"شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي"
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
"شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي"
قال الشيخ محمد المامون بن الشيخ محمد فاضل بن محمد في قصيدته "شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي" :
قــــال مـحــمـد المــأمون نـجــــل *** مــحـمـد الفـاضـل هـذا الـقـــــــول
بــســـم الـذي بــه و بـالارحـــــام *** تســآءلــــون مــعــشــر الأنـــــــام
انـــي خــديـم الـشرفاء و العلمــاء *** عـنـــي عــفـا الله و انــي طــالــمـا
بحثـت عن نســب العروســيـيـنــا *** حـــتـى وجــدتــهـم حــسـيـنـيــيـنـا
فـشـرف العــروس و الـنـواج ذي *** عــض أخـــي عـلـيـه بـالـنـواجـــذ
و انظره فـي سـلـسـلـة الاصـــول *** مـسـلـسـلا الـــى ابـنـة الــرســـول
محمد المـــأمون ذو الديـبــــاجــي *** جــد الـعـروسـيــيــن و الـنـواجــي
وانــمــا لــقـــــب بــالــديـــبــــاج *** لـلـحــســن مـن جـمـالــه الـوهــاج
و ذلك الديـبــاج نـجـل جـعــفــــر *** الـصـادق نـجــل الـهـمـام البـاقـــر
ابن الحـسـين السبط ينتمي النسب *** لـهـم و مـن كـذبـنـي ضـل و ســب
فـعترة الحـسـيـن شرقــــــا تعرفُ *** بـلـفـظـة الاســيـــــاد ثــم الـشـرفُ
ان اطـلـقوه قـد جـرت بـه سـنـــن *** لا يـصـدقـن الا عـلـى بـني الحسن
و كان أحمـد العروسـي المنتسـب *** مع سيدي رحال الكوش آصطحـب
في تاسع الـمئيـن عهـد السـعـــدِي *** مـمـتحـن الـزوايـا فــــي ذا العـهــد
و قـاتـل للونـشريـسـي ذا العـلــــم *** و لابـــي مـحـمـد الـكـوشِ ظــلـــم
و منه فــر أحمد الـــعــــــروسِــي *** فـالـعـلـم عـنـد المــالـك الـــقــدوس
نـظـمـتهـا مـودة قــد وجــبـــــــت *** لـهـم عـلـي فــي الكــتاب ثـبـتــــت
لــــــقـول ربـنـا تـعـــالى قــــل لا *** أســــالــكـــم عـلـيـه اجــــــــرا الا
جـزائـــي منهـم حــبـهـم لــــــلآل *** و حــسـن عـقـبـى مـن مـليك عـال
و جــاء في الحديث مـن انسابـكـم *** تـعلـمـوا مـا تـصــلـوا أرحـامـكـــم
فصــلة الارحـام فـرض طــوبــى *** لـمـن يـصـل رحـمـه فـي الـقـربـى
فـحـفـظـها أفـضـل لــلأهــالــــــي *** مـن الـبـنــيـن و الغـنـى الـمـنـهــال
فحفظ الانـساب لـصونـه العـرض *** مـثـلـه مـثـل الشـفـا مـــن المـرض
سـمـيـتها شجـــرة الــــــــــــلآلـي *** و نـــزهــة الايـــام و الـلـيــــــالـي
ذخــيـرة الاجــيــال لـلأنـجــــــال *** و شــرف الأنـجــال في الأجــيــال
صــــــل عـلـى مـكـمـل الرجـــال *** و أكـمـل الـرجــال فــي الـمـجـــال
و سلمـن عـــلــيــه ثـــــــــــم الآل *** و صـحـبـه فــي الـحــال و الـمـــآل
عدل سابقا من قبل أحمد سالم داهي في السبت 06 فبراير 2010, 3:04 am عدل 5 مرات
التعريف بصاحب القصيدة
هو الشيـخ محـمـد المأمون بـن محـمـد الفـاضل بـن محـمـد (أخ الشيخ ماء العينين) ولد فـي أدرار بموريتانيا سـنـة 1880, وبـعــد أن تــلــقــى تــربــيـة ديـنـيـة فــي الـحـوض, حــل بـمـديـنــة فــاس سنــة 1907 حيـث مـارس الـتـدريـس واسـتـقـبـله السلطـان مـولاي عـبـد الـعـزيـز الــذي منحـه مساعـدات مـالية لأداء فـريضـة الحــج.
وبـعـد الانـتـهـاء من أداء مـنـاسـك الحــج قـام بـجــولــة فــي المـشــرق الـعـربـي حيـث زار كــل مـن سوريـا و مـصـر، وبعــد ثـلاث سـنـوات مـن الـسـفـر عـاد إلـى المغـرب سنـة 1910, واسـتـقـر فـي مـدينـة تــازة, وأثـناء احـتـلال فـرنـسـا لمنطقـة "كـريـسـف" قــاد الشـيـخ مـقـاومـة عـسـكـريـة ضـد الجـيـوش الفـرنـسـيـة. وكـانـت لـه اتـصـالات مـع المقـاومـة فـي الشـمـال كـأحمـد الـريـصـاني ومحمد بـن عـبـد الكـريـم الخـطـابـي, وأثـنـاء إقــامــتـه بتـازة كـتــب مـجـمـوعة مـن الـمؤلـفـات. وفـي سنة 1929 غـادر تـازة مـتـجـه نـحـو الـصـحـــراء لـمـواصــلـة الـمـقــاومـة ضـد الـمسـتـعــر الأجـنـبــي حـيـث شـارك فـي العـديـد من الغـزوات بالمـنـظـمة ضــد الـتواجـد الاسـتـعـمـاري الـفـرنـسي فــي الشـمـال الـمـوريـتـانـي ولـعـل أهـم تـلك الـتـي تـمـت بـ "أم تـونـسـي" فــي غــشـت سـنـة 1932, حـيـث تــم قـتــل الـعـديــد مــن أفـــراد الـجــيـش الـفــرنـسـي, وفــي سـنـة 1934 تـوقــف الـشيـخ مـحـمـد المـأمـون عــن الـمـقـاومـة واستـقـر بـمـديــنـة العـيـون إلــى أن وافــاه الأجـل بـطـرفـايـة سنـة 1963.
المصادر:
وبـعـد الانـتـهـاء من أداء مـنـاسـك الحــج قـام بـجــولــة فــي المـشــرق الـعـربـي حيـث زار كــل مـن سوريـا و مـصـر، وبعــد ثـلاث سـنـوات مـن الـسـفـر عـاد إلـى المغـرب سنـة 1910, واسـتـقـر فـي مـدينـة تــازة, وأثـناء احـتـلال فـرنـسـا لمنطقـة "كـريـسـف" قــاد الشـيـخ مـقـاومـة عـسـكـريـة ضـد الجـيـوش الفـرنـسـيـة. وكـانـت لـه اتـصـالات مـع المقـاومـة فـي الشـمـال كـأحمـد الـريـصـاني ومحمد بـن عـبـد الكـريـم الخـطـابـي, وأثـنـاء إقــامــتـه بتـازة كـتــب مـجـمـوعة مـن الـمؤلـفـات. وفـي سنة 1929 غـادر تـازة مـتـجـه نـحـو الـصـحـــراء لـمـواصــلـة الـمـقــاومـة ضـد الـمسـتـعــر الأجـنـبــي حـيـث شـارك فـي العـديـد من الغـزوات بالمـنـظـمة ضــد الـتواجـد الاسـتـعـمـاري الـفـرنـسي فــي الشـمـال الـمـوريـتـانـي ولـعـل أهـم تـلك الـتـي تـمـت بـ "أم تـونـسـي" فــي غــشـت سـنـة 1932, حـيـث تــم قـتــل الـعـديــد مــن أفـــراد الـجــيـش الـفــرنـسـي, وفــي سـنـة 1934 تـوقــف الـشيـخ مـحـمـد المـأمـون عــن الـمـقـاومـة واستـقـر بـمـديــنـة العـيـون إلــى أن وافــاه الأجـل بـطـرفـايـة سنـة 1963.
المصادر:
نـور الـديـن بـلحـداد
« التسرب الإسباني إلى شواطئ الصحراء المغربية »
رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ
كلية الآداب، الرباط، 1998/1999م.
Tony Hodges
« Historical Dictionary of Western Sahara »
The SCARECROW PRESS,1 NC
Metuchen, N.J London 1982
« التسرب الإسباني إلى شواطئ الصحراء المغربية »
رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ
كلية الآداب، الرباط، 1998/1999م.
Tony Hodges
« Historical Dictionary of Western Sahara »
The SCARECROW PRESS,1 NC
Metuchen, N.J London 1982
عدل سابقا من قبل أحمد سالم داهي في الأربعاء 24 فبراير 2010, 12:33 am عدل 3 مرات
رد: "شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي"
السلام عليكم
سؤالي موجه الى الاخ العزيز مدير المنتدى. اي يوجد ابناء عمومتنا الاشراف النواجي. لانه حسب علمي توجد قبيلة بادار شنقيط (موريتانيا) تدعى تنواجيو وتحسب من الاشراف الحسينين. هل هم ابناء عمومتنا. اذا لم يكونو كذالك اين هم
وشكرا
سؤالي موجه الى الاخ العزيز مدير المنتدى. اي يوجد ابناء عمومتنا الاشراف النواجي. لانه حسب علمي توجد قبيلة بادار شنقيط (موريتانيا) تدعى تنواجيو وتحسب من الاشراف الحسينين. هل هم ابناء عمومتنا. اذا لم يكونو كذالك اين هم
وشكرا
mo7amadan- أعروسي(ة) مهتم(ة)
-
عدد المساهمات : 112
العمر : 43
الموقع : بلاد البيظان
العمل/المهنة : تـاجـر
رد: "شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي"
سلام من الله عليكم.
على اثر قدومهم الى المناطق الصحراوية، عملت قبيلة الاشراف النواجي الى الانقسام الى قسمين وذالك بسبب البحث عن الكلىء، فاستقر الجزء الاول بنواحي مدينة محاميد الغزلان المغربية بينما الثاني بمنطقة ادرار شنقيط الموريتانية. وبسبب الحروب وكثرة الغزوات سواءا مع العرب أو الامازيغ عمل القسم القاطن بنواحي مدينة محاميد الغزلان من قبيلة الاشراف النواجي الى الدخول في تكتلات وتحزبات من أجل ضحض هذه الهجومات، فكان من نصيب هذه القبيلة أن دخلت مع قبيلة (كونفدرالية) عريب. ومازالو معروفين حتى الان بالاشراف في مدينة محاميد الغزلان.
على اثر قدومهم الى المناطق الصحراوية، عملت قبيلة الاشراف النواجي الى الانقسام الى قسمين وذالك بسبب البحث عن الكلىء، فاستقر الجزء الاول بنواحي مدينة محاميد الغزلان المغربية بينما الثاني بمنطقة ادرار شنقيط الموريتانية. وبسبب الحروب وكثرة الغزوات سواءا مع العرب أو الامازيغ عمل القسم القاطن بنواحي مدينة محاميد الغزلان من قبيلة الاشراف النواجي الى الدخول في تكتلات وتحزبات من أجل ضحض هذه الهجومات، فكان من نصيب هذه القبيلة أن دخلت مع قبيلة (كونفدرالية) عريب. ومازالو معروفين حتى الان بالاشراف في مدينة محاميد الغزلان.
رد: "شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي"
القصيدة لوحدها دليل قطعي على انتساب قبيلة لعروسيين الى ال البيت فلا شك في ذلك لكن ماهي الظروف العام التى جعلت العالم ينشد هذه القصيدة ومن اي مصدر اخذت حتى يتسنى للباحثين الادلاء بها في بحوثهم كمرجع لتاريخ لقبيلة لعروسيين
بيهي ولاني عنصوري- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 5
العمر : 45
الموقع : مدينة السمارة العتيقة
العمل/المهنة : معلم ابتدائي
رد: "شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي"
شكرا على هذه المشاركة القيمة مازلنا ننتظر منكم المزيد من المفيد والخـــــــــــــــــــــتام ســــــــــــــــــــلام
بابا- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 138
رد: "شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي"
السلام عليكم .ايها الشرفاء ابناء الشرفاء .
فالحقيقة انا دائما اجد هذه القصيدة و أقرأها و أعيد مما اثار فضولي للبحث في مضمونها و الذي يبدو جليا أن العروسيين و النواجي هم أبناء عم .
اذا لماذا هذا التباعد لو كان كذلك للاشارة انا من ابناء الشيخ سيدي ناجي من سكان العيون بالصحراء الغربية و التقيت العديد من العروسيين الذين لهم اطلاع علا مضمون القصيدة .لكن لا يظهر عليهم الحماس الكافي -التحمجي- للتعرف على ابنا عممتهم مع أن عددهم ليس بالقليل بالصحراء الغربية خصوصا و أن بعض الاعراش تنضوي تحت قبائل اخرى فيما توصلت اليه من بحث .و في الاخير اتمنى ان تقبلوني ضيفا خفيف الظل عليكم و السلام
فالحقيقة انا دائما اجد هذه القصيدة و أقرأها و أعيد مما اثار فضولي للبحث في مضمونها و الذي يبدو جليا أن العروسيين و النواجي هم أبناء عم .
اذا لماذا هذا التباعد لو كان كذلك للاشارة انا من ابناء الشيخ سيدي ناجي من سكان العيون بالصحراء الغربية و التقيت العديد من العروسيين الذين لهم اطلاع علا مضمون القصيدة .لكن لا يظهر عليهم الحماس الكافي -التحمجي- للتعرف على ابنا عممتهم مع أن عددهم ليس بالقليل بالصحراء الغربية خصوصا و أن بعض الاعراش تنضوي تحت قبائل اخرى فيما توصلت اليه من بحث .و في الاخير اتمنى ان تقبلوني ضيفا خفيف الظل عليكم و السلام
liaichimed- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 2
رد: "شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي"
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
الاخ العزيز "liaichimed" لمن دواعي سرورنا نحن حفدة الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد العروسي أن نعيد أواصر الاخوة والود والمحبة التى كان منذ زمن تجمع أجدادنا بحكم صلة الرحم وكذا القربي التي بينهما.
وإن قد يظهر لك بعض التقصير من جهتنا تجاهكم إخوتنا النواجي، بحكم الاشغال اليومية الاشخاص التى تأخذ الكثير من الوقت (ولا أعتبره عذرا قطعيا) ولكن في بحثنا الدؤوب حاولنا توجيه انظارنا اليكم، ولله الحمد حصلنا على معلومات لابأس بها سنعلن عنها فور انتهائنا من تنظيمها.
كما أننا نفكر بتوجيه رحلاتنا العلمية صوب منطقتي محاميد الغزال والكبلة من أجل البحث في تاريخ الترابط بين العروسيين والنواجي. وإن كان لدى سيادتكم أي معلومات يمكن أن تفيدنا في بحثنا هذا أرجو منك أن تمدنا بها في أقرب وقت.
في آمان الله.
الاخ العزيز "liaichimed" لمن دواعي سرورنا نحن حفدة الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد العروسي أن نعيد أواصر الاخوة والود والمحبة التى كان منذ زمن تجمع أجدادنا بحكم صلة الرحم وكذا القربي التي بينهما.
وإن قد يظهر لك بعض التقصير من جهتنا تجاهكم إخوتنا النواجي، بحكم الاشغال اليومية الاشخاص التى تأخذ الكثير من الوقت (ولا أعتبره عذرا قطعيا) ولكن في بحثنا الدؤوب حاولنا توجيه انظارنا اليكم، ولله الحمد حصلنا على معلومات لابأس بها سنعلن عنها فور انتهائنا من تنظيمها.
كما أننا نفكر بتوجيه رحلاتنا العلمية صوب منطقتي محاميد الغزال والكبلة من أجل البحث في تاريخ الترابط بين العروسيين والنواجي. وإن كان لدى سيادتكم أي معلومات يمكن أن تفيدنا في بحثنا هذا أرجو منك أن تمدنا بها في أقرب وقت.
في آمان الله.
رد: "شجرة اللالي في نسب العروسيين و النواجي"
ابناء العمومة الكرام :
الاخ الداهي كلامك رفيع و اخلاقك ارفع , انا رهن الاشارة فيما ستحتاج اليه من مساعدة في هذا البحث الهادف , انشاء الله .
الاخ الداهي كلامك رفيع و اخلاقك ارفع , انا رهن الاشارة فيما ستحتاج اليه من مساعدة في هذا البحث الهادف , انشاء الله .
liaichimed- أعروسي(ة) جديد(ة)
- عدد المساهمات : 2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى