القصیده عن المخطوطه التی تعرف ب الرحله الحجازیه للمولی علی المشعشعی:
صفحة 1 من اصل 1
القصیده عن المخطوطه التی تعرف ب الرحله الحجازیه للمولی علی المشعشعی:
القصیده المنسوبه لبرکه تنقل محرفه وطبقت المنقول بل مخطوطه فوجدت ابیات ا ضافیه والاخره فیها فیها نقصان او زیاده والیکم القصیده طبق المخطوطه لترون الفرق وهذا یدل علی تحریف قصیده برکه المعرفه لبنه مالک ایضا
عفا الله عین عن غضاهامحاربه
وقلب دنیف زاید الهم حاربه
انام ت اذا نام المعافا ولج بی
صدیق شفیق جیدات مذاهبه
دع العذل عنی یا نصیحتی وخلینی
و مثلک یا رضی هوان لصاحبه
اذا ما هدان اضعف البعد عزمه
وعاش بذل راکب فوق غاربه
شهرت عن الزهداوهی لی وسیعه
و الارزاق کافلها جزال و هابیه
تخیرت بعد الدار فی نازح المدا
ولا قوله برکات قد قل واجبه
وقد قلت عند اشرفتذا عشیه
علی مرقب عالی الذرا من مراقبه
فیا مبتلغ منی ذوالجودو الثنا
ومن شب زینات المعالی مناسبه
تحمل منی بلسلام المضاعف
عدد ما اضا برق الدجی فی سحایبه
مبارک زین المنقضات ابن مطلب
حما الجار و الجایین عن کل نایبه
وقل یا حما الولدان دبل القنا
اذا احمر روس البلنزا ذوایبه
ویا مورد الاسیاف بیض حدودها
و صادر بها حمرا من الدم شاربه
و یا من رقا روس المعالی علی نقا
و حاذ معانی الجود من حط شاربه
الی اجار و الجایین بلجود و العطا
الی النذل قدذولل و اغضا بحاجبه
بنیت لنا بیتمن المجدشامخ
عسی الله لا یهدم من الضد جانبه
وراسک مابعد الدیار یهمنی
و لا النیه الزوار اذا ری عواقبه
بلاکن جانی منک منشور هرجه
علی خطره الرماق و الناس قاطبه
تعاتبنی من غیر ذنب جنیته
وغیری الو داس الردا ما تعاتبه
و طاوعت بی من لا یریدون حضرتی
الیک و لا من مثل ذی کان واجبه
تقول ان لو لا جینی ما تبینت
امور بها قبل المباغیض کاذبه
وراسک لولا جیتی و انت شاکی
لینبان لک بلناس ما کنت حاسبه
و لا جیتک الا و الرجال زواحفا
علی الدار بل اسلاف و الطعن قاطبه
لعلک تذکرنی اذا جتک ریبته
و جائ المال یحداجافل من معازبه
بیوم کداجی الیل ظافی کتامه
و فیه السبایا کالخطاطیف لاعبه
وریش القنا حومه کغربان دمنه
علی رمم بین السمیین قاطبه
و فیها القنا ما بین ذو لاو بین ذا
کوشیان من بیر طوال مجاذبه
و فیها جیاد الخیل منصل وقعها
کصلصال برق و الیمانی سحایبه
نشوف قناهم حین خیولهم
سنادیل قصب طالع من مساربه
اجی فوق شعوا یقحم العود جریها مرفعه شعل کبار مناقبه
طویله عظم الساق وافی شبورها لها مثل عنق الدیک طوعا اجاذبه
علیها معا نصب و منعم ولایق و درع حصین ابیض یستلاذ به
تلوح کنجم تالی الیل ثاقبه فهی مع قناتی من دماالضد شاربه
غذیک و ان جلت خطوب فاننی صبی خلا ما لان للضد جانبه
ولانی بغوای ولاذو سفاهه عزیز ولا عینی لدنیاک راغبه
و قنعت روحی بلزهید و بغیتی
رضاک و غیری فیک زلت تجاربه
و ادعیت وجهی صوب ربی خالقی
فلا به جزع عنی اذاردت اخاطبه
و قلت علی معنی قدیم سمعته
بالامثال ما قد قال زید لصاحبه
اذا نابحتنا من صدیق کلابه
و دبت من البغضا علینا عقاربه
عطیناه باوراک المطایا و یممت
بنا فوز حزم صارخات ثعالبه
و افضل ما قلنا نصلی علی االنبی
نبی الهدی ازکی قریش مناسبه
عفا الله عین عن غضاهامحاربه
وقلب دنیف زاید الهم حاربه
انام ت اذا نام المعافا ولج بی
صدیق شفیق جیدات مذاهبه
دع العذل عنی یا نصیحتی وخلینی
و مثلک یا رضی هوان لصاحبه
اذا ما هدان اضعف البعد عزمه
وعاش بذل راکب فوق غاربه
شهرت عن الزهداوهی لی وسیعه
و الارزاق کافلها جزال و هابیه
تخیرت بعد الدار فی نازح المدا
ولا قوله برکات قد قل واجبه
وقد قلت عند اشرفتذا عشیه
علی مرقب عالی الذرا من مراقبه
فیا مبتلغ منی ذوالجودو الثنا
ومن شب زینات المعالی مناسبه
تحمل منی بلسلام المضاعف
عدد ما اضا برق الدجی فی سحایبه
مبارک زین المنقضات ابن مطلب
حما الجار و الجایین عن کل نایبه
وقل یا حما الولدان دبل القنا
اذا احمر روس البلنزا ذوایبه
ویا مورد الاسیاف بیض حدودها
و صادر بها حمرا من الدم شاربه
و یا من رقا روس المعالی علی نقا
و حاذ معانی الجود من حط شاربه
الی اجار و الجایین بلجود و العطا
الی النذل قدذولل و اغضا بحاجبه
بنیت لنا بیتمن المجدشامخ
عسی الله لا یهدم من الضد جانبه
وراسک مابعد الدیار یهمنی
و لا النیه الزوار اذا ری عواقبه
بلاکن جانی منک منشور هرجه
علی خطره الرماق و الناس قاطبه
تعاتبنی من غیر ذنب جنیته
وغیری الو داس الردا ما تعاتبه
و طاوعت بی من لا یریدون حضرتی
الیک و لا من مثل ذی کان واجبه
تقول ان لو لا جینی ما تبینت
امور بها قبل المباغیض کاذبه
وراسک لولا جیتی و انت شاکی
لینبان لک بلناس ما کنت حاسبه
و لا جیتک الا و الرجال زواحفا
علی الدار بل اسلاف و الطعن قاطبه
لعلک تذکرنی اذا جتک ریبته
و جائ المال یحداجافل من معازبه
بیوم کداجی الیل ظافی کتامه
و فیه السبایا کالخطاطیف لاعبه
وریش القنا حومه کغربان دمنه
علی رمم بین السمیین قاطبه
و فیها القنا ما بین ذو لاو بین ذا
کوشیان من بیر طوال مجاذبه
و فیها جیاد الخیل منصل وقعها
کصلصال برق و الیمانی سحایبه
نشوف قناهم حین خیولهم
سنادیل قصب طالع من مساربه
اجی فوق شعوا یقحم العود جریها مرفعه شعل کبار مناقبه
طویله عظم الساق وافی شبورها لها مثل عنق الدیک طوعا اجاذبه
علیها معا نصب و منعم ولایق و درع حصین ابیض یستلاذ به
تلوح کنجم تالی الیل ثاقبه فهی مع قناتی من دماالضد شاربه
غذیک و ان جلت خطوب فاننی صبی خلا ما لان للضد جانبه
ولانی بغوای ولاذو سفاهه عزیز ولا عینی لدنیاک راغبه
و قنعت روحی بلزهید و بغیتی
رضاک و غیری فیک زلت تجاربه
و ادعیت وجهی صوب ربی خالقی
فلا به جزع عنی اذاردت اخاطبه
و قلت علی معنی قدیم سمعته
بالامثال ما قد قال زید لصاحبه
اذا نابحتنا من صدیق کلابه
و دبت من البغضا علینا عقاربه
عطیناه باوراک المطایا و یممت
بنا فوز حزم صارخات ثعالبه
و افضل ما قلنا نصلی علی االنبی
نبی الهدی ازکی قریش مناسبه
ابراهیم ابن العروس- أعروسي(ة) مسيطر(ة)
- عدد المساهمات : 755
العمر : 58
الموقع : الاهواز
العمل/المهنة : مدرس تاریخ وجغرافیا
مواضيع مماثلة
» من هو الشا عر برکات صا حب القصیده المعروفه لبنه مالک هل هو برکات بن مطلب المشعشعی الحویزی ام هو برکات الحارثی
» كيف تعرف اذا جهازك مراقب
» ماذا تعرف عن الحساس
» ماذا تعرف عن العالم المجهول .. الفضاء الخارجي
» أسوء..أجمل..أفضل..أصعب (أدخل هنا تعرف كل شي)
» كيف تعرف اذا جهازك مراقب
» ماذا تعرف عن الحساس
» ماذا تعرف عن العالم المجهول .. الفضاء الخارجي
» أسوء..أجمل..أفضل..أصعب (أدخل هنا تعرف كل شي)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى