التقويم التاريخي عند الاجداد الاوائل
+3
ALISALEM sidi
السيد
أحمد سالم داهي
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التقويم التاريخي عند الاجداد الاوائل
نظرا لأن بلادهم صحراوية قاحلة لا تنتظر أمطارا في أوقات محددة حتى يتم تحديد التاريخ بناء على الفصول كما فعل الرومان و اليونان ، فقد إعتمد العرب الاوائل على أحداث بعينها يؤرخون بها سنواتهم لتمييز بعضه عن بعض ، و أشهر السنوات في تاريخ العرب هو عام الفيل و هي السنة التي حاول فيها أبرهة الحبشي غزو مكة و تدمير الكعبة ، و الحدث مشهور ، و نزل فيه قرآن كريم إذ قال عز و جل { ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ... } إلى آخر السورة .
إنتقل العرب من حياة البداوة إلى حياة التحضر و المدنية و إعتمدوا التقويم الهجري لضبط السنوات و الأحداث قصد بناء صرح الدولة الإسلامية الفتية .
لكن من بقي في حياة البداوة و الظعن و الترحال إحتفظ بتقويمات خاصة و إن بات التقويم الهجري هو التقويم الرسمي في الأعم الأغلب .
إنتقل العرب إلى شمال و غرب و جنوب شمال إفريقيا و نقلوا معهم تقويماتهم ، فإحتفظت أدبياتهم بالأحداث المهمة في السنة ليأرخوا بها ، فاشتهر مثلا
عــــــام {السنية} اي التوقيع وهي التواقيع التي قامت اسبانيا بجمعها من الساكنة قصد تمديد التواجد الاستعماري كنوع من الوصاية،
عــــــام {الدقة} اي التطعيم ،
عــــــام {لسينسو} الاحصاء الاسباني للساكنة،
عــــــام {اخبيط الزملة} وهذا معروف ووقع في مدينة العيون سنة 1970 .
عــــــام {طياح النجوم} إشتهرت هذه السنة بكثرة الشهب الفضائية .
عــــــام {الفيران} و هو عام تكاثرت فيه الفئران البرية بشكل مهول .
عــــــام {العلف} و هو من أوائل السنين التي أضطر فيه السكان أن يلجأوا لشراء العلف لماشيتهم نظرا للجفاف .... وغيرها كثير.
هذه تواريخ عامة لكل القبائل الصحراوية ، لكن هناك تواريخ خاصة بكل قبيلة تتعلق بحدث مميز وقع في ظهراني قبيلة معينة فأتخذ للتعريف و التحديد ، فمثلا :
عــــــام {الست أشرور} أو عــــــام {تيسلاتين}: وهذه التسمية لسنة 1903، وتخص قبيلة السادة الاشراف العروسيين وحدها، على أثر إستشهادهم في معركة تيسلاتين في 27 من رمضان دفاعا عن أعراضهم وأموالهم.
هاته بعض السنوات المميزة في التاريخ المحلي ، المرجوا من لديه إسم لسنة و سبب التسيمية أن يفيدنا بها لتعم الفائدة و نكون بهاته الطريقة نجمع سنوات المنطقة التي هي في طريقها للإندثار .
إنتقل العرب من حياة البداوة إلى حياة التحضر و المدنية و إعتمدوا التقويم الهجري لضبط السنوات و الأحداث قصد بناء صرح الدولة الإسلامية الفتية .
لكن من بقي في حياة البداوة و الظعن و الترحال إحتفظ بتقويمات خاصة و إن بات التقويم الهجري هو التقويم الرسمي في الأعم الأغلب .
إنتقل العرب إلى شمال و غرب و جنوب شمال إفريقيا و نقلوا معهم تقويماتهم ، فإحتفظت أدبياتهم بالأحداث المهمة في السنة ليأرخوا بها ، فاشتهر مثلا
عــــــام {السنية} اي التوقيع وهي التواقيع التي قامت اسبانيا بجمعها من الساكنة قصد تمديد التواجد الاستعماري كنوع من الوصاية،
عــــــام {الدقة} اي التطعيم ،
عــــــام {لسينسو} الاحصاء الاسباني للساكنة،
عــــــام {اخبيط الزملة} وهذا معروف ووقع في مدينة العيون سنة 1970 .
عــــــام {طياح النجوم} إشتهرت هذه السنة بكثرة الشهب الفضائية .
عــــــام {الفيران} و هو عام تكاثرت فيه الفئران البرية بشكل مهول .
عــــــام {العلف} و هو من أوائل السنين التي أضطر فيه السكان أن يلجأوا لشراء العلف لماشيتهم نظرا للجفاف .... وغيرها كثير.
هذه تواريخ عامة لكل القبائل الصحراوية ، لكن هناك تواريخ خاصة بكل قبيلة تتعلق بحدث مميز وقع في ظهراني قبيلة معينة فأتخذ للتعريف و التحديد ، فمثلا :
عــــــام {الست أشرور} أو عــــــام {تيسلاتين}: وهذه التسمية لسنة 1903، وتخص قبيلة السادة الاشراف العروسيين وحدها، على أثر إستشهادهم في معركة تيسلاتين في 27 من رمضان دفاعا عن أعراضهم وأموالهم.
هاته بعض السنوات المميزة في التاريخ المحلي ، المرجوا من لديه إسم لسنة و سبب التسيمية أن يفيدنا بها لتعم الفائدة و نكون بهاته الطريقة نجمع سنوات المنطقة التي هي في طريقها للإندثار .
رد: التقويم التاريخي عند الاجداد الاوائل
كل الشكر للسيد المدير العام على هذه المعلومات واضيف اليها
عام ملك لحكامة سنة 1934 حين بسطت القوات الفرنسية والاسبانية السيطرة على بعض مناطق الغزيان
عام بيع أزوازيل بالدين سنة 1949 حين اضطر الناس الى رهن جمالهم مقابل اقتناء مايحتاجونه من بضائع
اخوك السيد العروسي
عام ملك لحكامة سنة 1934 حين بسطت القوات الفرنسية والاسبانية السيطرة على بعض مناطق الغزيان
عام بيع أزوازيل بالدين سنة 1949 حين اضطر الناس الى رهن جمالهم مقابل اقتناء مايحتاجونه من بضائع
اخوك السيد العروسي
السيد- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 160
رد: التقويم التاريخي عند الاجداد الاوائل
المرجو التاكد من هده المسميات فهي تجمع بين ماهو تراثي وتااريحي في ارض البيظان
ALISALEM sidi- أعروسي(ة) مهتم(ة)
- عدد المساهمات : 88
رد: التقويم التاريخي عند الاجداد الاوائل
اسلام و الشكر للمدير العام ولكل المهتمين والعاملين على انجاح هذا المنتدى
bahia brahim- أعروسي(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 349
العمر : 46
الموقع : bahia_brahim@hotmail.com
رد: التقويم التاريخي عند الاجداد الاوائل
شكرا على هذه المشاركة القيمة مازلنا ننتظر منكم المزيد من المفيد
عام الفار 1936
والختام سلام
عام الفار 1936
والختام سلام
بابا- أعروسي(ة) مبدع(ة)
- عدد المساهمات : 138
رد: التقويم التاريخي عند الاجداد الاوائل
معرکه حطین
معركة حطين هيا معركة تاريخيه مهمه و كبيره حصلت بين الجيش المصرى المدعم بقوات من التركمان و غيرهم بقيادة صلاح الدين الأيوبى و الصليبيين فى 4 يوليه سنة 1187 فى منطقه بين الناصره و طبريه فى فلسطين. و قت المعارك حاصر الاسطول المصرى المدن الصليبيه على الساحل و منع وصول امدادات من اوروبا للصليبيين. انتهت المعركه بهزيمة الصليبيين هزيمه ساحقه و وقع بيت المقدس و مدن تانيه فى ايد صلاح الدين الأيوبى. هزيمة الصليبيين و استرجاع المسلمين لبيت المقدس من الصليبيين كان ليه صدى جامد فى اوروبا و اتجمعت جيوش بهدف استرداده و قامت الحمله الضخمه اللى اتعرفت بإسم الحمله الصليبيه التالته ..
ابراهیم ابن العروس- أعروسي(ة) مسيطر(ة)
- عدد المساهمات : 755
العمر : 58
الموقع : الاهواز
العمل/المهنة : مدرس تاریخ وجغرافیا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى