( دادا )- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 359
رد: تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
سلام من الله عليكم أبناء وبنات العمومة،
على اثر اهتمام الكثير من أعضاء منتدى الاشراف العروسيين بموضوع "أولاد أبي السباع السبعة" المدفونين الى جانب قبر جدنا المنعم الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد العروسي. قررنا فتح موضوع خاص عن تاريخ هؤولاء الاشراف السبعة وكيف وصولو الى منطقة الساقية الحمراء ... فترقبو الموضوع في القريب العاجل انشاء الله.
على اثر اهتمام الكثير من أعضاء منتدى الاشراف العروسيين بموضوع "أولاد أبي السباع السبعة" المدفونين الى جانب قبر جدنا المنعم الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد العروسي. قررنا فتح موضوع خاص عن تاريخ هؤولاء الاشراف السبعة وكيف وصولو الى منطقة الساقية الحمراء ... فترقبو الموضوع في القريب العاجل انشاء الله.
رد: تعريف لزاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
صح لسانك دامت لنا قبيلة المجد والكرامة
السيد- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 160
مواضيع مماثلة
» ضريح الشيخ سيدي أحمد العروسي،
» كاف بمناسبة زيارتنا لزاوية الشيخ سيدي أحمد لعروسي في 2010
» مدافن وزوجات أبناء الشيخ سيدي أحمد العروسي
» أرتباط أحمد بن عروس التونسي بجدنا الشيخ سيدي أحمد العروسي
» صور زاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
» كاف بمناسبة زيارتنا لزاوية الشيخ سيدي أحمد لعروسي في 2010
» مدافن وزوجات أبناء الشيخ سيدي أحمد العروسي
» أرتباط أحمد بن عروس التونسي بجدنا الشيخ سيدي أحمد العروسي
» صور زاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى